كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

كرَّم الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، اليوم، الفائزين في المسابقة العالمية الثلاثين للقرآن الكريم التي عقدت بدار القرآن الكريم بمسجد مصر ومركزها الثقافي الإسلامي بالعاصمة الإدارية الجديدة في الفترة من 10 - 14 جمادى الآخرة 1445هـ الموافق 23 - 27 ديسمبر 2023م،

والمكرمون هم على النحو التالي:

أولًا: الفائزون في الفرع الأول (حفظ القرآن الكريم مع تجويده وتفسيره وفهم مقاصده العامة لغير الأئمة والخطباء وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم)

محمد شعبان عبد الله جعفر ــ من جمهورية مصر العربية ــ طالب بكلية القرآن الكريم ــ من محافظة البحيرة ــ الفائز بالمركز الأول في الفرع الأول ــ بجائزة قدرها مليون جنيه، ونسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

أسماء يونس إبراهيم الباز ــ من جمهورية مصر العربية ــ طالبة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية ــ من محافظة الدقهلية ــ الفائزة بالمركز الثاني في الفرع الأول ــ بجائزة قدرها نصف مليون جنيه، ونسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

فاطمة إبراهيم جاسم عبد الله الحمادي ــ من دولة الإمارات العربية المتحدة ــ الفائزة بالمركز الثالث في الفرع الأول ــ بجائزة قدرها ربع مليون جنيه، ونسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

عبد الرحمن شحادة أحمد الشرع ــ من المملكة الأردنية الهاشمية ــ نسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

محمد إبراهيم عبد السلام إدريس ــ من المملكة العربية السعودية ــ نسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

محمود باسم ذيب جعبة ــ من دولة فلسطين ــ نسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

أبو الحسن حسن نجم ــ من دولة تشاد ــ نسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

حمزة الساحلي ــ من المملكة المغربية ــ نسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

عبد العزيز قاسم ــ من دولة العراق ــ نسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

عقبة زاوي ــ من دولة الجزائر ــ نسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

ثانيًا: الفائزون في الفرع الثاني (حفظ القرآن الكريم وتجويده للناطقين بغير اللغة العربية)

عبيد الله أبو بكر ــ من دولة النيجر ــ الفائز بالمركز الأول في الفرع الثاني ــ بجائزة قدرها 500 ألف جنيه، ونسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

أنور إبراهيم ــ من دولة غانا ــ الفائز بالمركز الثاني في الفرع الثاني ــ بجائزة قدرها 400 ألف جنيه، ونسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

نادية سعيد أحمد ــ من دولة النرويج ــ الفائزة بالمركز الثالث في الفرع الثاني ــ بجائزة قدرها 250 ألف جنيه، ونسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

نور الدين حسن عبد الله ــ من دولة الكاميرون ــ الفائز بالمركز الرابع في الفرع الثاني ــ بجائزة قدرها 200 ألف جنيه، ونسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

شعيب محمد شافعي ــ من دولة السويد ــ نسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

معتصم بالله مجاهد ــ من دولة بنجلاديش ــ نسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

عبد الرحمن بن رقاد ــ من دولة سريلانكا ــ نسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

منظور شفيير دايمو ــ من دولة موزمبيق ــ نسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

محمد عمر لاميسومي ــ من دولة نيجيريا ــ نسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

ثالثًا : الفائزون في الفرع الثالث للناشئة (حفظ القرآن الكريم مع فهم معاني المفردات وتفسير سورة يوسف (عليه السلام) بشرط ألا يزيد السن عن 12 عامًا)

محمود محمد عدلي عبد المحيي محمد من محافظة المنيا، الفائز بالمركز الأول في فرع الناشئة بجائزة قدرها (400) ألف جنيه، ونسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

محمد وائل أحمد غريب من محافظة الشرقية، الفائز بالمركز الثاني في فرع الناشئة بجائزة قدرها (300) ألف جنيه، ونسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

حنين عبد المعز عبد المنعم علي سالم من محافظة الغربية، الفائز بالمركز الثالث في فرع الناشئة بجائزة قدرها (200) ألف جنيه، ونسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

البراء ربيع عبد الحميد محمد سلامة من محافظة الدقهلية، الفائز بالمركز الرابع في فرع الناشئة بجائزة قدرها (150) ألف جنيه، ونسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

عمر الفاروق محمد توفيق محمد من محافظة كفر الشيخ، الفائز بالمركز الخامس في فرع الناشئة بجائزة قدرها (100) ألف جنيه، ونسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

رابعًا : الفائزون في الفرع الرابع (حفظ القرآن الكريم مع تجويده وتفسيره وفهم مقاصده العامة للأئمة والواعظات وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم)

عبد الله بن سعيد بن علي الحكماني ــ من سلطنة عمان ــ إمام وخطيب ــ الفائز بالمركز الأول في الفرع الرابع بجائزة قدرها 400 ألف جنيه، ونسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

أحمد شحاته فوزي شحاته ــ من جمهورية مصر العربية ــ واعظ بالأزهر الشريف ــ الفائز بالمركز الثاني في الفرع الرابع بجائزة قدرها 300 ألف جنيه، ونسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

حسن عثمان عبد النبي إبراهيم ــ من جمهورية مصر العربية ــ نسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

ساهر نافد محمد أسمر ــ من دولة فلسطين ــ نسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير، ويتسلمها عنه الدكتور/ تقي الدين مصطفى محمد المحكم الفلسطيني.

