حلت السعودية في المركز الأول عربياً والثالث عالمياً على قائمة أبرز 20 دولة في العالم يقصدها المغتربون.

وحسب إحصاء أجرته شركة "إي سي إيه لاكجوري لخدمات الهجرة"، جاءت الإمارات في المركز الثاني عربياً والسادس عالمياً، والأردن في المركز الثالث عربياً والثامن عشر عالمياً، ثم الكويت في المرتبة الرابعة عربياً والعشرين عالمياً.

وبذلك حجزت دول السعودية والإمارات والكويت، 3 أماكن في قائمة الوجهات الرئيسية العالمية للاغتراب، وفقًا لوكالة "بلومبرج".

عالمياً، احتلت الولايات المتحدة القائمة كوجهة مفضلة للأفراد الذين يسعون للهجرة بهدف الحصول على جواز سفر، فيما تأتي كندا والمملكة المتحدة في المركزين الثاني والثالث عالمياً على التوالي.

وشمل المسح الذي أجرته الشركة أكثر من 25 ألف مشارك من مختلف الجنسيات، بما في ذلك العملاء الحاليون والسابقون في الشرق الأوسط وجنوب آسيا وكندا، بالإضافة إلى الأطراف المرتبطة بمجال الهجرة.

اقرأ أيضاً

142% ارتفاعا في أعداد السياح بالسعودية خلال 6 أشهر

على الجانب الآخر، سلط المسح الضوء على وجهات خروج المهاجرين الرئيسية كذلك، وشملت تلك القائمة: الهند والمكسيك وروسيا والصين وسوريا وبنجلاديش وباكستان وأوكرانيا.

قال الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس للشركة شاه روخ زوهيب، إن زيادة الهجرة التجارية من الشرق الأوسط إلى أوروبا وشمال أمريكا، والعكس، "تعتبر من أكثر الاتجاهات إثارة للاهتمام خلال السنوات الأخيرة".

وأشار إلى أن "هذه المناطق -رغم بُعدها جغرافياً- أصبحت جاذبة لرجال الأعمال والمستثمرين والمحترفين الذين يبحثون عن فرص جديدة والاستقرار والنمو".

في إطار متصل، كشف المسح عن تفضيل أصحاب الثروات الشخصية الكبيرة، لكل من الولايات المتحدة، وكندا، وسويسرا، والبرتغال، واليونان، والإمارات، وأستراليا، ونيوزيلندا، وسنغافورة، كأفضل البلدان لمنازلهم الثانية، والاستثمار.

وتحتل كندا مرتبة متقدمة أيضاً في هجرة أصحاب الأعمال التجارية، خصوصاً بفضل برنامج تأشيرة البدء بالعمل الذي يتيح لرواد الأعمال ذوي الأفكار التجارية المبتكرة، مساراً سريعاً للإقامة الدائمة، وفق البيان.

جدير بالذكر أن نحو 2.3% من سكان العالم (184 مليون نسمة) يعيشون خارج بلدانهم الأصلية، وبينهم 37 مليون لاجئ، وفق إحصاءات البنك الدولي.

اقرأ أيضاً

باتفاق رسمي.. السعودية وجهة رئيسية للسياح الصينيين وتوقعات بـ3 ملايين شخص سنويا

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: السعودية دول عربية الهجرة

إقرأ أيضاً:

غداً.. انطلاق منافسات بطولة الماسترز السعودية للسنوكر بالرياض

الرياض – هاني البشر
تشهد الرياض غداً الجمعة ٣٠ أغسطس ٢٠٢٤م انطلاق النسخة الأولى من منافسات بطولة الماسترز السعودية للسنوكر، التي ينظمها الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر، بإشراف وزارة الرياضة؛ حيث ستحتضن الصالات الرياضية الخضراء منافسات البطولة، حتى 7 سبتمبر 2024 بمشاركة 144 لاعباً من مختلف دول العالم. وستقام البطولة بنظام الجولات، وبنفس صيغة بطولة العالم للسنوكر؛ إذ ستكون الجولة الأولى مخصصة للمصنفين من 81 إلى 112، ضد المصنفين 113 إلى 144، وذلك في 30 أغسطس، فيما ستكون الجولة الثانية في الـ31 من أغسطس للفائزين الـ32 ضد المصنفين 49 إلى 80، وستكون الجولة الثالثة في 1 سبتمبر للفائزين الـ32 ضد المصنفين 17 إلى 48، تليها الجولة الرابعة في الـ2 من سبتمبر، التي ستكون للفائزين الـ32 ضد بعضهم البعض، كما أن الجولة الخامسة ستضم الفائزين الـ16، ضد المصنفين من 1 إلى 16 في آخر 32. وتتضمن البطولة مشاركة نجوم عالميين، يتقدمهم بطل العالم سبع مرات؛ روني أوسوليفان، والمصنف الأول عالمياً جود ترامب، والمصنف الثاني مارك ألين، وبطل العالم كيرين ويلسون، ومارك سيلبي، وجون هيغينز، وشون ميرفي، مارك ويليامز، إلى جانب دينغ جون هوي، علاوة على مشاركة 7 من أبرز نجوم السنوكر السعوديين، وهم: زياد القباني، أيمن العمري، عبدالرؤوف صايغ، فيصل باحشوان، صالح العمودي، عبدالله العطياني، وعمر العجلاني.

من جهته، قال رئيس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر الدكتور ناصر الشمري:” نتطلع لانطلاق النسخة الأولى من بطولة الماسترز السعودية للسنوكر، التي ستُقام على أرض وطننا الحبيب، في ظل الدعم الكبير الذي تشهده رياضة الوطن من قبل القيادة الرشيدة، والمتابعة المستمرة من سمو وزير الرياضة، حيث ننتظر مشاركة نخبة من لاعبي السنوكر العالميين وعدد من اللاعبين السعوديين الواعدين في هذه البطولة؛ ما يجعلها منصة مثالية لنجومنا المحليين لاكتساب الخبرة والتنافس على أعلى المستويات، ونتطلع بشغف لمعرفة من سيتوج بلقب النسخة الأولى من هذا الحدث التاريخي”. يشار إلى أنّ بطولة الماسترز السعودية للسنوكر هي امتداد للمنافسات والبطولات القارية والدولية، التي تستضيفها المملكة؛ باعتبارها مركزًا وموطنًا للرياضات العالمية ومقرًا لاستقبال الرياضيين العالميين.

مقالات مشابهة

  • السويدي: الإمارات الأولى عالمياً في عدد الاتفاقيات بقطاع الطيران
  • السعودية الخامسة عالمياً في عدد الإبل
  • انطلاق منافسات بطولة الماسترز السعودية للسنوكر
  • دبى وأبوظبى المفضلة عالمياً للرحالة الرقميين
  • حادث «الظهور الأول» في «الفورمولا-1»!
  • طقس السعودية.. أمطار على الطائف والمدينة المنورة
  • اتفاق صيني أمريكي على الاجتماع مرة ثانية لبحث وجهات النظر المشتركة
  • غداً.. انطلاق منافسات بطولة الماسترز السعودية للسنوكر بالرياض
  • التجارة الخارجية تعتمد تشكيل مجلس الأعمال السعودي البولندي
  • تقليل الاغتراب 2024 المرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة.. متاح الآن