قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الأربعاء، إن سكان غزة يواجهون "خطراً جسيماً"، متحدثاً عن انتشار الجوع الحاد، واليأس، في القطاع الفلسطيني الذي دمرته الحرب.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها سلمت إمدادات إلى مستشفيين الثلاثاء، أحدهما في الشمال والآخر في الجنوب، وأن 21 من أصل 36 مستشفى في قطاع غزة توقفت تماماً عن العمل.


ودعا مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبرييسوس المجتمع الدولي إلى اتخاذ "خطوات عاجلة لتخفيف الخطر الجسيم الذي يواجه سكان غزة، ويقوض قدرة العاملين في المجال الإنساني على مساعدة الذين يعانون من إصابات فظيعة ومن الجوع الحاد، والمعرضين لخطر شديد للإصابة بالأمراض".
وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان إن موظفيها أفادوا الثلاثاء بأن الحاجة إلى الغذاء "لا تزال ماسة" في قطاع غزة، في حين أن "الجياع أوقفوا قوافلنا مرة أخرى اليوم على أمل الحصول على الغذاء. إن قدرة منظمة الصحة العالمية على توفير الأدوية، والإمدادات الطبية، والوقود للمستشفيات تواجه قيوداً على نحو متزايد بسبب الجوع ويأس الناس المتجهين في طريقهم إلى المستشفيات التي نصل إليها والموجودين بداخلها".

الحرب على #غزة.. أكثر من 21 ألف ضحية وخسائر بـ1.5 مليار دولار https://t.co/NM6jUW8YK1

— 24.ae (@20fourMedia) December 27, 2023 وقال تيدروس إن "سلامة موظفينا واستمرار العمليات تعتمد على وصول المزيد من المواد الغذائية إلى غزة، على الفور".
ودعا قرار تبناه مجلس الأمن في الأسبوع الماضي إلى "إيصال المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون عوائق على نطاق واسع" لكنه لم يدعُ إلى وقف فوري للقتال.
وقال تيدروس إن القرار "بدا أنه يوفر الأمل في تحسين توزيع المساعدات الإنسانية داخل غزة.ولكن، واستناداً إلى روايات شهود عيان من منظمة الصحة العالمية على الأرض، فإن القرار، وعلى نحو مأسوي، لم يحدث بعد تأثيراً".
وأضاف "ما نحتاجه بشكل عاجل الآن هو وقف إطلاق النار لتجنيب المدنيين المزيد من العنف وبدء الطريق الطويل نحو إعادة الإعمار والسلام".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل منظمة الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

مشاهد النزوح في لبنان تعيد سيناريوهات تهجير سكان غزة إلى الأذهان

مقعد بلاستيكي وقطعة من الورق المقوى كان هذا كل ما تملكه إحدى العائلات اللبنانية التي أجبرتها الحرب المستعرة في الجنوب على الفرار بحثًا عن مأوى يحميها من ويلات القصف وغارات الاحتلال في سيناريو نقل كما هو من غزة للبنان.

رحلة فرار استغرقت 14 ساعة

رحلة فرار استغرقت 14 ساعة، بحسب تقرير عرضته قناة «القاهرة الإخبارية» بعنوان «بحثًا عن مأوى يحميهم من ويلات الحرب.. مشاهد النزوح في لبنان تُعيد سيناريوهات تهجير سكان غزة».

تركت الأسرة كل شيء خلفها، المنزل والرفاق والحياة، لم تأخذ معها سوى مخاوفها وعدة تساؤلات حول مصيرها القادم في وطن أصبح على شفا حرب مدمرة.

النزوح خنجر مسموم يغرس في قلب صاحب الأرض

النزوح «خنجر مسموم» يغرس في قلب صاحب الأرض بعدما تجبره آلة الاحتلال على الرحيل تاركًا خلفه كل شيء ليتحول بين ليلة وضحاها من صاحب أرض لعالق على أبوابها الحال في لبنا لم يقف عند تلك الرحلة، فالبلد المثقل بأزمة اقتصادية لن يمكنه تحمل المزيد من الكوارث والأعباء تمامًا كأهله الذين لا يمكنهم تحمل تداعيات النزوح والحرب.

وتابع التقرير: «فرق ومساعدات طبية واستعدادات كاملة يقدمها لبنان لعشرات الآلاف من النازحين علها تهدئ روع أطفالهم او تشفي مصاب رحلات الفرار المظلمة لكنها حتمًا لن يمكنها مداواة ذلك الألم الكامن بصدورهم نتيجة ترك الوطن والأهل».

مقالات مشابهة

  • مشاهد النزوح في لبنان تعيد سيناريوهات تهجير سكان غزة إلى الأذهان
  • “إغاثي الملك سلمان” يوقّع اتفاقيتَي تعاون مشترك مع منظمة الصحة العالمية
  • وفد من منظمة الصحة العالمية لتجديد الإشهاد بخلو مصر من الحصبة
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع منظمة الصحة العالمية لدعم العمل الإنساني في أوكرانيا
  • وفدا منظمة الصحة العالمية يؤكد خلو مصر من الحصبة
  • الصحة العالمية: تزايد الاستخدام الإشكالي لشبكات التواصل الاجتماعي لدى الشباب الأوروبيين
  • الصحة العالمية تحذر من تزايد إدمان الشباب الأوروبي على مواقع التواصل
  • البنك الدولي: كل سكان غزة يعانون الفقر بنسبة ١٠٠٪
  • الجُذام في الأردن.. سابقة تاريخية وبيان من«الصحة العالمية»
  • أكثر من 25 مليون سوداني يعانون من الجوع