كشف وزير الداخلية الأوكراني السابق، فيتالي زاخارتشينكو، أن القناصة الذين شاركوا في الانقلاب عامي 2013-2014 كانوا في الغالب من دول البلطيق وجورجيا.

عضو بالكونغرس: الولايات المتحدة شاركت في انقلاب على حكومة منتخبة في أوكرانيا بوتين يتحدث عن الأراضي الروسية وتأجيج الغرب للأزمة الأوكرانية زاخاروفا: الغرب يحاول زعزعة صربيا بتقنية "ميدان كييف"

وقال وزير الداخلية السابق إن القناصة كانوا مرتبطين بشكل وثيق بأجهزة المخابرات في الولايات المتحدة والدول الغربية.

وقد أدلى زاخارتشينكو بتصريحات هذه في اجتماع غير رسمي لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن الوزير السابق قوله: "لقد أثبتنا أن ما يسمى بـ "القناصين المجهولين" كانوا في الغالب من دول البلطيق وجورجيا، ويرتبطون ارتباطا وثيقا بأجهزة استخبارات الدول الغربية والولايات المتحدة".

وأكد أن عملية الميدان شاركت فيها عدة مجموعات من القناصة المحترفين الذين لم يكونوا على علم بأنشطة بعضهم.

وأضاف: "لقد وصلوا سرا بدون أسلحة إلى مكان مُجهز مسبقا لإطلاق النار .. وبعد الانتهاء من المهمة، انسحبوا سرا أيضا".

وفي عام 2018، قالت ناديجدا سافتشينكا، التي كانت آنذاك نائبة في البرلمان الأوكراني، إنها رأت كيف قام رئيس البرلمان الأوكراني أندريه باروبي في عام 2014 خلال الميدان الأوروبي بإحضار القناصة إلى فندق أوكرانيا في وسط كييف.

المصدر: RT + وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوراسي انقلاب حلف الناتو فلاديمير زيلينسكي كييف واشنطن

إقرأ أيضاً:

أمريكا: سنعلن قريبًا عن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بـ2.3 مليار دولار ⁧‫

قال وزير الدفاع الأمريكي لوييد أوستن، اليوم الثلاثاء، إننا سنعلن قريبًا عن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بـ2.3 مليار دولار.
وفي سياق متصل، كان قد أعلن مسئولون أمنيون في أوكرانيا، أمس الإثنين، عن أن أوكرانيا أحبطت مخططًا مزعومًا للإطاحة بالحكومة "كان من شأنه أن يصب في مصلحة روسيا".

مخطط يصب في مصلحة روسيا 

في منشور على Telegram، زعم جهاز الأمن الأوكراني (SBU) أن منظمي المؤامرة خططوا لإثارة أعمال شغب في كييف في 30 يونيو لإلهاء السيطرة على البرلمان الأوكراني وإزالة القيادة العسكرية والسياسية من السلطة.

ومن غير الواضح مدى جدوى المؤامرة المخطط لها، أو ما إذا كان للمتهمين أي صلة بروسيا، التي شنت غزوًا مدمرًا واسع النطاق ضد جارتها الجنوبية الغربية منذ ما يقرب من عامين والنصف.

وقال جهاز الأمن الأوكراني إنه تم التعرف على أربعة من المشتبه بهم، وتم احتجاز اثنين منهم. ويواجهون عقوبة السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات إذا ثبتت إدانتهم. وقال جهاز الأمن الأوكراني إنه صادر أسلحة وذخائر، بالإضافة إلى هواتف محمولة وأجهزة كمبيوتر وسجلات أخرى "مع أدلة على ارتكاب عمل إجرامي".

وقال مكتب المدعي العام الأوكراني إن الزعيم المزعوم للمؤامرة "هو رئيس كيان غير حكومي، ولديه بالفعل خبرة في المشاركة في أحداث استفزازية غير مثمرة".

وقال مكتب المدعي العام إن المشتبه به استأجر قاعة تتسع لألفي شخص، وكان يتطلع إلى تجنيد أفراد عسكريين وحراس مسلحين من شركات خاصة "لتنفيذ عملية الاستيلاء" على البرلمان، ومن غير الواضح ما إذا كانت السلطات تبحث عن المزيد من المشتبه بهم.
وقال جهاز الأمن الأوكراني: "لتنفيذ الخطة الإجرامية، شارك المنظم الرئيسي في العديد من المتواطئين، ممثلين عن المنظمات المجتمعية من كييف ودنيبرو ومناطق أخرى".

ويأتي المخطط المزعوم في كييف في الوقت الذي حققت فيه روسيا مكاسب بطيئة ولكنها ثابتة في ساحة المعركة في الأشهر الأخيرة، مستغلة تضاؤل ​​القوة البشرية في أوكرانيا واعتمادها على الغرب للحصول على الأسلحة ــ وعدم اليقين بشأن مستقبل تلك المساعدات العسكرية.

قتلت القوات الروسية سبعة أشخاص، بينهم ثلاثة أطفال، في هجوم صاروخي على بلدة فيلنيانسك الجنوبية يوم السبت، بحسب مسئولين أوكرانيين، ما دفع الرئيس فولوديمير زيلينسكي إلى المطالبة بمزيد من الأسلحة بعيدة المدى.

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية: المحتوى الهابط يسيء إلى الأمن
  • الممثل الأمريكي يطرح فيلمه «Superpower» مجانا على يوتيوب
  • أوربان يدعو زيلينسكي إلى «وقف إطلاق النار» مع روسيا
  • أمريكا: سنعلن قريبًا عن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بـ2.3 مليار دولار ⁧‫
  • أوكرانيا ترفض مبادرة أوربان لوقف إطلاق النار
  • وزير الداخلية يلتقي وكيل الأمين العام لعميات السلام بالأمم المتحدة
  • مقتل 5 أفراد من عائلة واحدة في تحطم طائرة بنيويورك
  • الأمن الأوكراني يعلن إحباط محاولة انقلاب
  • إحباط مخطط لانقلاب مزعوم في أوكرانيا
  • إحباط محاولة انقلابية في أوكرانيا