محمد الكريني الملوكي ــ من المملكة المغربية ــ نسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

خامسًا : الفائزون في الفرع الخامس ذوي الهمم (حفظ القرآن الكريم مع فهم معانيه ومقاصده العامة)

يوسف السيد عبد المعطي السيد ــ من محافظة الجيزة ــ طالب بكلية القرآن الكريم ــ الفائز بالمركز الأول في فرع ذوي الهمم ــ بجائزة قدرها 400 ألف جنيه، ونسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

إيمان وائل أحمد غريب من محافظة الشرقية ــ طالبة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات ــ الفائزة بالمركز الثاني في فرع ذوي الهمم ــ بجائزة قدرها 350 ألف جنيه، ونسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

محمد عبد الكريم كامل عطية من محافظة الشرقية ــ إمام وخطيب بوزارة الأوقاف ــ الفائز بالمركز الثالث في فرع ذوي الهمم ــ بجائزة قدرها 300 ألف جنيه، ونسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

محمد ياسر محمد مرسي من محافظة بني سويف ــ ليسانس الدعوة الإسلامية ــ الفائز بالمركز الرابع في فرع ذوي الهمم ــ بجائزة قدرها 250 ألف جنيه، ونسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

أحمد محمود أمين إبراهيم ــ من محافظة البحيرة ــ ليسانس الشريعة ــ الفائز بالمركز الخامس في فرع ذوي الهمم ــ بجائزة قدرها 200 ألف جنيه، ونسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير.

سادسًا : الفائزون في الفرع السادس الأسرة القرآنية (حفظ القرآن الكريم مع فهم معانيه ومقاصده العامة بشرط ألا يقل عدد أفراد الأسرة المتقنة للحفظ عن ثلاثة أفراد)

جائزة نصف مليون جنيه ونسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير للأسرة القرآنية الحاصلة على المركز الأول من محافظة البحيرة وهم: سعد محمد سعد عيسى ــ مفتش دعوة، وشقيقه سعيد محمد سعد عيسى ــ إمام وخطيب بالأوقاف، وشقيقه عبد العزيز محمد سعد عيسى ــ إمام وخطيب بالأوقاف.

جائزة 400 ألف جنيه ونسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير للأسرة القرآنية الحاصلة على المركز الثاني من محافظة الغربية وهم: محمود أحمد محمود مخلص ــ أستاذ التفسير المساعد بكلية أصول الدين بطنطا، وابنه أحمد محمود أحمد محمود مخلص ــ طالب بالمرحلة الإعدادية، وابنته ميادة محمود أحمد محمود مخلص ــ طالبة بالمرحلة الثانوية.

جائزة 300 ألف جنيه ونسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير للأسرة القرآنية الحاصلة على المركز الثالث من محافظة الغربية وهم: عبد الفتاح عبد الحميد عبد الفتاح أبو زهرة ــ مدرس بالأزهر وعضو لجنة مراجعة المصحف، وشقيقته آية عبد الحميد عبد الفتاح أبو زهرة ــ طالبة بكلية الطب، وشقيقته/ فاطمة عبد الحميد عبد الفتاح أبو زهرة ــ ليسانس لغات وترجمة.

جائزة 200 ألف جنيه ونسخة من كتاب الله (عز وجل) وشهادة تقدير للأسرة القرآنية الحاصلة على المركز الرابع من محافظة الجيزة، وهم: سامح صبحي جلال عبد اللطيف ــ باحث بالمركز القومي للبحوث، وشقيقه/ وليد صبحي جلال عبد اللطيف ــ مصور بوزارة الأوقاف، وشقيقه محمد صبحي جلال عبد اللطيف ــ طالب بكلية هندسة البترول.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أسعار الذهب كأس العالم للأندية الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الحرب في السودان فانتازي سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف المسابقة العالمية الثلاثين للقرآن الكريم طوفان الأقصى المزيد ــ من جمهوریة مصر العربیة ــ ــ الفائز بالمرکز الأول فی ــ الفائزة بالمرکز بالمرکز الثانی فی بالمرکز الثالث فی فی الفرع الأول المرکز الرابع ــ من المملکة ــ إمام وخطیب ــ من محافظة عبد الحمید أحمد محمود ملیون جنیه عبد الفتاح ــ من دولة عبد الله ــ طالبة ألف جنیه ــ طالب عز وجل

