الجزيرة:
2024-10-06@11:53:55 GMT

قناة إسرائيلية تنشر صورة تزعم أنها لمحمد الضيف

تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT

قناة إسرائيلية تنشر صورة تزعم أنها لمحمد الضيف

بثت القناة 12 الإسرائيلية صورة تزعم أنها لمحمد الضيف القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، بعد وقت قصير من تصريحات للمتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاغاري أكد فيها ضرورة العثور على الضيف واغتياله.

وقالت القناة الإسرائيلية إن "أجهزة الأمن والمخابرات الإسرائيلية كشفت صورة حديثة للضيف وهو يعين واحدة، ولديه ساق واحدة بعد أن فقد إحدى عينيه وبترت ساقه الأخرى خلال محاولة اغتيال إسرائيلية سابقة، لكنه مازال قادرا على المشي بمفرده، ولا يستخدم كرسي متحرك كما يمكنه استخدام كلتا يديه".

وأضافت القناة أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تبذل جهودا هائلة للوصول إلى قادة حماس وخاصة الضيف، الذي يقود القتال ضد الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، كما أنه أحد أبرز المخططين لهجوم "طوفان الأقصى" على مستوطنات غلاف غزة.

وقبل أيام كشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الضيف "في وضع صحي جيد" ويتحرك على قدميه دون كرسي متحرك، خلافًا لتقديرات أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية التي كانت تشير إلى أنه أصيب بالشلل إثر محاولات اغتيال فاشلة سابقة.

ولد محمد دياب إبراهيم المصري -وشهرته محمد الضيف- عام 1965 في أسرة فلسطينية لاجئة أجبرت على مغادرة بلدتها "القبيبة" داخل فلسطين المحتلة عام 1948.

والضيف، فنان مسرحي وسياسي فلسطيني، ساهم بتأسيس أول فرقة فنية إسلامية في فلسطين تسمى "العائدون"، قبل أن يصبح أحد أهم المطلوبين للتصفية من قبل الاحتلال الإسرائيلي، ثم عين قائدا عاما لكتائب القسام.

وشخصية الضيف محاطة بالغموض، وارتبط اسمه دائما بالحذر والحيطة وسرعة البديهة، ولا يظهر إلا لماما، ولم يظهر منذ محاولة اغتيال فاشلة أواخر سبتمبر/أيلول 2002 إلا في تصريحات ترتبط بعمليات عسكرية للمقاومة، آخرها عملية "طوفان الأقصى" فجر السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

نجا الضيف من 7 محاولات اغتيال سابقة، وأصيب في بعض منها بجروح خطيرة، ووزع جيش الاحتلال الإسرائيلي منشورات في قطاع غزة ووعد بجائزة نقدية كبيرة بقيمة 100 ألف دولار وأكثر لأولئك الذين سيقدمون معلومات موثوقة عن مكان وجود مسؤولي حماس، مثل محمد الضيف.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

حزب الله اللبناني يمطر قوات الاحتلال الإسرائيلي بـ 100 صاروخ

أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في خبر عاجل، نقلًا عن إذاعة الاحتلال الإسرائيلي، أنه تم رصد نحو 100 صاروخ أطلقت من لبنان منذ صباح اليوم الجمعة تجاه قوات قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأضافت إذاعة الاحتلال: «تم رصد نحو 40 صاروخا أطلقت في الساعة الأخيرة، نحو منطقة مسغاف بالجليل الغربي».

وفي سياق متصل، أكد المرشد الإيراني، علي خامنئي، أن بعض الأطراف تعمل على زرع الفتن والفرقة، قائلًا: «سوف ننتصر على كل الأعداء».

وأضاف المرشد الإيراني، بحسب ما نقلته قناة القاهرة الإخبارية: «لكل شعب الحق في الدفاع عن أرضه وسيادته ضد المحتلين».

يذكر أن الآلاف من الإيرانيين، توفدوا منذ الصباح الباكر، على مصلى الإمام الخميني للمشاركة في تأبين الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله ورفاقه.

اقرأ أيضاًوزيرا خارجية مصر والسعودية يطالبان المجتمع الدولي بوقف إطلاق النار في لبنان وغزة

سفير مصر بلبنان: إعادة 300 مواطن مصري السبت المقبل

مقالات مشابهة

  • قناة إسرائيلية تنشر مقتطفات من نتائج تحقيقات في أحداث 7 أكتوبر
  • بنوها بعرقهم وأرواحهم.. مصر تسترد «قناة السويس» وتكسر الغرور الإسرائيلي في حرب أكتوبر
  • صحيفة أميركية تزعم: عُثر على علامات عن مكان تواجد به "السنوار"
  • في سابقة..إسرائيل تغتال فيادياً من حماس في شمال لبنان
  • صحيفة إسرائيلية تزعم اغتيال القيادي بحزب الله هاشم صفي الدين
  • صحيفة إسرائيلية تزعم اغتيال جميع الموجودين بمقر حزب الله في قصف الضاحية
  • «معاريف» الإسرائيلية تزعم اغتيال القيادي بحزب الله هاشم صفي الدين
  • حزب الله اللبناني يمطر قوات الاحتلال الإسرائيلي بـ 100 صاروخ
  • أحدهما اليد اليمنى لـالسنوار ... الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادات بارزة من حماس
  • بعد إعلان جيش الاحتلال اغتيال 3 قيادات بارزة من «حماس».. من هو روحي مشتهي؟