شراء أصوات وحشو صناديق الاقتراع.. اتهامات روسية بتورط الغرب في التلاعب بالانتخابات التشريعية بصربيا
تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT
عرض برنامج «ملف اليوم»، الذي يقدمه الإعلامي كمال ماضي، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «شراء أصوات وحشو صناديق الاقتراع.. اتهامات روسية بتورط الغرب في التلاعب بالانتخابات التشريعية بصربيا».
وانعقدت الانتخابات في 17 ديسمبر الجاري، حيث اندلعت تظاهرات معارضة للانتخابات التي جرت في البلاد، وصاحبها هجوم على مبنى بلدية العاصمة حُطمت فيه النوافذ بالحجارة، نتج عنها اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين.
اتهامات روسية كثيرة أشارت بأصابع الاتهام إلى تورط الغرب في زعزعة الاستقرار في صربيا على غرار ما حدث في أوكرانيا مطلع عام 2014، مشبهة التظاهرات في بلجراد بتلك التي شهدتها كييف وأدت إلى وصول موالين للغرب إلى السلطة قبل 10 سنوات ما يشير إلى اندلاع صراع جديد بين الغرب وروسيا في صربيا.
تصريحات رئيس صربيا دعمت وجهة النظر الروسية إذ ندد بأعمال العنف في العاصمة مؤكدا وجود أدلة لديه تفيد بان الاحتجاجات تمت بتحريض خارجي في إشارة إلى تورط الغرب فيما يحدث.
اقرأ أيضاًرئيس أركان جيش الاحتلال الأسبق: تل أبيب خسرت الحرب ضد حماس.. ونتنياهو يتحمل المسؤولية
محافظ الغربية: تذليل المعوقات لسرعة الانتهاء من مشروعات الإنتاج الحربي
الني: الشعب الفلسطيني يتعرض لحرب إبادة جماعية و أبشع احتلال في العالم
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: اتهامات روسيا انتخابات انتخابات صربيا روسيا صربيا الغرب فی
إقرأ أيضاً:
أصوات لا تعرفها تصدرها الإبل والخيول.. ما معنى الحَنِينَ؟
للحيوانات أصوات وأسرار لا يعرفها إلا عدد قليل ممن اختارهم الله؛ ليفهموا هذه اللغة الغريبة، وبشكل خاص تتميز الأبل والخيول بقدرتها على التعبير عن حالاتها المختلفة من خلال أصواتها الفريدة، التي تحمل في كل نغمة منها رسالة خاصة، تعبّر بها عن الفرح، الراحة، أو حتى الحذر، وهذه الأصوات ذكرت في كتاب فقه اللغة وأسرار العربية لأبى منصور الثعالبي، موضحًا كل صوت ومعناه، وهو ما نستعرضه في السطور التالية.
أصوات لا تعرفها تصدرها الإبل والخيولفي الفصل الـ12 من كتاب «فقه اللغة وأسرار العربية» في تفصيل أَصْوَاتِ الجِمال الإبل وترتيبها ذكر أبي منصور الثعالبي أن للأبل أصوات غريبه منها فإِذا أَخْرَجَتِ النَّاقَةُ صَوْتاً مِنْ حَلْقِهَا ولم تَفْتَحْ بِهِ فَاهَا قِيلَ: أَرْزَمَتْ، ويخرج ذلك الصوت عَلَى وَلَدِهَا حَتَّى تَرامَهُ أي تعطف عليه، وتصدر بنفس الطريقة صوت أشد مِنَ الرَّزَمَةِ يُطلق عليه الحَنينُ.
وإِذَا قَطَعَتْ النَّاقَةُ صَوْتَهَا ولم تَمَدَهُ قِيل: بَغَمَتْ وَتَزَغَمَتْ، فَإِذا ضَجَّتْ قِيلَ: رَغَتْ، وَإذا طَرَبَتْ فِي إِثْرِ وَلَدِهَا قِيلَ: حَنَّتْ، وإِذَا مَدَّتْ حَنِينَها قِيلَ: سَجَرَتْ، فإِذا مَدَّتِ الحَنِينَ عَلَى جِهَةٍ وَاحِدَةٍ قِيلَ: سَجَعَتْ.
