sayidaty، فوائد العنب بأنواعه للأطفال ومحاذير الإفراط في تناوله،يعد العنب فاكهة صيفية محببة، وكثرت حوله الأمثال الشعبية خاصة في فلسطين وقد قالت عنه .،عبر صحافة السعودية، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر فوائد العنب بأنواعه للأطفال ومحاذير الإفراط في تناوله، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

فوائد العنب بأنواعه للأطفال ومحاذير الإفراط في تناوله

يعد العنب فاكهة صيفية محببة، وكثرت حوله الأمثال الشعبية خاصة في فلسطين وقد قالت عنه الجدات قديما: "الماء للدم والجلد للجلد والبذر للعظم" وربما كان ذلك توزيعاً صحيحاً لفائدته للبشرة والحديد والكالسيوم اللازمين لرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم وتقوية العظام، ولذلك فقد التقت "سيدتي وطفلك" وفي حديث خاص بها باختصاصية التغذية الدكتورة وفاء عبد العاطي حيث أشارت إلى فوائد العنب بأنواعه للأطفال ومحاذير الإفراط في تناوله كالآتي:

القيمة الغذائية للعنب بأنواعه المختلفة يعد العنب منجماً للمواد الغذائية يحتوي العنب على نسبة عالية من البروتين الصحي والمفيد لصحة الإنسان عموماً. ويحتوي على نسبة عالية من سكر الجلوكوز مما يجعله من الفواكه العالية السعرات الحرارية. ويحتوي العنب على فيتامينات ومعادن مفيدة للجسم، ويروي العطش في فصل الصيف لما يحتويه من أملاح البوتاسيوم خصوصاً. ويطلق على شجرة العنب اسم الكرمة أو الدالية ولها جذورها التاريخية المعروفة والتي تجعلها من الفواكه الصيفية المحببة للكبار والصغار. ما هي فوائد العنب للأطفال؟ يحبه الكبار والصغار للعنب فوائد عظيمة بالنسبة للأطفال فهو معروف أنه سهل الهضم حتى للرضع، كما أنه غذاء مثالي لهؤلاء الأطفال الذين يعانون من سوء وعسر الهضم. ويساعد العنب في تخليص الطفل الرضيع من الانتفاخ. وينشط الدورة الدموية لدى الطفل. كما يعمل العنب على منع الإمساك ويحسن الهضم. ويعتبر العنب من الفواكه التي توازن السوائل في جسم الطفل مما يحافظ على ضغط الدم في منسوبه الطبيعي. ويقوي مناعة جسم الطفل عموماً في مراحله المختلفة. ويقلل من نسبة الكوليسترول الضار في حال تناول الطفل الأطعمة الدهنية المتوافرة في الوجبات السريعة. ويضفي على الطفل الحيوية والنشاط. ويساعد على تنظيف الكبد ويخلصه من السموم. كما يعمل العنب على معادلة الحموضة في الدم عند الطفل فزيادة حموضة الدم أو تراكم الغازات في الجهاز التنفسي يعملان على زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، والسرطان وتساقط الشعر والأمراض الجلدية لاحقاً ويسهم العنب في حماية الطفل من هذه الأمراض. ويحمي الطفل من تساقط الشعر بسبب نقص الفيتامنيات وسوء التغذية. والعنب بأنواعه يفيد الطفل منذ مرحلة الحمل حيث يساعد على تكوين عظام وأنسجة الجنين. ومفيد أيضاً لقوة الإبصار وتكوين العين خصوصاً. يقوي المشيمة ويزيد من تغذيتها بالأكسجين والدم من الأم، ويعمل على النمو الصحي للجنين. وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالزبيب لما يحتويه من فوائد غذائية قيمة، وهو العنب المجفف. ويحتوي الزبيب على نسبة كبيرة من الحديد مما يجعله علاجاً لفقر الدم لدى الصغار. يفضل أن يقدم للطفل الزبيب الخالي من البذور خوفاً من خطر الاختناق. يمكن أن ينقع الزبيب للطفل ويشرب الماء المتكون لعلاج الإسهال، كما أن الحبات تصبح طرية يسهل هرسها وتقديمها للطفل خاصة في عدم توفر موسمه. يلين الزبيب معدة الطفل لأن الطفل يعاني من الإمساك غالباً. من الأطعمة التي تزيد الوزن لدى الصغار ويعتبر علاجاً ناجعاً للنحافة. ويفيد الزبيب في فتح الشهية. ويعتبر من المشهيات التي تضاف للأطعمة بشرط أن ينقع ويكون خالياُ من البذور. وتقديم منقوعه الدافيء يعتبر علاجاً جيداً لسعال الصغار.

فوائد العنب أثناء الحمل؟

محاذير الإسراف في تقديم العنب للأطفال يعطى وفق محاذير في حالات معينة يعطى العنب بحذر للطفل الذي يعاني من الإسهال. ويعطى بحذر مع مخثرات الدم والمسكنات في حال وصفها للطفل. وفي حالات نادرة قد يصاب الطفل بالحساسية من العنب وتظهر لديه على شكل حبوب حمراء فيجب مراقبة الرضيع في بداية إدخال الطعام الصلب إليه. وفي حال تقديم العنب ببذوره للطفل دون نزعها يمكن أن يصاب الطفل بالتهاب الزائدة الدودية، وآلام حادة في البطن. وعموماً لا يفضل قبل عمر السنة تقديم الأطعمة التي على شكل حبوب مثل العنب والذرة وحتى الجزر لأنها أجزاء صلبة يمكن أن يغص بها الطفل وتسبب له خطر الاختناق وتتسرب لجهازه التنفسي.

