أعلنت الشرطة الإسرائيلية، الأربعاء، توقيف إسرائيلي لقيامه بتعليق رأس حمار في مقبرة الرحمة عند باب الأسباط المؤدي إلى مدينة القدس القديمة، فيما استنكر مجلس الأوقاف وشؤون المقدسات الإسلامية ما وصفه بأنه "تصرف شنيع" ينم عن الكراهية، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

القبض على مشتبه به من الجنوب بتعليق رأس حمار بمقبرة اسلامية بالقدس

خلال الساعة الأخيرة، القى افراد الشرطة في لواء أورشليم القدس القبض على مشتبه به (35 عامًا، من سكان الجنوب) ، للاشتباه في أنه كان ينوي انتهاك النظام من خلال تعليق رأس حمار في المقبرة الاسلامية بالقرب من pic.

twitter.com/zIXjIo0s11

— شرطة اسرائيل- israel police (@Israelpolice_Ar) December 27, 2023

وانتشرت صور ومقاطع فيديو للحادثة، أظهرت رأس حمار مقطوع معلق على سياج المقبرة، حظيت بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، وأثارت موجة استنكار وتنديد.

وقالت شرطة القدس في بيان نشرته عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، أن أفرادها أوقفوا في البلدة القديمة رجلًا في الخامسة والثلاثين من عمره من سكان جنوب البلاد "للاشتباه بأنه كان ينوي انتهاك القانون والنظام العام من خلال تعليق رأس حمار في مقبرة إسلامية بالقرب من باب الأسباط في البلدة القديمة".

وأضافت أنها أوقفت "المشتبه به وبحوزته فأس" ووصفته بأنه "من ذوي الاحتياجات الخاصة، وأحيل إلى التحقيق بشبهة إساءة معاملة الحيوانات وانتهاك النظام العام". وقالت إنها أوقفت بعد ذلك شخصًا آخر قام بتوصيل المشتبه به الأول.

وأكدت الشرطة بحسب الوكالة أنها "تأخذ الحادث على محمل الجد".

من جهته استنكر مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بالقدس، "قيام أحد المتطرفين اليهود اليوم بذبح حمار داخل مقبرة باب الرحمة عند السور الشرقي للمسجد الأقصى المبارك وتعليق رأس الحمار على قبور المسلمين".

واعتبر مجلس الأوقاف، وفق ما نقلت فرانس برس، أن هذا السلوك هو "استفزاز لمشاعر المسلمين حول العالم وفي تطرف واضح، وتدنيس خطير لإحدى أبرز المقابر الإسلامية التاريخية في مدينة القدس".

وحذر المجلس من مغبة هذه "التصرفات الشنيعة التي تعكس عمق الكراهية لدى هؤلاء المتطرفين اتجاه الآخر في المدينة المقدسة لتصل الى حد ارتكاب مثل هذه التصرفات المشينة بحق حرمة قبور المسلمين". 

وطالب بضرورة المحاسبة، "والكف عن العبث والتخريب التي تجاوزت البشر والحجر لتطال حرمة المقابر والاموات في مقابر هذه المدينة".

من جهة ثانية، قال مصدر في الأوقاف للوكالة إن قوات إسرائيلية اعتقلت حارس المسجد الأقصى محمد الأيوبي من داخل ساحات الأقصى.

كما أكد مصور فرانس برس أن الشرطة الاسرائيلية أغلقت مقبرة باب الرحمة ولم تسمح بالدخول إليها نهائيا.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: رأس حمار

إقرأ أيضاً:

القدس.. احتجاجات "المتشددين" تتحول إلى أعمال عنف

شهدت مدينة القدس اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية والآلاف من اليهود "المتشددين"، الأحد، خلال احتجاج على أمر المحكمة العليا ببدء تجنيدهم للخدمة العسكرية.

قد يؤدي القرار التاريخي الذي صدر الأسبوع الماضي، الذي أمر الحكومة بالبدء في تجنيد الرجال المتشددين، إلى انهيار الائتلاف الحاكم لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في الوقت الذي تشن فيه إسرائيل حربا على غزة.

واحتشد عشرات الآلاف من الرجال في أحد الأحياء اليهودية المتشددة للاحتجاج على الأمر، لكن بعد حلول الظلام شق الحشد طريقه نحو وسط القدس، وتحول المشهد إلى أعمال عنف.

وقالت الشرطة الإسرائيلية إن المتظاهرين ألقوا الحجارة وهاجموا سيارة وزير متطرف في الحكومة ورشقوها بالحجارة.

وحاول رجال الشرطة الممتطين للخيول السيطرة على الحشد واستخدم الأمن خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين، واستمرت المواجهات لوقت متأخر من مساء الأحد.

والخدمة العسكرية إلزامية لمعظم الرجال والنساء اليهود في إسرائيل، لكن الأحزاب الدينية المتشددة والقوية سياسيا حصلت على إعفاءات لأتباعها لتخطي الخدمة العسكرية للدراسة في المعاهد الدينية.

وقد تمخض عن هذا الترتيب القائم منذ فترة طويلة استياء شعبي، وهو الشعور الذي ازداد قوة خلال الحرب على قطاع غزة المستمرة منذ أكثر من 8 أشهر، حيث قتل أكثر من 600 جندي، وتم استدعاء عشرات الآلاف من جنود الاحتياط، مما قلب أعمالهم وحياتهم رأسا على عقب.

وتقول الأحزاب الدينية المتشددة وأتباعها إن إجبار رجالها على الخدمة في الجيش "سيدمر أسلوب حياتهم المتوارث منذ أجيال".

والأحزاب الدينية المتشددة من الأعضاء الرئيسيين في ائتلاف نتنياهو الحاكم، ويمكن أن تفرض انتخابات جديدة إذا قررت ترك الحكومة احتجاجا على القرار.

مقالات مشابهة

  • القدس.. اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ومحتجين من الحريديم
  • الشرطة الإسرائيلية: إصابة عدد من أفراد الشرطة جراء رشقهم بالحجارة من قبل المتظاهرين في القدس
  • اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ومحتجين من اليهود الحريديم (شاهد)
  • القدس .. اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ومحتجين من الحريديم
  • السلطات الإسرائيلية تتحرك بعد تهديد شرطي باغتصاب والدة متظاهر خلال احتجاجات في تل أبيب (صورة)
  • القدس.. احتجاجات "المتشددين" تتحول إلى أعمال عنف
  • تم استدراجها.. “سرايا القدس” تنشر فيديو من عملية استهدفت قوة إسرائيلية بمبنى مفخخ بحي الشجاعية
  • تم استدراجها.. "سرايا القدس" تنشر فيديو من عملية استهدفت قوة إسرائيلية بمبنى مفخخ بحي الشجاعية
  • بعد فيديو التهديد باغتصاب والدة متظاهر.. الشرطة الإسرائيلية تتحرك
  • القبض على ملثم تسلق سطح الملعب خلال مباراة ألمانيا والدنمارك .. فيديو