قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إنَّ الرؤية والطرح المصري للأزمة الحالية في غزة، هي الرؤي الأشمل التي يجب التعامل معها في هذا التوقيت، ورغم أنَّ هناك بعض الآراء من الوسطاء والقوى الإقليمية إلا أنَّ استقراء مصر للمشهد بصورة كبيرة مكنها من وضع رؤية للتعامل التدريجي والمرحلي لتوافق كل أطراف الصراع.

أضاف «فهمي»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «مساء dmc»، مع الإعلامية إيمان الحصري، على قناة «dmc»، أنَّ مصر استقبلت وفودا من الفصائل الفلسطينية، كما أنَّ هناك تواصلا مع السلطة الفلسطينية بصورة كبيرة.

وتابع أستاذ العلوم السياسية: «القضية ليست في التأكيد على المرجعيات لأننا نعلم جيدا أن المرجعية الرئيسية هي منظمة التحرير الفلسطينية، ومصر الداعم الأول للسلطة الفلسطينية إقليميا ودوليا، والقيادة الفلسطينية هي الممثل للشرعية الفلسطينية».

أوضح أنَّ الرؤية المصرية لحل القضية الفلسطينية قائمة على الانتقال مرحليا من هدن إنسانية إلى وقف إطلاق نار.

أضاف أنَّ رؤية القاهرة هي الأشمل لإعادة تقديم القضية الفلسطينية إلى الواجهة الدولية وليس مجرد وقف إطلاق نار فقط، وإنما الانتقال بالملف الفلسطيني إلى النطاق الدولي وتجديد الشرعية للشعب والسلطة الفلسطيني.

وتابع: «وسط المدخلات الكثيرة لحل القضية الفلسطينية والتي طرحتها الإدارة الأمريكية والأطراف الأوروبية والمنظمات الأممية، وهي رؤى مشتتة، نجد أنَّ الرؤية المصرية هي الأشمل لنجاح القاهرة بمهارة في جمع هذه الرؤى لتضع فيها خبرتها الكبيرة في هذا الملف، وسط ردود فعل فلسطينية جيدة في هذا السياق، والمهم الآن هو تحريك المياه الراكدة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القضية الفلسطينية حرب غزة أزمة غزة حل القضية الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: الولايات المتحدة مهدت الطريق لاغتيال حسن نصر الله

قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن ما يفعله جيش الاحتلال الإسرائيلي تجاه الشعبين الفلسطيني واللبناني صورة من «عربدته» في المنطقة، ولم يصدر المجتمع الدولي ومحكمة العدل أي قرارات ضد جرائم هذا الاحتلال الغاشم.

الولايات المتحدة الأمريكية أجرت مراوغة بعدم عقد جلسة لمجلس الأمن

وأضاف «الرقب» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية حنان عاطف، عبر شاشة «إكسترا نيوز»، أن الولايات المتحدة الأمريكية أجرت مراوغة بعدم عقد جلسة لمجلس الأمن الأربعاء الماضي لإصدار قرارها لوقف الحرب على لبنان، وكانت تجهيزًا لعملية اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، مشيرًا إلى أن الأمور تسير في اتجاه واحد وهو تسخين المنطقة.

وتابع: «الاحتلال لا يريد أن يكون هناك استقرار داخل المنطقة وصناعة الكراهية التي يقوم بها ستجعله منبوذًا»، مؤكدًا أن الاحتلال يخطط إلى تنفيذ ما عجز عنه عام 2006، ويستغل ما تلقاه حزب الله من ضربات صعبة بأن يكمل امتداده واحتلاله إلى مناطق في لبنان.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: الولايات المتحدة مهدت الطريق لاغتيال حسن نصر الله
  • أستاذ علوم سياسية: كلمة نتنياهو أمام الأمم المتحدة أكاذيب وضلالات
  • أستاذ علوم سياسية: استهداف الحوثيين لإسرائيل بعد ضرب لبنان متوقع
  • أستاذ علوم سياسية عن «استهداف الحوثي»: تل أبيب خط أحمر بالنسبة لإسرائيل
  • أستاذ علوم سياسية: حزب الله لا يريد توسيع الحرب مع الاحتلال (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: تل أبيب خط أحمر بالنسبة لإسرائيل
  • أستاذ علوم سياسية: حزب الله لا يريد توسيع الحرب.. وإسرائيل تستمر في التصعيد
  • أستاذ علوم سياسية: حزب الله لا يريد توسيع دائرة الحرب مع إسرائيل
  • أستاذ علوم سياسية: العقلية الدموية الإسرائيلية تجاه غزة تتكرر في لبنان
  • أستاذ علوم سياسية: 3 أسباب تجعل الاجتياح الإسرائيلي للبنان «مستبعد»