الفيسبوك والسوشسيال ميديا عموما ثبتت فكرة خاطئة عن السياسة، فكرة إنو الأحداث والمواقف وردود الفعل تبدأ منه ثم تؤثر في الواقع، الناشط الفيسبوكي خياله منعدم تماما تجاه إنو في استجابات وردود فعل مصدرها الواقع الملموس قدام الناس، ومنبع تفجرها شعور بالخطر ووعي مباشر بالاستجابة الضرورية قبل حتى بداية مناقشات الرأي العام.

عندك مثلا المقاومة الشعبية التي اشتعلت في مناطق كثيرة وفي نفوس المواطنين. في بعض الناشطين ممكن يفتكروها بدأت بسبب فيسبوك متجاهلين تماما إنها نتجت عن خبرة وفاعلية الناس المقاومين ووكالتهم عن أنفسهم وعن شعورهم بأهمية بل وضرورة الدفاع عن الأرض والعرض والوطن ضد المليشيا البربرية العنصرية. خيار التسليح والتنظيم والاستعداد وبعث الروح الحربية في مقاومة شعبية قاعدية أمر مهم وضروري.

الناشط الفيسيوكي بدل يركز على إدانة الذي تسبب في النزوح والقتل والنهب وعزز شعور الناس بأهمية المدافعة بيقوم يوجه نقده للمقاومة الشعبية نفسها ولملايين المهددين

وفي ظل هذا النزق الفيسبوكي الناشط يصفي حساباته مع آخرين قاموا بدور أكثر إيجابية تجاه المقاومة الشعبية وتجاه الواقع نفسه. الأنانية والذاتية والتحلل من المسؤولية تجاه الواقع مشكلة نوع محدد من الناشطين. إن لم يكن طبعا بعض الخطوط المشبوهة والأجندة والغرض.

في واقع زي دا مهم جدا كمان للمثقف والسياسي المسؤول إنو يميز بين سياسة الفيسبوك وبين السياسة على أرض الواقع، نعم العلاقة متداخلة والرأي العام مؤثر ولكن في أجندة معينة طرحها في فيسبوك بيشتت المعركة الكبيرة وأهمها شيلو فلان وجيبو فلان لأسباب يطول شرحها وجزء كبير منها واضح وما محتاج كلام. المهم حاليا لابد من فرض الأجندة الرئيسية الوطنية والاستراتيجية في ظل معركة معقدة خصوصا في الإعلام وهي: أولا: الاستمرار في هزيمة فصيل المؤامرة والعمالة وكشفه للشعب ممثلا في قحت وواجهات المليشيا السياسية وفضح الانتهاكات والمؤامرات.
ثانيا: دعم القوات المسلحة ورفع روحها المعنوية.
ثالثا: رفع روح التأهب والنهوض للمقاومة الشعبية بإرادة المواطنين.

هشام عثمان الشواني

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

اللواء الدويري: 12 عملية مميزة للمقاومة كل 24 ساعة بحي الشجاعية

قال الخبير العسكري والإستراتيجي، اللواء فايز الدويري، إن فصائل المقاومة في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، شمالي القطاع، نفذت 12 عملية مميزة كل 24 ساعة منذ بدء جيش الاحتلال الإسرائيلي عمليته العسكرية بالحي.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن الخميس بدء عملية عسكرية واسعة النطاق في منطقة الشجاعية، بناء على معلومات استخبارية تفيد بوجود مسلحين وبنية تحتية عسكرية في المنطقة.

ويقول الدويري -في تحليل للمشهد العسكري بقطاع غزة- إن هذا هو اليوم الرابع من العملية العكسرية للاحتلال في الشجاعية وحتى مساء أمس نفذت المقاومة نحو 40 عملية نوعية، والتي قالت بيانات جيش الاحتلال إنها وقعت في اشتباكات بين الطرفين.

ويرى الخبير العسكري أن كثافة العمليات وشدتها تعني أن القتال محتدم وأن المقاومة تخوض معارك ضارية بأساليب متعددة في الحي دفعت جيش الاحتلال للاعتراف بها.

وبينما وصف الاحتلال أن ما تقوم به المقاومة هو "حرب العصابات"، يرى الدويري أن ما يجري يأتي في سياق قدرة إدارة المعركة لدى فصائل المقاومة على التكيف والتأقلم مع طبيعة مجريات المعركة، ويعكس ذلك الطريقة التي تخوض بها المقاومة المعركة حاليا عبر كمائن وعمليات قنص وتفجير وغيرها.

ويرى الخبير العسكري أن هذا التعديل الذي تقوم به المقاومة يكشف ما لديها من كفاءة ومرونة تسمح بالتغيير في إدارة المعركة حسب مقتضيات الظرف الميداني، وهي ميزة لا تتمتع بها الجيوش النظامية، حسب تقديره.

وحول حديث جيش الاحتلال عن العثور على وثائق خلال العملية، قلّل الدويري من شأن ذلك وأثره على سير المعارك، ولفت إلى أن هذه العملية الثالثة التي يخوضها الاحتلال في الحي، بعد عمليتين سابقتين زعم أنه قضى على المقاومة خلالهما، والآن يعود ويقول إن المعركة ستستمر لأسابيع.

ويؤكد الدويري على أنه إذا نجح أيٌّ من فصائل المقاومة في تنفيذ كمين مركب يخلّف خسائر كبيرة لدى جيش الاحتلال، فإن ذلك سيدفعه إلى الانسحاب وإعادة تموضعه مرة أخرى كما حدث في مرات سابقة.

مقالات مشابهة

  • فيديو على الفيسبوك وراء ضبط المتهمين بتعاطي المخدرات بالسلام
  • كيف ستتغير سياسة طهران تجاه موسكو؟
  • «السياسة الدولية» تناقش مرتكزات الدولة المصرية تجاه قضية فلسطين وتداعيات الصراع الإيراني - الإسرائيلي
  • اللواء الدويري: 12 عملية مميزة للمقاومة كل 24 ساعة بحي الشجاعية
  • صراع الأفكار
  • كاليدونيا الجديدة.. المتظاهرون يغلقون مركز اقتراع والتصويت بنسبة جيدة عموما
  • انتصار السيسي لـ المصريين: استلهموا روح 30 يونيو لمواجهة كل تحديات نواجهها
  • برلمانية كردية: التحالف الحاكم يواصل السياسة الانقلابية
  • كشفه الفيسبوك.. القبض على السائق المتهور في مصر الجديدة
  • قتلى وجرحى من جيش الاحتلال في عمليات للمقاومة في قطاع غزة