إقرأ أيضاً:

الجولة الثانية من الإنتخابات الرئاسية.. أي المسارين ستختار إيران  ؟( تقدير موقف)

يمن مونيتور/ من د. يوسف مرعي

في ال 28 من يونيو الشهر الماضي، أجريت الإنتخابات الرئاسية المبكرة لاختيار رئيس تاسع لإيران ، وهي الإنتخابات الرئاسية الرابعة عشرة خلال 45 عامًا بعد الثورة الإسلامية عام 1979. هذه الإنتخابات المبكرة جاءت بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرته يوم 19 مايو/أيارالماضي. ويبلغ عدد الناخبين 61.452.321، و58.640 مركز اقتراع داخل البلاد و344 خارجها، في حوالي 100 دولة. وتم تأمين مراكز الإقتراع من قبل ما يقرب من 800 ألف من قوات الأمن وضباط الشرطة.

وفي الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم 29 يونيو، أعلن ممثل لجنة الإنتخابات النتائج النهائية للتصويت. إذ تم الإدلاء بإجمالي 24.535.185 صوتًا في الإنتخابات، وبناءً على ذلك، بلغت نسبة إقبال الناخبين 39.92%، وهي أدنى نسبة مشاركة في تاريخ إيران. وصوت 10,415,991 ناخبًا (42.5%) لمسعود بيزشكيان، و9,473,298 (38.6%) صوتوا لسعيد جليلي، و3,383,340 (13.78%) صوتوا لصالح محمد باقر قاليباف، و206,397 صوتوا لمصطفى بور محمدي (0.84%).كما تم الإدلاء بـ 1,056,159 (4.3%) من الأصوات الباطلة وغير الصالحة. واستمر عمل مراكز الإقتراع من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الثانية عشر منتصف الليل بهدف إستقطاب أكبر عدد ممكن من الناخبين. في الوقت نفسه، وبحسب قائد قوات إنفاذ القانون الإيرانية، الجنرال أحمد رضا رادان، فقد جرت الانتخابات بهدوء، دون وقوع أي حوادث أمنية.

لكن في الوقت نفسه، هاجم مسلحون مجهولون سيارة تنقل صناديق اقتراع من مركز اقتراع، في مقاطعة سيستان وبلوشستان الجنوبية الشرقية ما أسفر عن مقتل اثنين وإصابة خمسة آخرين من ضباط الشرطة المرافقين. تجدر الإشارة إلى أنه في هذه المحافظة، تندلع بشكل منتظم اشتباكات بين قوات الأمن وجماعة جيش العدل شبه العسكرية، وكذلك تجار المخدرات.

بدوره، قال وزير تكنولوجيا المعلومات الإيراني عيسى زاري بور، إنه في 28 حزيران/يونيو، جرت 20 محاولة هجوم إلكتروني على الهيئات الانتخابية، ما أدى إلى تسع حالات فشل في تشغيل الأنظمة، وتم القضاء عليها، وبحسب لجنة الإنتخابات، لم يتم استخدام آلات التصويت الإلكترونية في الانتخابات الرئاسية في إيران، بل استخدمت بطاقات الاقتراع الورقية فقط، لكن عملية التحقق من هوية الناخب تمت إلكترونيًا، ولم تؤثر هذه الأحداث بأي شكل من الأشكال على مسار ونتائج الإنتخابات.

تأثير غياب عبداللهيان سياسيا على الحوثيين الحوثيون مركز إقليمي جديد لتصدير الثورة الإيرانية… صنعاء بدلاً من طهران وبيروت!

وبإلقاء نظرة سريعة عن هذه النتائج والمعلومات يمكننا الخروج بخلاصات عن المسارات المحتملة للسياسة الخارجية الإيرانية في المنطقة على ضوء التصعيد في المنطقة فضلاً عن المشاكل الداخلية التي ستواجه كلا المرشحين.

أولاً:- أظهرت نتائج التصويت في 28 يونيو/حزيران أن أياً من المرشحين لم يحصل على نسبة 50% + 1 صوت، وبالتالي، ووفقاً للقوانين الإيرانية، ستجرى جولة ثانية من التصويت، يوم الجمعة 5 يوليو/تموز. في هذا اليوم سيتنافس أثنان من الفائزين في الجولة الأولى – مسعود بيزشكيان وسعيد جليلي. لديهم أسبوع واحد للقيام بحملات إنتخابية، والمناظرات التلفزيونية قبل يوم الانتخابات. الجدير بالذكر أن إيران لم تشهد سوى جولة ثانية من الإنتخابات الرئاسية في تاريخها: في عام 2005، عندما هزم المتشدد محمود أحمدي نجاد الرئيس السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني.