وقال أبي منصور في كتابه :«إِذَا بَلَغَ الذَّكَرُ مِنَ الإبل الهَدِيرَ قِيلَ: كَشَّ، فإِذا زَادَ عَلَيْهِ قِيات: كَشْكَشَ وَقَشْقَشَ، فَإِذَا ارْتَفَعَ قَلِيلا قِيلَ: كَنَّ وَقَبْقَبَ، فَإِذا أَفْصَحَ بِالهَدِيرِ قِيلَ: هَدَرَ، فإذا صَفَا صَوْتُهُ قِيلَ: قَرْقَرَ، فَإِذَا جَعَلَ يَهْدِرُ كَأَنَّهُ يَقْصُرُهُ قِيلَ: زَغَدَ، فَإِذَا جَعَلَ كَأَنَّهُ يَقْلَعُهُ قِيلَ: فَلَخَ».
أصوات الخيول ومعانيهاوفي الفصل الثالث عشر فِي تَفْصِيل أَصْوَاتِ الخَيْل، قال أبي منصور عن الصَّهِيلُ أنه صَوْتُ الفَرَسِ فِي أَكْثَرِ أَحْوَالِهِ، أما الضَّبْحُ صَوتُ نَفْسِهِ إِذَا عَدَا وقد نَطَقَ بِهِ القُرْآنُ.
- القَبْعُ صَوت يُرَدَّدُهُ الخيل مِنْ مِنْخَرِهِ إِلى حَلْقِهِ إِذا نَفَرَ مِنْ شَيْءٍ أَو كَرِهَهُ.
- الحَمْحَمَةُ صَوتهُ إذا طَلَبَ العَلَفَ أو رَأَى صَاحِبَهُ فاستأنس إليه،
الخَضِيعَةُ والوَقِيبُ صَوتُ بطنِهِ، وكَذَلِكَ البَقْبَقَةُ، والرُّعَاقُ والرَّعِيقُ صَوت يُسْمَعُ مِنْ قُنْبِهِ أو مِخْلَبُه كَمَا يُسْمَعُ الوَعِيقُ مِنْ تُفْرِ الرَّمَكَة أو صوت الأنثى من الخيل إذا مشت.
الأشياء التي تشترك في نفس الصوتوفي فصل الأصوات المشتركة قال «الثعالبي» ما يلي:
-النَّشِيشُ: صَوْتُ غَلِيانِ القِدْرِ والشَرابِ.
- القَوْسِ القَصِيفُ: صَوْتُ الرَّعْدِ والبَحْرِ وَهَدِيرُ الفَحْلِ.
- النَقِيقُ: صَوْتُ الدَّجَاجِ والضَّفْدَعِ.
- الجَرْجَرَةُ: حِكَايَةُ صَوْتِ الفَحْلِ وَحِكَايَةُ صَوْتِ جَرْعِ المَاءَ.
- القَعْقَعَةُ: صَوْت السلاح والجِلْدِ اليابس والقِرْطَاسِ.
-الغَرْغَرَةُ: صَوْتُ غَلَيَانِ القِدْرِ وَتَرَدُّدُ النَّفْسِ فِي صَدْرِ المُحْتَضَرِ.
- العَجِيجُ: صَوْتُ الرَّعْدِ.
- الشَّاءَ الزَّفِيرُ: صَوْتُ النَّارِ والحِمارِ والمَكْرُوبِ إذا امْتَلأَ صَدْرُهُ غَمَا فَزَفَرَ بِهِ.
- الْخَشْخَشَةُ: صَوْتُ حَرَكَةِ القِرْطَاسِ والثَّوْبِ الجَدِيدِ والدَّرْعِ.
- الجَلْجَلَةُ صَوْتُ السَّبْعِ والرَّعْدِ وحَرَكَةُ الجَلاجِلِ.
- الحَفِيفُ صَوْتُ حَرَكَةِ الأَغْصَانِ وجَناحِ الطَّائِرِ وحَرَكَةُ الحَيَّةِ.
- الصَّلِيل والصَّلْصَلَةُ: صَوْتُ الحَدِيدِ واللَّجَامِ وسَّيْفِ والدَّرَاهِم والمَسَامِيرِ.
- الطَّنِينُ: صَوْتُ الذُّباب والبعوض والطنبور.
- الأَطِيطُ: صوت الباب وصريره والرَّجُلِ إِذا أَثْقَلَهُ ما عَلَيْهِ، وصَوْت احْتكاك يُحدثه جِسْم يُقاوِم شَدًّا وضَغْطًا.
- الصَّرِيرُ: صَوْتُ القَلمِ والسَّرِيرِ والطَّسْتِ والبَابِ.
- الأَخْطَبِ الدَّوِيٌّ صَوْتُ النَّحْلِ والأُذُنِ والمَطَرِ.
- الإِنْقَاضُ صَوْتُ الدَجَاجَةِ والفُروج والرَّحْل والمِحْجَمَةِ.