بوابة الفجر:
2024-06-29@16:38:49 GMT

5 نصائح للحفاظ على صحة العظام في سن الـ 40

تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT

يقول الدكتور جورديب أفيناش راترا، استشاري جراحة العظام، بمستشفى مانيبال جوروجرام، غنه في سن الـ 40 لا بد من الحفاظ على صحةا لعظام، حيث يجب الحفاظ على العزام وتقويتها عند بلوغ الأربعين عن طريق اتباع مجموعة من النصائح، كما يلي:-

تناول الكالسيوم

الكالسيوم هو أساس العظام القوية، استهلاك كميات أقل من الكالسيوم يساهم في انخفاض كثافة العظام، كما يجب أن يتناول البالغون ما معدله 1000 ملجم من الكالسيوم يوميًا.

اتباع نظام غذائي غني بفيتامين د

ضوء الشمس هو مصدر كبير لفيتامين د، ومع ذلك، في الأشهر الباردة التي يقل فيها ضوء الشمس، من الضروري تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د،  ومن المهم تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين د، حيث أن الجسم لا يستطيع امتصاص الكالسيوم إلا عند وجود فيتامين د.

ممارسة الرياضة والنشاط البدني

التمارين التي تتطلب منك دعم وزنك، بما في ذلك الجري والرقص والمشي، تحفز عظامك بينما تدفعها إلى النمو بشكل أقوى، كما يجب عليك ممارسة هذا النشاط البدني لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميًا.

تدريب العضلات

يتم تعزيز كثافة العظام وكتلة العضلات من خلال تدريب القوة، وتساعد العضلات القوية بشكل كبير في الأعمال اليومية التي تتطلب رفعًا وسحبًا خفيفًا، كما إن رفع الأوزان الحرة واستخدام أشرطة المقاومة والمشاركة في تقنيات تدريب القوة يقطع شوطا طويلا نحو حماية عظامك من الشيخوخة.

​​اختيار نمط حياة أكثر صحة​

يمكن أن يؤدي التدخين والإفراط في تناول الكحول إلى تدهور كثافة العظام وزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، كما يعد تقليل تناول الكحول والإقلاع عن التدخين من الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لحماية صحة عظامك.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

انتفاخ البطن..ما هي الأطعمة التي تفاقم من هذه الحالة؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- انتفاخ البطن عبارة عن حالة يسببها تراكم السوائل، أو الغازات، أو المواد الصلبة، في جزء من الأمعاء، أو ضعف عضلات البطن بعد الحمل.

ذكر موقع "Healthdirect" الأسترالي أن الشخص قد يشعر أيضَا بأعراض مختلفة نتيجة لانتفاخ البطن، مثل:

التشنجاتالتجشؤالإسهالالإمساكالتورمالغازات

ما الذي يسبب انتفاخ البطن؟

تتراكم الغازات في الأمعاء عند:

تناول الكثير من الأطعمة المالحة والكربوهيدراتابتلاع الكثير من الهواء عند تناول الطعام بسرعة كبيرةشرب الكثير من المشروبات الغازية

أما الانتفاخ المستمر فهو نتيجة مشاكل أخرى، مثل:

الإمساكمرض الاضطرابات الهضميةعدم تحمل بعض أنواع الطعام والمشروبات: مثل الحليب (عدم تحمل اللاكتوز) والأطعمة الأخرى مثل بعض أنواع الفاكهة، والخضار، والحبوب (مثل القمح)متلازمة القولون العصبي (IBS)الهرمونات: قبل الدورة الشهرية أو أثناء انقطاع الطمثالإصابة بالبكتيريا الملوية البوابية أو ما يُعرف بعدوى بكتيريا الهليكوباكتر بيلوريتناول بعض الأدويةزيادة الوزنالتوتر

كيفية معالجة انتفاخ البطن:

تعتمد طريقة علاج انتفاخ البطن على السبب الكامن وراء ذلك، والتغيرات التي تطرأ على جسم كل فرد.

ويمكن أن يساعد إجراء تعديلات على النظام الغذائي في السيطرة على تلك الحالة. وتتضمن قائمة الأطعمة والمشروبات التي قد تفاقم من هذه المشكلة التالي::

الأطعمة المالحةالكربوهيدراتالمشروبات الغازيةالبصل أو الثومالقمحالذرةمنتجات اللاكتوزالفاكهة

أما إذا ترافق الإمساك مع انتفاخ البطن، فيُنصح باتباع الخطوات التالية:

تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاكهة، والخضار، والحبوب الكاملةشرب كميات أكبر من الماءممارسة الرياضة بانتظام

في بعض الأحيان، فد يلجأ الطبيب المختص إلى وصف الأدوية التي تساعد في التخلص من الانتفاخ مثل تلك التي تساعد في عملية الهضم، أو المكملات الغذائية، والفيتامينات.

ويتطلب انتفاخ البطن الناجم عن حالة طبية مثل مرض الاضطرابات الهضمية، أو متلازمة القولون العصبي، اتباع نظام غذائي صارم يحدده الطبيب المختص أو أخصائي التغذية.

أمراضأمراض وأدويةنشر الجمعة، 28 يونيو / حزيران 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • فون دير لاين: 25 مليون يورو لتوفير تدريب رقمي وتكنولوجي للمصريين
  • دراسة تكشف فوائد البرقوق المجفف في تعزيز صحة العظام
  • انتفاخ البطن..ما هي الأطعمة التي تفاقم من هذه الحالة؟
  • نصائح للحفاظ على النباتات داخل المنزل والحديقة في الصيف
  • 10 نصائح لصحة قلب الأب وسعادته.. لا تفوتك
  • ثمار مجففة تساعد النساء بعد انقطاع الطمث على درء خطر هشاشة العظام
  • نصائح لتجنب زيادة الوزن في الصيف.. احذر تلك العصائر
  • نصائح للتعامل مع الحرارة الشديدة أثناء انقطاع الكهرباء
  • نصائح للتخلص من حروق الشمس.. عدم استخدام الزبدة
  • 9 نصائح سريعة لنوم أفضل للحفاظ على صحة القلب