وعليه يمكننا أن نقول بناءً على نتائج الجولة الأولى؟

أولاً، أظهر الإيرانيون في هذه الإنتخابات أدنى نسبة مشاركة في تأريخ إيران بأكمله أي أقل من الإنتخابات الرئاسية الأخيرة في يونيو 2021، إذ بلغت نسبة المشاركة حوالي 49%.

بعد هذه النسب والوضع الإنتخابي في إيران، نشط الإيرانيون على شبكات التواصل الإجتماعي على نحو واسع في مشاركة مقطع فيديو لخطبة المرشد الأعلى آية الله خامنئي في عام 2001، عندما سخر من الدول الغربية آنذاك بسبب انخفاض نسبة المشاركة في انتخاباتها. ومما قال: في خطبته “إن نسبة المشاركة التي بلغت 40% تعتبر وصمة عار، وأشار إلى أن مواطني هذه الدول، بما فيها الولايات المتحدة، لا يثقون أو لديهم أمل في أنظمتهم السياسية”. في رسالة واضحة أن السلطات فشلت في جذب الغالبية العظمى من الإيرانيين اللإدلاء بأصواتهم في الجولة الأولى.

هذا العزوف عن المشاركة يعود لعدة أسباب ، ولكن السبب الرئيسي يتلخص في أن الإيرانيين أصيبوا بخيبة أمل إزاء قدرة المؤسسات القائمة (بغض النظر عمن يمثلهم – اصلاحيين أومحافظين ) على حل مشاكلهم الأساسية. المتمثلة بمستوى المعيشة، وبمعنى أوسع الإقتصاد والسياسة الاجتماعية. ثانياً، ينقسم المجتمع الإيراني إلى طبقات سياسية متعارضة تماماً، ويتجلى ذلك من خلال حقيقة أن ممثلي  قطبي المفهومين الأيديولوجيين (الإصلاحيين والمحافظين) هم الذين يدعمهم الناخبون.

مرشحا الانتخابات الإيرانية في الجولة الثانية- وكالات ماذا ينتظر إيران في الخامس من يوليو؟

بعد أن حل المرشح المحافظ رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف في المرتبة الثالثة من حيث عدد الأصوات في الدوره الأولى، وخسر الانتخابات، دعا قاليباف أنصاره للتصويت لصالح المرشح المحافظ سعيد جليلي. بينما  مصطفى بور محمدي، الذي لم يحصل أيضًا على عدد كافٍ من الأصوات، دعا الناس  بشكل محايد فقط إلى الى المشاركة في عملية التصويت في 5 يوليو/تموز. علي رضا زاكاني وأمير حسين غازي زاده هاشمي، اللذين تركا السباق الرئاسي حتى قبل الإنتخابات، أعطيا تفضيلهما للمحافظين، أو كما يطلق عليهم في إيران، الأصوليون. ما يعني أن هناك جبهة موحدة من المحافظين ستعارض بيزشكيان الإصلاحي. وإذا ماتناولنا هذه المسألة من وجهة نظر الحساب البسيطة، فإن الأصوات التي تم الإدلاء بها لقاليباف او تلك التي صوتت لبور محمدي، ستعطي أفضلية واضحة على أصوات بيزشكيان، لكن الأمر ليس بهذه البساطة. فنتائج الجولة الثانية من الإنتخابات لن تكون نتيجة إضافات حسابية بسيطة، بل بطبيعة الحال نتاج الرياضيات السياسية العليا.وغالباً مايعتمد هذا العامل  بشكل كامل على الوضع العام في إيران وقدرة الأحزاب المعارضة في الانتخابات على إيجاد وضمان وحدة مؤيديها.

في الخامس من يوليو/تموز، ستكون هناك مبارزة ليس فقط بين اثنين من السياسيين، لدى كل واحد منهما برنامج عمله الخاص (لم يقدم المرشحون مثل هذه البرامج على الإطلاق خلال الحملة الانتخابية)، ولكن بين ممثلي، كما ذكرنا أعلاه، مفهومان أيديولوجيان قطبيان. وسيكون لزاماً على الناخبين الإيرانيين أن يحددوا أياً من المفاهيم المقترحة ـ الأصولية أو الإصلاحية ـ ينبغي للرئيس الجديد أن يقترحها على المرشد الأعلى كأساس لأنشطته كرئيس للبلاد.كما أنه من الواضح أن الرئيس الذي سينتخب غير قادر على قلب المسار الإستراتيجي 180 درجة، لكنه قادر على إعطاء هذا المسار ظلاً أو آخر، وهو ما يمكن أن يؤثر بلا شك على السياسات الخارجية والداخلية لإيران. ففي النظام السياسي الإيراني، الرئيس هو الشخص الرسمي الثاني في البلاد بعد الزعيم الروحي، ويوجه السلطة التنفيذية “في كافة المجالات باستثناء تلك التي تقع تحت السيطرة المباشرة للقائد”