مخاطر بعض الأطعمة التي يجب تجنب تناولها في طعام طفلك الأول

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

مفاجأة بعد تناول طبيب لـ720 بيضة خلال شهر.. ماذا حدث لجسده؟

البيض من الأطعمة المفضلة لدى الكثيرين من الأشخاص، بجانب الفوائد التي يُقدمها للجسم، لكن دائمًا ما توجد تحذيرات من الإكثار في تناوله إذ يتسبب في رفع نسبة الكوليسترول في الدم، لكن أراد طبيب شاب في بريطانيا التأكد من صحة هذه التحذيرات، وأقدم على تناول أكثر من 700 بيضة، ليكشف عن مفاجأة حدثت في جسمه. 

تناول 720 بيضة 

نيك نوروتز، وهو طبيب بشري، وحصل على درجة الدكتوراه في استقلاب الدماغ البشري من جامعة أكسفورد، ويكمل الدكتوراه الطبية في جامعة هارفارد أيضا، أقدم على تناول 720 بيضة للتأكد من صحة التحذيرات من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، التي يسببها تناول البيض بكثرة، وحسبما ذكر في موقع «نيو يورك بوست»، نفذ «نيك» خططته على مدار شهر كامل بتناول 24 بيضة يوميًا، أي ما يعادل بيضة واحدة كل ساعة تقريبًا، ليجري الفحوصات بعد شهر؛ للتأكد من نسبة الكوليسترول في الدم، ومن المتوقع أن تزيد النسبة لكن حدث مفاجأة غير متوقعة. 

مفاجأة الـ18% 

 133200 مليجرام من الكوليسترول، هي النسبة التي دخلت جسمه من خلال الـ 720 بيضة، التي تناولها خلال الشهر، وعلى الرغم من أن نسبة الكوليسترول تضاعفت أكثر من 5 أضعاف في النظام الغذائي الذي يتبعه، إلا أن نسبة الكوليسترول في الدم انخفضت بنسبة 18%، ما يثبت أن التحذيرات حول مخاطر زيادة الكوليسترول في الدم بسبب الإفراط من تناول البيض، لا داعي لها بعد ظهور هذه النتيجة، ونشر «نيك» مقطع فيديو عبر اليوتيوب يشرح تفاصيل تجربته، وبجوار علب البيض الذي استهلكها خلال التجربة. 

تفاصيل التجربة

خلال التجربة، التي شاهدها أكثر من 160 ألف شخص على «يوتيوب»، قال الدكتور نوروتز، إنّه تناول البيض إلى جانب نظامه الغذائي الكيتوني المعتاد من اللحوم والأسماك وزيت الزيتون والمكسرات والشوكولاتة الداكنة والجبن والزبادي، وهو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون، يهدف إلى تحويل الجسم من حالة استخدام السكر كمصدر أساسي للطاقة إلى الدهون، واستمرت التجربة 4 أسابيع، تم الكشف عن نتائجها باستخدام فحوصات الدم، وتناول البيض مخفوقًا ومقليًا ومخللًا ومسلوقًا.

وعلى الرغم من العدد الذي تناوله، يقول الدكتور نوروتز إنّهيشعر  لم بالملل من البيض، وذهب لتناول 12 بيضة أخرى بعد التحدث بحسب «ديلي ميل».

ماذا حدث مع تناول البيض؟

تناول الطبيب النظام الغذائي الخاص به، مع البيض ومع الاستمرار على ممارسة اللياقة البدنية لمدة ساعة من تمارين الجمباز كل أسبوع، وهي شكل من أشكال التمارين المقاومة لبناء القوة للجسم.

قال الدكتور نوروتز، إنّه على الرغم من أن تناولي للكوليسترول في نظامي الغذائي تضاعف أكثر من 5 أضعاف، إلا أنّ نسبة الكوليسترول الضار انخفضت بالفعل، وكان عليه أن يأكل 24 بيضة يوميًا أثناء التجربة، أي ما يعادل حوالي بيضة واحدة كل ساعة إذا لم يترك أي وقت للنوم.

بعد الأسبوعين الأولين من تجربته، قرر الدكتور نورويتس أيضًا البدء في تناول 60 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا.

أسباب زيادة الكوليسترول في الدم 

- التدخين.

- زيادة الوزن.

- قلة ممارسة الرياضة.

- الاعتماد على أطعمة غنية بالدهون في النظام الغذائي.

مقالات مشابهة

  • نوع خضار يحميك من الإصابة بالنوبات القلبية.. احرص على تناوله
  • 3 علامات في الفم تدل على الإصابة بمرض السكر.. راقب نفسك
  • فاكهة وخضروات.. تعرفي على اللانش بوكس المثالي لصحة وتركيز طفلك
  • هل التدليل الزائد والتربية الخاطئة للطفل تولد الميول المثلية؟.. «خلوا بالكم»
  • مخاطر ارتفاع ضغط الدم على الأطفال
  • فوائد سم نحل العسل
  • فوائد غير متوقعة لسم نحل العسل
  • فوائد مذهلة لسم نحل العسل.. ولكن بحذر!
  • مفاجأة بعد تناول طبيب لـ720 بيضة خلال شهر.. ماذا حدث لجسده؟
  • اليوم.. محاكمة المتهمين بالتزوير والإهمال في معالجة طفل بمستشفى أم المصريين