كشف الفريق كامل الوزير وزير النقل، حقيقة تأثر قناة السويس بالأحداث التي يشهدها البحر الأحمر والتهديدات التي تحيط بالسفن المارة من هذه المنطقة.

متحدث الوزراء يكشف مكاسب ضخمة حققتها هيئة قناة السويس الاقتصادية (فيديو) قناة السويس: نتابع التوترات الحادثة في البحر الأحمر ومضيق باب المندب هل تأثرت قناة السويس؟

وقال كامل الوزير خلال مؤتمر صحفي استعرضه الإعلامي أحمد موسى خلال برنامجه "على مسئوليتي"، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن هناك تأثير على الملاحة في قناة السويس بشكل ما بسبب الأحداث في البحر الأحمر، إلا أن هناك مجهودات كبيرة تبذل من أجل منع هذه التأثيرات.

وأوضح أن البضائع التي تنقل عبر قناة السويس تهم العديد من دول العالم سواء الغذاء أو الملابس أو مدخلات الإنتاج، مؤكدًا أن الحل لهذه الأزمة هي الوسائل البديلة وليس الممرات البديلة.

وأضاف أنه لن يكون هناك في أحد الأيام ممرًا بحريًا أو بريًا ليكون بديل قناة السويس، مؤكدًا أن المركز تحمل 40 ألف حاوية أما القطار بحد أقصى يحمل 200 حاوية فقط.

ولفت إلى أن قناة السويس تتيح حجم تداول كبير للغاية، ولكن يتم عمل ممرات مساعدة مثل الممر الذي أعلنت عنه مصر وهو خط التجارة العربي والذي يبدأ من العراق فالأردن ومصر ويربط بين ميناء الفاو في العراق حتى ميناء العقبة في الأردن.

وتابع أن هناك شركة عربية تعمل حاليًا ومنذ 20 عامًا بين العقبة ونوبيع، ويتم عمل ميناء آخر لها في طابا للربط بين العقبة وطابا، وبالسكك الحديدية التي يتم العمل عليها حاليًا في طابا والعريش يتم ربط مجموعة من الدول العربية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قناة السويس البحر الاحمر أحمد موسى صدى البلد هيئة قناة السويس وزير النقل كامل الوزير الإعلامي أحمد موسى فضائية صدى البلد ميناء العقبة السكك الحديد قناة السویس

إقرأ أيضاً:

كامل الوزير: ميناء الإسكندرية حقق دخلا بقيمة 1.5 مليار جنيه في شهر

أكد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير النقل والصناعة، أن ميناء الإسكندرية حقق دخلا بقيمة مليار ونصف المليار جنيه في شهر مايو الماضي فقط، نتيجة الطفرة التي حققتها محطة تحيا مصر متعددة الأغراض، وهي أعلى إيرادات بالميناء، والتي تم تنفيذها وفق المواصفات والمعايير العالمية، وتنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بجعل مصر مركزاً للتجارة العالمية واللوجستيات.

محطة تحيا مصر حققت طفرة كبيرة

وقال الوزير، في لقاء مع صحفيي النقل، إن تكلفة إنشاء محطة تحيا مصر 10 مليارات جنيه، وحققت طفرة كبيرة منذ افتتاحها رسمياً من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكداً أنه يجري تنفيذ مشروعات تطوير متعددة بميناء الإسكندرية في إطار تطوير منظومة النقل.

وأوضح أنه تم إنشاء محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بإجمالي أطوال 2,5 كيلومتر ومساحة 560 ألف متر مربع وبطاقة استيعابية (12-15 مليون طن)، وتم إنشاء رصيف 85/3 لتداول الأخشاب والغلال بطول 433 مترا طوليا ويسمح بتراكى سفن حتى 70 ألف طن من البضائع.

إنشاء 3 محاور لربط ميناء الإسكندرية بمحور الفريق أبو ذكري

كما تم إنشاء 3 محاور لربط ميناء الإسكندرية بمحور الفريق أبو ذكري «محور التعمير»، وجارٍ إنشاء محطة متعددة الأغراض على رصيف 100 بأطوال أرصفة 1680 مترا وتكلفة 3,14 مليار جنيه.

مقالات مشابهة

  • محافظ البحر الأحمر يكشف توجيه الرئيس السيسي للمحافظين عقب أداء اليمين الدستورية
  • "مش بينام".. مصطفى بكري يكشف عن سبب تولي كامل الوزير وزارة الصناعة (فيديو)
  • كامل الوزير: ميناء الإسكندرية حقق دخلا بقيمة 1.5 مليار جنيه في شهر
  • رئيس الوزراء المصري: إيرادات قناة السويس انخفضت على نحو حاد بعد أزمة البحر الأحمر
  • كفاءة إدارية وتنفيذية.. مدبولي يكشف سبب إسناد النقل والصناعة للفريق كامل الوزير
  • مدبولي: إيرادات قناة السويس انخفضت بشكل حاد بسبب أزمة البحر الأحمر
  • 14 ساعة عمل.. وزير النقل يكشف كيفية إدارة وزارتي الصناعة والنقل - فيديو
  • 14 ساعة عمل.. وزير النقل يكشف كيفية إدارية وزارتي الصناعة والنقل - فيديو
  • قناة السويس تبحث مع رابطة ملاك سفن الصب الجاف سبل التعاون وتعزيز الأمان في البحر الأحمر
  • وزير خارجية عُمان :هناك رابط قوي بين ما يحدث في غزة والبحر الأحمر