وهناك أمثلة على ذلك في تأريخ إيران: علي أكبر هاشمي رفسنجاني (1989 – 1997)، محمد خاتمي (1997 – 2005)، حسن روحاني (2013 – 2021). هؤلاء الرؤساء الإصلاحيون، هم من قام بتقييم الوضع الذي وجدت إيران نفسها فيه بشكل واقعي، واتبعوا سياسات انحرفت في بعض الأحيان عن المسلمات الأيديولوجية للنظام، لكنها في مجملها ساهمت بشكل موضوعي في تعزيزها.

فهل سيوافق المرشد الأعلى آية الله خامنئي اليوم على إمكانية وصول إصلاحي إلى السلطة الرئاسية؟ هذا هو السؤال. وبطبيعة الحال، يتمتع المرشد وفريقه بموارد إدارية قوية تمكنه من التأثير على مسار التصويت ونتائجه لكن، يعلم الجميع، وفي سياق الحملة الانتخابية الحالية، تناولت وسائل الإعلام الإيرانية المختلفة كيف أن محمود أحمدي نجاد حقق النصر في الانتخابات الرئاسية لعام 2009 بمساعدة هذه الموارد الإدارية، وكيف شكك غالبية الشعب الإيراني في إنتصاره، لتنشأ بعد ذلك مشاعر احتجاجية عارمة، مما أدى إلى تشكيل مايطلق عليه ب”الحركة الخضراء” الشعبية التي اجتاحت البلاد بأكملها ووجهت ضربة قوية لصورة السلطات. ولذلك، فمن المشكوك فيه أنه في الوقت الحاضر، الذي يتميز بوضع اجتماعي وسياسي واقتصادي أكثر تعقيدًا في إيران مما كان عليه في عام 2009، أن يقرر النظام إستخدام نفس الموارد الإدارية بشكل صريح.

ولكن لا أحد يشك في أن نتائج الجولة الثانية تعتمد في المقام الأول على إرادة الناخبين، الذين يريدون بطبيعة الحال أن يروا بلادهم مزدهرة.

ولإن لإيران مشاكلها الكثيرة،  فإن من سيصبح الرئيس التاسع للجمهورية الإسلامية سيواجه تحديات كبيرة منذ اليوم الأول. ويشكل السخط الاجتماعي، الذي أجج الاحتجاجات المتكررة، وحالة الأزمة الاقتصادية، وتراجع مستويات معيشة السكان، المشاكل الداخلية الرئيسية. كما إن الحرب في الشرق الأوسط، وعلاقات إيران المتوترة مع إسرائيل والولايات المتحدة، فضلاً عن شبكات وكلائها في الإقليم تأتي على رأس أجندة السياسة الخارجية، وكل هذه القضايا مرتبطة بدرجة أو بأخرى بحل المشكلة النووية الإيرانية.

إيرانية مؤيدة ل”مسعود بيزشكيان”-وكالات أي من الرئيسين قادر على حل هذه المشاكل؟

سعيد جليلي البالغ من العمر (58 عامًا)  سياسي إيراني متشدد جدًا ومقرب من المرشد الأعلى خامنئي وتلميذ ابنه مجتبى، وكان يتمتع بنفوذ كبير في إدارة رئيسي، يعمل حاليا عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام السياسي. ومؤيد للمرشد الأعلى وآرائه، ويدعم بشكل كامل السياسات التي اتبعها الراحل إبراهيم رئيسي، ويدافع جليلي عن الأعراف الدينية والسياسية المحافظة، بما في ذلك الحجاب الإلزامي، والرقابة الصارمة على الصحافة والإنترنت.

وفي السياسة الخارجية يدعو إلى استمرار نهج المواجهة مع الغرب وضد أي حوار معه، وباعتباره مفاوضاً سابقاً في البرنامج النووي الإيراني، فإن جليلي يدرك جيداً الوضع في هذا المجال. كما أنه في الوقت نفسه ضد استئناف الإتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني (JCPOA) مع الولايات المتحدة ودول أوروبا الغربية، ويؤيد تخصيب إيران لليورانيوم إلى درجة صنع الأسلحة بنسبة 90٪.وذكر أنه سيستخدم الإمكانات الاقتصادية الموجودة لجعل العدو يندم على فرض العقوبات على بلاده.

