دعت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، إلى تعبئة كافة المهنيين وكذلك الفرق المركزية والجهوية والإقليمية لضمان نجاح الموسم الصيفي لـ2023.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه التعبئة تأتي لمواكبة الإقبال الكبير الذي تشهده وجهة المغرب، بالنظر للأهمية التي تكتسيها التجربة السياحية في إرضاء السياح والرفع من نسبة رجوعهم.

وأوضح المصدر ذاته أن عمور أكدت، في رسائل موجهة إلى كل من رئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة ورئيس الفيدرالية الوطنية للصناعة الفندقية وجميع المندوبين الجهويين والإقليميين لقطاع السياحة، على ضرورة تحسين ظروف استقبال السياح المغاربة والأجانب من حيث البنيات التحتية والأسعار وكذا جودة الخدمات المقدمة لهم.

وأضاف أنها دعت، كذلك، الفرق المركزية وجميع المندوبين الجهويين والإقليميين إلى تعزيز عمليات التتبع والمواكبة الميدانية بالتنسيق مع السلطات المحلية والمصالح المختصة الأخرى.

وذكر بأن التجربة السياحية تحظى بمكانة مركزية في خارطة طريق السياحة 2023-2026، لافتا إلى أن هذه الخارطة لم تنحصر في حدود العرض الذي يحدد التجارب الأكثر طلبا، والتي تم تصنيفها في تسع سلاسل سياحية موضوعاتية، بل تجاوزته إلى كل التفاصيل الصغيرة التي تحدث فرقا كبيرا في التجربة السياحية.

وخلص بلاغ وزارة السياحة إلى التأكيد على ضرورة تضافر جهود جميع الأطراف و الفاعلين لدعم وتعزيز الانتعاشة الحالية للقطاع، وتعزيز مكانة المغرب كوجهة سياحية مهمة على المستوى الدولي.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

الإمارات السادسة عالمياً في نمو إنفاق السياح الدوليين

رشا طبيلة (أبوظبي)

أخبار ذات صلة طحنون بن زايد: 100 مليار دولار استثمارات جديدة لتلبية الطلب على القدرة الحوسبية الفائقة بيع فيلا سكنية في أبوظبي بقيمة 130 مليون درهم

توجت دولة الإمارات بمكانة عالمية مرموقة في قطاع السفر والسياحة ومساهمته بالاقتصاد المحلي خلال العام الجاري، حيث جاءت الدولة بالمرتبة السادسة عالمياً في نمو إنفاق السياح الدوليين خلال عام 2024 مقارنة بعام 2019، بحسب تقرير صادر عن مجلس السفر والسياحة العالمي.
وقال التقرير، إن الإمارات جاءت بالمرتبة العاشرة عالمياً خلال العام الجاري في حجم إنفاق السياح الدوليين، متوقعاً أن يسجل القطاع السياحي بالدولة حجم إنفاق السياحة الدولية بنحو 192 مليار درهم (52.3 مليا دولار).
وسجلت الولايات المتحدة الأميركية المرتبة الأولى في حجم إنفاق السياح الدوليين، تلتها إسبانيا ثم الصين ثم فرنسا ثم تركيا ثم المملكة العربية السعودية، تلتها إيطاليا ثم بريطانيا وبعدها تايلاند ثم الإمارات. 
ومن المتوقع أن يصل إجمالي إنفاق السياح الدوليين في الإمارات 191.8 مليار درهم العام الحالي، بنمو 9.5%، مقارنة مع 175.2 مليار درهم خلال العام الماضي، وبنمو نسبته 22.8%، مقارنة بعام 2019، على أن يرتفع إلى 231.8 مليار درهم في 2034.
وبين التقرير أن الإمارات في المرتبة الثالثة على مستوى الشرق الأوسط في تسجيل أعلى نمو في مساهمة السياحة والسفر بالناتج المحلي العام الماضي، مقارنة بالعام 2019، حيث سجلت نمواً نسبته 14.3%، في الوقت الذي سجلت فيه الأردن المرتبة الأولى بنسبة نمو 34.2%، تلتها المملكة العربية السعودية 29.1%، ثم الإمارات تلتها الكويت بنمو 13%، ثم البحرين 9.4%، وقطر 5%.
وبحسب التقرير، سجلت الإمارات المرتبة 13 عالمياً في إنفاق سكانها على السفر للخارج العام الماضي، لتقفز مرتبة واحدة، مقارنة بالعام 2019، حيث كانت في المرتبة 14 عالمياً.
وتوقع التقرير أن يرتفع إجمالي إنفاق سكان الإمارات على السفر إلى الخارج العام الجاري، ليصل إلى 119.9 مليار درهم خلال العام الجاري، مقارنة مع 115.7 مليار درهم تم إنفاقها على السفر العام الماضي، بنمو 3.6%.
وبحسب التقرير، من المتوقع أن يرتفع إجمالي إنفاق سكان الدولة على السفر للخارج إلى 140.7 مليار درهم بحلول عام 2034.
واستقبلت الإمارات 25.3 مليون سائح دولي ممن يقيمون بالفنادق العام الماضي، بنمو 28.5%، وسط توقعات باستقطاب 29.2 مليون سائح دولي العام الجاري، بنمو 15.5%.

مقالات مشابهة

  • "الحج والعمرة" توصي بضرورة حماية الأقدام أثناء أداء المناسك
  • وزير السياحة: قيمة خطاب ضمان العمرة ليس كبيرا مقارنة بحجم أعمال الشركات
  • وزيرة «الشؤون»: مواصلة تطوير الخدمات لتصبح إلكترونية بالكامل ترجمة للتوجيهات السامية
  • الإمارات السادسة عالمياً في نمو إنفاق السياح الدوليين
  • غداً.. الإمارات تفتح باب التسجيل لموسم حج 2025
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تفتتح أعمال تطوير مجمع خدمات متعددي الإعاقة بالطالبية
  • وزيرة التضامن تفتتح أعمال تطوير مجمع خدمات متعددي الإعاقة في الطالبية
  • وزيرة التضامن تفتتح أعمال تطوير مجمع خدمات متعددي الإعاقة بالطالبية
  • وزيرة السعادة التونسية تبتعد عن ملاعب التنس
  • تعز.. وقفة احتجاجية لعمال النظافة للمطالبة بتحسين أوضاعهم