دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة قراءة في «مهرجان الإمارات لمسرح الطفل 17» .. حضور للفضاء وارتياد الكواكب البعيدة محمد بن راشد يبارك لواسيني الأعرج فوزه بجائزة نوابغ العرب فئة الأدب والفنون

تنظم مكتبة محمد بن راشد سلسلة من الفعاليات الثقافية والمميزة خلال شهر يناير 2024، والتي تتنوع بين الأدب والموسيقى والتكنولوجيا والفن المسرحي، بما يعكس غنى الحياة الثقافية في دولة الإمارات ويثري الحس الفكري والإبداعي لكافة المشاركين من مختلف الأعمار والاهتمامات.


وتبدأ الفعاليات بورشة عمل مميزة بعنوان «تحدي الليغو للأطفال»، في مكتبة الأطفال.
وضمن فعاليات أيام المكتبة الشهرية، تنظم المكتبة فعالية «أيام أم كلثوم» على مدار يومين تكريماً لذكرى كوكب الشرق أم كلثوم وإسهاماتها الخالدة التي أثرت الساحة الفنية العربية. ويبدأ اليوم الأول من البرنامج بجلسة حوارية لمناقشة كتاب «أم كلثوم في أبوظبي»، لمعالي محمد أحمد المر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم، يقدمها عبد الغفار حسين وناصر عراق وتدير الجلسة الإعلامية منى الرئيسي. وفي اليوم الثاني، تقام أمسية غنائية تتضمن فقرة موسيقية لمجموعة عازفين على العود، والكمان، والرق، والناي والقانون، بأداء الفنانة نيرمين وهبة، والتي تعيد إحياء أغاني أم كلثوم.
يوم الطفل الخليجي
وتحتفي مكتبة محمد بن راشد بـ «يوم الطفل الخليجي» من خلال مجموعة من الأنشطة التفاعلية والتعليمية لتعريف الأطفال بثقافات ومعالم الدول الخليجية الست.
وتنظم المكتبة سلسلة ورش الكتاب الأول: «من أين أبدأ الكتابة؟»، حيث تناقش الورشة الأولى سلسلة التأليف الإبداعي مع الكاتبة الإماراتية الدكتورة فاطمة المزروعي. كما تنظم أمسية شعرية مميزة تجمع نخبة من الشعراء الشباب العرب الذين أثروا ساحة برنامج «أمير الشعراء».
وتقدم المكتبة ورشة عمل «تجارب الأداء المسرحية» بالتعاون مع مسرح دبي الوطني تقدمها الفنانة انتصار عيسى. ومن المسرح إلى الخطابة، حيث تقيم المكتبة «ورشة الخطابة العامة»، لتطوير مهارات الخطابة والإلقاء لدى الشباب.
وتعود «أيام المكتبة» مع الكاتبة والصحفية الراحلة «فيرجينيا وولف» في فعالية مميزة تتزامن مع شهر ميلادها.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مكتبة محمد بن راشد الأدب الفن أم كلثوم مکتبة محمد بن راشد أم کلثوم

إقرأ أيضاً:

بعد 24 عاماً على استشهاد محمد .. جمال الدرة يشيّع أحفاده

سرايا - بعد 24 عاماً على اغتيال الطفل الفلسطيني محمد الدرة، ما تزال الدماء تسيل من تلك العائلة ، اذ ودعت مزيداً من أفرادها فجر الثلاثاء، بعد قصف صهيوني طال منزلاً غرب النصيرات.

ونقلت لقطات فيديو مشاهد لتشييع 13 شخصاً من عائلة الدرة.

وظهر جمال الدرة والد الطفل الأشهر الشهيد محمد الدرة الذي اغتاله الاحتلال عام 2000 ما فجر انتفاضة الأقصى، وكان نجا من مرافقة ابنه قبل 24 عاماً، وهو يودع أحفاده وأقاربه، وجاء هذا بعدما نفّذّ الاحتلال ضربات على دير البلح وتحديدا في المخيم الجديد بالنصيرات، واستشهد عشرات من عائلة الدرة.

وأكدت العائلة أن الصاروخ أتى مباشرة باتجاه المنزل عند الحادية عشرة ليلا، قتل 13 شخصا بينهم أطفال ونازحون بعد أن حولهم أشلاء.



24 عاماً على الحادث

ويشار إلى أن حادثة استشهاد محمد الدرة في قطاع غزة جرت في الثلاثين من سبتمبر عام 2000، أي في اليوم الثاني من انتفاضة الأقصى، وسط احتجاجات امتدت على نطاق واسع في جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية.

والتقطت عدسات كاميرات الأخبار يومها مشهد احتماء جمال الدرة وولده محمد البالغ من العمر 12 عاماً، خلف برميل إسمنتي، وسط إطلاق النار من قبل قوات الاحتلال ليسقط الطفل قتيلاً وتتحول تلك الحادثة إلى ذكرى تحدثت بها الأجيال.

 

إقرأ أيضاً : الجامعة العربية: العراق طلب عقد اجتماع طارئ بشأن لبنانإقرأ أيضاً : مسؤول في حزب الله: مهاجمة الموساد والوحدة 8200 القريبة من تل أبيب ليست إلا البدايةإقرأ أيضاً : صواريخ باليستية من لبنان تسقط في "تل أبيب" وأنباء عن اصابة العشرات - (فيديو)

مقالات مشابهة

  • «مكتبة محمد بن راشد» تعلن عن برنامجها في أكتوبر
  • بعد 24 عاماً على استشهاد محمد .. جمال الدرة يشيّع أحفاده
  • مكتبة محمد بن راشد تبحر بالجمهور في «رحلة الترجمة من القواميس الورقية إلى الذكاء الاصطناعي»
  • بريطانيا تنظم رحلة جوية لمساعدة رعاياها على مغادرة لبنان.. متى موعدها؟
  • مكتبة محمد بن راشد.. «أفضل مكتبة ومؤسسة معلومات عربية»
  • دبي تجمع أهل الفن.. واقتراح هام من فهد الزاهد
  • تعليم الفيوم تنظم رحلة علمية إلى المؤسسات العسكرية
  • «الشباب» تعلن عن رحلة لمدة 5 أيام إلى شرم الشيخ.. اعرف السعر والشروط
  • تعليم الفيوم تنظم رحلة علمية للطلاب إلى المؤسسات العسكرية
  • مكتبة محمد بن راشد تبحر في «فن كتابة الرواية التاريخية»