جليلي معروف أيضا بآرائه القومية وإيمانه العميق بالتفوق الأخلاقي والعسكري الإستراتيجي لإيران ونجاحها في الحرب ضد العدوان الأمريكي الإسرائيلي، ويشير سجله إلى أنه كرئيس سيواصل التأكيد على المقاومة وتقديم الحد الأدنى من التنازلات، مما يلقي بظلال من الشك على أي تحرك محتمل نحو تسوية دبلوماسية مع الغرب. وبالنسبة لعلاقة إيران مع روسيا، فإن جليلي يلتزم هنا بخط براغماتي بحت، وبرأيه،فإنه يجب على طهران الإستفادة من الوضع الصعب لروسيا الاتحادية وما حولها ، والحصول على أكبر الفوائد الاقتصادية والسياسية. ولذلك، يمكن القول أن الرئيس جليلي سيواصل سياسات إبراهيم رئيسي، ولكن بطريقة أكثرراديكالية. وهنا يطرح تسآؤل عن شكل مستقبل المنطقة في ظل بقاء حكومة نتينياهو المتطرفة في إسرائيل وصعود رئيس إيراني أكثر تشددا من رئيسي، أم أن الأمور ستذهب في إسرائيل بفعل نتائج الحرب في غزة وفشل إسرائيل الإستراتيجي في تحقيق أهداف حربها المعلنة على حماس ،إلى تغيير حكومة نتنياهو عبر الشارع وصعود المعارضة الإسرائيلية التي يبدو أنها ستحاول اتباع سياسة حذرة تجاه إيران واتباع مسار عقلاني إلى حد ما، فهل سيقابل هذا السيناريو المحتمل جداً في إسرائيل، صعود رئيس إصلاحي ليبرالي في إيران؟!!

مسعود بيزشكيان (69 عاما)، من مواليد محافظة أذربيجان الغربية، جراح قلب، وشغل منصب وزير الصحة في حكومة الرئيس الإصلاحي محمد خاتمي، بيزشكيان هو سياسي إصلاحي، أو كما يطلق على نفسه “مصلح ” طوال حياته السياسية، دعا بيزشكيان باستمرار إلى الوحدة بين المجموعات السياسية المختلفة، ويرى أن “قوة إيران تكمن في وحدتها” وأهمية “القبول بوجود اختلافات في وجهات النظر والأذواق” من أجل تحقيق أهداف وسياسات النظام والقيادة، مثل الريادة والتقدم في العلوم والتنمية الإقليمية. وكان صريحًا في انتقاد استخدام الحكومة للحجاب، ومما قال: بعد مقتل الناشطة مهسا أميني عام 2022 “نريد لأطفالنا أن يكونوا متواضعين، لكن إذا كان سلوكنا سيجعلهم يكرهون ديننا، فيجب علينا على الأقل أن نمتنع عن الإستمرار في هذا النهج”، ويدفع بيزشكيان من أجل تخفيف القيود الإجتماعية، بما في ذلك اتخاذ موقف أكثر تساهلاً تجاه الحجاب الإلزامي للنساء.

وانتقد مرات عدة أعضاء البرلمان لترديدهم شعارات مثل “الموت لهذا البلد أو ذاك”، معتبراً “أن إيران بحاجة إلى التسامح مع الآخرين والعمل والتعاون مع العالم أجمع”، وكان أيضًا من مؤيدي خطة العمل الشاملة المشتركة – الاتفاق النووي مع إيران.

وفيما يتعلق بالسياسة الخارجية، يقول : إن “الإستدارة نحو الشرق” والاعتماد على الصين وروسيا كان خطأ. ويصر على أن السياسة الخارجية الإيرانية يجب أن تكون متعددة الإتجاهات، وأنه يجب رفع العقوبات، ويعرب عن ثقته في أن مصير إيران واقتصادها، والمستقبل الإيراني بشكل عام، مرتبط بخروج إيران من حالة العزلة، وإقامة علاقات مع الغرب، و تقليل المواجهة مع الولايات المتحدة،ويدعو إلى استئناف الإتفاق النووي، الأمر الذي سيؤدي إلى تخفيف أو حتى رفع العقوبات المفروضة على إيران، ويقول : مسؤولو الإصلاح إن السيد بيزشكيان كرئيس يمكنه اتباع سياسات اقتصادية أفضل، والحد من شرطة الأخلاق، وتخفيف الرقابة والبدء في تطبيع علاقات إيران مع الغرب.

لكن مع ذلك فالإصلاحيون الأكثر راديكالية ينتقدون بيزشكيان لعدم تأكيده على القيم الديمقراطية، بدلاً من التعبير عن الطاعة الكاملة للمرشد الأعلى في كل منعطف. في الواقع، وعلى الرغم من أن السيد بيزشكيان أدان إدارة رئيسي باعتبارها غير قادرة على حل مشاكل إيران، إلا أنه لم يتجاوز الحدود من خلال انتقاد المرشد الأعلى خامنئي علنًا.

كما أنه دافع عن المبادئ الأساسية للنظام والمتمثلة في أن الولايات المتحدة هي السبب الرئيسي للتوتر في المنطقة، ورحب بالتعاون مع روسيا حيث يخضع كلا البلدين للعقوبات،ما يعني بعبارة أخرى، أن السيد بيزشكيان سياسي إصلاحي نظامي.

