قدم تسعة وسبعون شخصا ترشيحهم للانتخابات الرئاسية، في فبراير 2024 في السنغال قبل الموعد النهائي  ، وفقا لصحيفة Le Soleil السنغالية اليومية.

لم يتم الإعلان عن عدد الطلبات المقدمة إلى المجلس الدستوري ، لكن Le Soleil يوضح أن Caisse des dépôts et consigations ، الهيئة التي تتلقى شيكات إيداع بقيمة 30 مليون فرنك أفريقي (45000 يورو) مطلوبة للترشح للرئاسة ، تلقت 79 طلبا.

وتشمل الطلبات المرشحين الرئيسيين لانتخابات 25 فبراير 2024: أمادو با، عضو الائتلاف الحاكم ورئيس وزراء السنغال الحالي، والمعارض المسجون عثمان سونكو، وعمدة داكار السابق خليفة سال، وكريم واد (نجل الرئيس السابق عبد الله واد) وإدريسا سيك، الذي جاء في المرتبة الثانية في الانتخابات الرئاسية لعام 2019.

أعلن ماكي سال ، الرئيس منذ عام 2012 ، في يوليو أنه لن يترشح لولاية أخرى. وقد عين أمادو با لتمثيل الأغلبية.

ورفضت الإدارة السنغالية إصدار الوثائق اللازمة للترشح لممثل سونكو، الشخصية المركزية في المواجهة مع الدولة التي استمرت أكثر من عامين وأدت إلى عدة حلقات من الاضطرابات المميتة.

لكن عثمان سونكو (49 عاما) قدم ترشيحه للمجلس الدستوري، بحسب ما قال أوسينو لي، رئيس وحدة الاتصالات في حزبه، لوكالة فرانس برس، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وندد سونكو، الذي يقبع في السجن منذ نهاية يوليو/تموز بتهم مختلفة، بما في ذلك الدعوة إلى التمرد، بهذه القضية وغيرها من القضايا التي تورط فيها باعتبارها مؤامرات لإبعاده عن الانتخابات الرئاسية.

وفي منتصف ديسمبر/كانون الأول، أحيا أحد القضاة ترشيحه بإصدار أمر بإعادته إلى السجل الانتخابي، مؤكدا بذلك قرارا أصدرته في أكتوبر/تشرين الأول محكمة زيغينشور (جنوب) ألغته المحكمة العليا. 

وقدم الوكيل القضائي للدولة استئنافا ضد هذا القرار يوم الثلاثاء، وفقا لما ذكره لو سولاي.

ومن المقرر أن يعلن المجلس الدستوري قائمة المرشحين للرئاسة بحلول 20 كانون الثاني/يناير على أبعد تقدير.

ستبدأ الحملة التمهيدية والحملة في 5 يناير و 4 فبراير 2024 على التوالي ، حسبما ذكر المجلس الوطني لتنظيم السمعي البصري (CNRA) في بيان صحفي يوم الثلاثاء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أمادو با سونكو

إقرأ أيضاً:

مجلس الحكومة يتدارس جودة وسلامة الصلصات التي يتم تسويقها

ينعقد الخميس، مجلس للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.

وذكر بلاغ صحفي لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتتبع في بدايته عرضا لوزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني حول حصيلة الموسم السياحي الصيفي.

وأبرز المصدر ذاته أن المجلس سيتدارس، إثر ذلك، مشروع قانون يقضي بتغيير وتتميم القانون المتعلق بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض وبسن أحكام خاصة.

وبحسب البلاغ، يتدارس المجلس إثر ذلك ثلاثة مشاريع مراسيم يتعلق الأول منها بالجودة والسلامة الصحية للصلصات التي يتم تسويقها، والثاني بتغيير وتتميم المرسوم المتعلق بالموافقة على ضابط البناء المضاد للزلزال المسمى «R.P.S 2000» المطبق على المباني المحددة فيه قواعد الوقاية من الزلازل وبإحداث اللجنة الوطنية لهندسة الوقاية من الزلازل، والثالث بتتميم المرسوم المتعلق بالموافقة على ضابط البناء المضاد للزلزال المطبق على المباني المنجزة بالطين وبإحداث اللجنة الوطنية للمباني المنجزة بالطين.

ويختم المجلس أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

مقالات مشابهة

  • أوشيش: لم نفز في الانتخابات الرئاسية لكننا لم نخسر أيضًا
  • “العمل الإسلامي” : تشكيلة الحكومة جاءت مخيبة للآمال وتكرس ذات النهج السابق الذي أوصل الوطن لما يمر به من أزمات
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • ميقاتي استقبل النائب تيمور جنبلاط.. والتقى نصار ووفدا من المجلس الدستوري
  • سعر الذهب في المغرب اليوم الأربعاء 18 فبراير 2024
  • ما مصير مشروعات القوانين المُقدمة من الأعضاء بإنتهاء دور الانعقاد الذي قُدمت فيه؟.. لائحة النواب توضح
  • لماذا أرجئت الانتخابات الرئاسية في جنوب السودان؟
  • مجلس الحكومة يتدارس جودة وسلامة الصلصات التي يتم تسويقها
  • الرئيس السنغالي يحل البرلمان ويعلن عن انتخابات مبكرة
  • الكرملين: لم ولن نتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية