بوابة الوفد:
2024-07-04@10:46:57 GMT

بوركينا فاسو.. اختطاف وزير الخارجية السابق

تاريخ النشر: 28th, December 2023 GMT

اختطف أبلاسي ويدراوغو، وزير خارجية بوركينا فاسو السابق ونائب المدير العام السابق لمنظمة التجارة العالمية، يوم الأحد من قبل "أفراد" يدعون أنهم ينتمون إلى "الشرطة الوطنية"، حسبما أعلن حزبه السياسي يوم الأربعاء، داعيا إلى "الإفراج الفوري عنه".

وكتب الحزب الذي يرأسه، Le Faso autrement، في بيان صحفي أن أبلاسي ويدراوغو، البالغ من العمر 70 عاما، "اقتاده أفراد يدعون أنهم أعضاء في قوة الشرطة الوطنية من منزله في واغادوغو يوم الأحد 24 ديسمبر/كانون الأول، حوالي الساعة 6:30 مساء".

وأضاف أنه بعد ثلاثة أيام من اختطافه، قال الحزب إنه "ليس لديه أي أخبار عن رئيسه ولم يتمكن أحد من التحدث إليه" أو "معرفة مكانه بالضبط، ودعت إلى "الإفراج الفوري وغير المشروط عنه".

وتقول منظمة "لو فاسو أوتريمنت" التي "تدين بشدة وتدين اختطاف" الوزير السابق، إنها "ستحمل مرتكبي هذا الاختطاف مسؤولية أي اعتداء على السلامة الجسدية أو المعنوية ويدراوغو".

وفي أوائل نوفمبر، ندد الحزب بقرار الجيش «الاستيلاء على رئيسه، أبلاسي ويدراوغو» «لإرساله إلى الجبهة» في «مكافحة الإرهاب».

وفقا لفاسو أوتريمنت، فإن هذا الطلب هو «عقوبة» تطبق ردا على «المواقف» التي اتخذها السياسي.

وقد ذهب أبلاسي ويدراوغو، وزير الخارجية السابق في حكومة بليز كومباوري (1994-1999)، إلى المعارضة وأنشأ حزبه الخاص. وهو ينتقد بشدة النظام العسكري الذي تم تنصيبه منذ انقلاب في نهاية سبتمبر 2022 بقيادة النقيب إبراهيم تراوري.

وفي رسالة مفتوحة نشرت في بداية أكتوبر، ندد ب "القيود المفروضة على الحريات الفردية والجماعية، وتكميم الصحافة" و"تراجع الديمقراطية" الذي لاحظه منذ الانقلاب.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكومية في نوفمبر تشرين الثاني إن ما لا يقل عن عشرة معارضين "اعتقلوا" في بوركينا فاسو "للمشاركة" في القتال ضد الجهاديين.

 وبالإضافة إلى ذلك، أبلغت مصادر محلية في واغادوغو عن عدة حالات اختطاف في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك حالة داودا ديالو، وهو مدافع عن حقوق الإنسان اختطفه رجال يرتدون ملابس مدنية في بداية ديسمبر.

منذ عام 2015، علقت بوركينا فاسو في دوامة من العنف الذي ترتكبه الجماعات الجهادية المرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية والقاعدة. 

وقد قتل أكثر من 17,000 مدني وجندي، وفقا لأحدث التقديرات الصادرة عن المنظمة غير الحكومية الدولية "العمل من أجل تحديد مواقع النزاعات"، التي تسجل ضحايا النزاعات في جميع أنحاء العالم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بورکینا فاسو

إقرأ أيضاً:

تونس وبوركينا فاسو توقعان 8 اتفاقيات تعاون في عدد من المجالات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وقع وزير الشئون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار ووزير الشئون الخارجية والتعاون الإقليمي والبوركينيين بالخارج كاراموكو جان ماري تراوري، 8 اتفاقيات تعاون في مجالات الاستثمار والصناعة والسياحة والصناعات التقليدية والتدريب المهني والأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن والشباب والرياضة.

تم توقيع الاتفاقيات في ختام فعاليات الدورة الثامنة للجنة المشتركة التونسية - البوركينية المنعقدة بواجادوجو.

وثمن الوزيران، - في بيان أمس الثلاثاء، النتائج المنبثقة عن أشغال هذه اللجنة واعتبرا أنها ستساهم في إثراء الإطار القانوني بين البلدين الشقيقين وتتيح فرصا جديدة وواعدة لتعاون مثمر بينهما.

وأشاد نبيل عمار باللقاءات المثمرة التي جمعته بالرئيس البوركيني وبعدد مهم من كبار المسئولين البوركينيين، مؤكدا الحرص المشترك الذي يحدو الجانبين لمزيد دعم وتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، وفقا لإرادة القيادة السياسية في البلدين، معربا عن ترحيبه بتنظيم المنتدى الاقتصادي التونسي-البوركيني وبمخرجاته وبالمشاركة المهمة في فعالياته من الجانبين.

وشدد الوزير على ضرورة تحمل المجتمع الدولي والدول الفاعلة لمسؤولياتها لوقف حرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني الأعزل في قطاع غزة ولاستعادة كافة حقوقه على كامل أراضيه.

من جانبه، جدد الوزير البوركيني ترحيبه بزيارة الوفد التونسي، مبرزا حرص الجانب التونسي على تطوير مختلف أوجه التعاون مع بلاده التي ترغب في الاستفادة من الخبرات والتجارب التونسية الناجحة، مؤكدا ضرورة العمل سويا على متابعة وتفعيل مخرجات اللجنة المشتركة والمنتدى الاقتصادي.

مقالات مشابهة

  • واشنطن: بلينكن شكر سامح شكري على جهوده لتعزيز العلاقات بين الشعبين الأمريكي والمصري
  • تونس وبوركينا فاسو توقعان 8 اتفاقيات تعاون في مجالات متنوعة
  • تونس وبوركينا فاسو توقعان 8 اتفاقيات تعاون في عدد من المجالات
  • مانشستر يونايتد يعين دان أشوورث مديرا رياضيا جديدا
  • عاجل.. حسن الخطيب وزيرًا للاستثمار والتجارة الخارجية
  • نجم إسبانيا السابق: مباراة ألمانيا بوابة العبور لتحقيق لقب اليورو
  • نجم إسبانيا السابق : منتخب بلادي الأوفر حظًا في التتويج باليورو
  • بوركينا فاسو: متظاهرون يطالبون بنقل السفارة الفرنسية ويمهلونها شهراً
  • بحضور وزير الخارجية وشخصيات مصرية ودولية.. مركز القاهرة الدولي يحتفل بعيده الثلاثين
  • بوركينا فاسو.. متظاهرون يطالبون بنقل السفارة الفرنسية ويمهلونها شهراً