لذلك، قبل أيام قليلة من الجولة الثانية من انتخابات الجولة الثانية، من الصعب أن نقول ما ستكون عليه النتيجة. فالتنافس سيكون قوي للغاية ويتسم بالعداء في كثير من النواحي (وإن كان ذلك فقط في إطار القوانين الإيرانية). فإذا كانت الصورة واضحة بشكل عام في المعسكر الأصولي المحافظ: أنصار جميع المرشحين الأصوليين على استعداد للتصويت لصالح جليلي، فإن الوضع سيكون أكثر تعقيدًا بين أنصار الإصلاحيين.

من نواحٍ عديدة، ستعتمد نتيجة التصويت على قدرة الإصلاحيين على التوحد وجذب إما أولئك الذين أفسدوا أوراق الاقتراع عمداً (وهناك أكثر من مليون شخص)،الى صناديق الإقتراع، أو أولئك الذين لم يشاركوا في الإنتخابات . وهناك الإصلاحيون الراديكاليون الذين يعارضون المشاركة في الفعاليات التي تنظمها السلطات، والذين لا يتفقون مع السياسات الحالية للسلطات ويرفضون الولاء لها والثقة بها ودعمها في التصويت.

فعلى النقيض من الإنتخابات الثلاثة الأخيرة للبرلمان والانتخابات الرئاسية (2020 – 2024)، يقوم الإصلاحيون والوسطيون العمليون بدعم مرشحهم الإصلاحي، ومن بين الذين دعموا السيد بيزشكيان الجبهة الإصلاحية التي تضم أكثر من 30 فصيلاً؛ والرئيسان السابقان محمد خاتمي وحسن روحاني؛ وكبار أعضاء إدارة روحاني، مثل وزير الخارجية محمد جواد ظريف، والعديد من كبار السياسيين والشخصيات الثقافية والرياضية. ومن المحتمل جدًا أن ينضم إليهم الشباب، كما يطلق عليهم في إيران، بالجيل Z الذين شكلوا قوام الإحتجات في إيران أواخر عام 2022 بعد مقتل الناشطة مهسا أميني ويشكل هذا الجيل قرابة 60%من سكان إيران وهم الشباب الذين تقل أعمارهم عن الثلاثين . في الختام سواء كانوا قادرين على حشد جماهير مؤيديهم السياسيين أم لا – فإن نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية لعام 2024 ستعتمد على هذا.

البحر الأحمر وعملية السلام اليمنية.. لعبة الأمن البحري رافعة الحوثيين السياسية الجديدة (تحليل) علاقة الحوثيين والإيرانيين بالقرصنة الصومالية.. مخاطر صناعة خرائط السياسة والأمن في اليمن وشرق أفريقيا يمن مونيتور4 يوليو، 2024 شاركها فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام بيان أمن عدن يفشل في تهدئة غضب قبائل أبين مقالات ذات صلة بيان أمن عدن يفشل في تهدئة غضب قبائل أبين 4 يوليو، 2024 وزير خارجية اليمن يجري مباحثات منفصلة مع سفراء أمريكا وفرنسا والإمارات 4 يوليو، 2024 عائلة محمد قحطان غاضبة من “تصريحات عبثية” عن حياته في مفاوضات مسقط 4 يوليو، 2024 قضية محمد قحطان.. غضب اليمنيين من مسار مفاوضات مسقط 4 يوليو، 2024 اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليق *

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الموقع الإلكتروني

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

Δ

شاهد أيضاً إغلاق أخبار محلية قضية محمد قحطان.. غضب اليمنيين من مسار مفاوضات مسقط 4 يوليو، 2024 Main news الجولة الثانية من الإنتخابات الرئاسية.. أي المسارين ستختار إيران  ؟( تقدير موقف) 4 يوليو، 2024 بيان أمن عدن يفشل في تهدئة غضب قبائل أبين 4 يوليو، 2024 وزير خارجية اليمن يجري مباحثات منفصلة مع سفراء أمريكا وفرنسا والإمارات 4 يوليو، 2024 عائلة محمد قحطان غاضبة من “تصريحات عبثية” عن حياته في مفاوضات مسقط 4 يوليو، 2024 قضية محمد قحطان.. غضب اليمنيين من مسار مفاوضات مسقط 4 يوليو، 2024 Most viewed واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 We chose for you بيان أمن عدن يفشل في تهدئة غضب قبائل أبين 4 يوليو، 2024 وزير خارجية اليمن يجري مباحثات منفصلة مع سفراء أمريكا وفرنسا والإمارات 4 يوليو، 2024 عائلة محمد قحطان غاضبة من “تصريحات عبثية” عن حياته في مفاوضات مسقط 4 يوليو، 2024 قضية محمد قحطان.. غضب اليمنيين من مسار مفاوضات مسقط 4 يوليو، 2024 “الإصلاح اليمني” يعتبر تصريح وفد الحوثي بشأن قحطان “تلاعب بالمفاوضات” 3 يوليو، 2024 weather Sana'a غيوم متفرقة 20 ℃ 25º - 18º 54% 2.08 كيلومتر/ساعة 25℃ الخميس 24℃ الجمعة 26℃ السبت 27℃ الأحد 30℃ الأثنين تصفح إيضاً الجولة الثانية من الإنتخابات الرئاسية.. أي المسارين ستختار إيران  ؟( تقدير موقف) 4 يوليو، 2024 بيان أمن عدن يفشل في تهدئة غضب قبائل أبين 4 يوليو، 2024 الأقسام أخبار محلية 26٬995 غير مصنف 24٬163 الأخبار الرئيسية 13٬788 اخترنا لكم 6٬785 عربي ودولي 6٬587 رياضة 2٬233 كأس العالم 2022 72 اقتصاد 2٬164 كتابات خاصة 2٬037 منوعات 1٬938 مجتمع 1٬801 تراجم وتحليلات 1٬655 تقارير 1٬551 صحافة 1٬470 آراء ومواقف 1٬463 ميديا 1٬342 حقوق وحريات 1٬276 فكر وثقافة 869 تفاعل 794 فنون 470 الأرصاد 250 أخبار محلية 163 بورتريه 63 كاريكاتير 32 صورة وخبر 28 اخترنا لكم 14 الرئيسية أخبار تقارير تراجم وتحليلات حقوق وحريات آراء ومواقف مجتمع صحافة كتابات خاصة وسائط من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل English © حقوق النشر 2024، جميع الحقوق محفوظة   |   يمن مونيتورفيسبوكتويترملخص الموقع RSS فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق فيسبوكتويترملخص الموقع RSS البحث عن: أكثر المقالات مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 أكثر المقالات تعليقاً 30 ديسمبر، 2023 انفراد- مدمرة صواريخ هندية تظهر قبالة مناطق الحوثيين 21 فبراير، 2024 صور الأقمار الصناعية تكشف بقعة كبيرة من الزيت من سفينة استهدفها الحوثيون 4 سبتمبر، 2022 مؤسسة قطرية تطلق مشروعاً في اليمن لدعم أكثر من 41 ألف شاب وفتاه اقتصاديا 26 فبراير، 2024 معهد أمريكي يقدم “حلا مناسباً” لإنهاء هجمات البحر الأحمر مع فشل الولايات المتحدة في وقف الحوثيين 11 يونيو، 2024 اعترافات واتهامات شبكة التجسس الأمريكية التي أعلنها الحوثيون.. ما لم يتمكن المتهمون من قوله؟ 10 يونيو، 2024 هجمات الحوثيين والسلام في اليمن تهيمنان على نتائج اجتماع مجلس التعاون الخليجي أخر التعليقات SG

المذكورون تم اعتقالهم قبل أكثر من عامين دون أن يتم معرفة أسب...

سامي علي

ليست هجمات الحوثي وانماالشعب اليمني والقوات المسلحة الوطنية...

سامي علي

الشعب اليمني يعي ويدرك تماماانكم في صف العدوان ورهنتم انفسكم...

Abod

موقف الحوثيون موقف كل اليمنيين وكل من يشكك في مصداقية هذا ال...

yahya Sareea

What’s crap junk strategy ! Will continue until Palestine is...

مقالات مشابهة

  • الخط الثالث لمترو الأنفاق يكرم الفائزين في مبادرة «شجرة باسمك»
  • تصريحات مفاجئة لرئيس الرابطة الإسلامية العالمية تثير التفاعل (شاهد)
  • الجولة الثانية من الإنتخابات الرئاسية.. أي المسارين ستختار إيران  ؟( تقدير موقف)
  • قراءة في كتاب: محمود محمد طه وقضايا التهميش في السودان «5- 5»
  • قراءة في كتاب: محمود محمد طه وقضايا التهميش في السودان (5/5)
  • عاجل:- وزير الأوقاف السابق يعلق علي مغادرته للوزارة
  • تتويج الحافظة “ياسمين ولد دالي” بالمرتبة الأولى في مسابقة التبيان الدولية للقرآن الكريم
  • مستشار رئيس الوزراء: الحكومة ماضية باستثمار طاقات الشباب ضمن الرؤية المستقبلية للدولة
  • دعاء للإصلاح بين المتخاصمين.. لتهدئة النفوس وزرع السلام في القلوب
  • الأوقاف تستقبل العام الهجري الجديد بأكثر من 500 ندوة علمية وختمة قرآنية