موقع 24:
2024-07-10@06:42:51 GMT

باحثون يطورون تربة إلكترونية لتطوير الزراعة

تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT

باحثون يطورون تربة إلكترونية لتطوير الزراعة

طور باحثون من مختبر الإلكترونيات العضوية في جامعة لينشوبينغ، تربة موصلة للكهرباء للزراعة المائية.

وتتكون التربة الإلكترونية من السليلوز، وهو بوليمر حيوي ممزوج ببوليمر موصل يسمى “بيوت”. ورغم أن المزيج غير جديد، لكنها المرة الأولى التي يستخدم فيها للزراعة.
ووفقاً للباحثين، يمكن استخدام التربة الإلكترونية لزراعة الشتلات بشكل أسرع وبموارد أقل.

 

ورغم أن الباحثين لا يؤكدون أن التربة الإلكترونية يمكن أن تعالج مشكلة الأمن الغذائي، لكنهم يقولون إنها يمكن أن تساعد في المناطق التي لا تتوفر فيها أراض كثيرة صالحة للزراعة، والتي تعاني ظروفاً بيئية قاسية، حسب إنديان إكسبرس.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة

إقرأ أيضاً:

في سدادات المهبل القطنية.. باحثون يكتشفون معادن سامة

وجد علماء معادن سامة في كثير من السدادات القطنية التي تستخدم في المهبل، مما قد يعرض النساء لخطر الإصابة بحالات صحية قاتلة.

ووجدت دراسة حديثة أن أكثر من 10 معادن، بما في ذلك الرصاص والزرنيخ، ظهرت في مجموعة واسعة من السدادات القطنية، التي تباع في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا، مما أثار المخاوف بشأن منتجات الحيض، التي تستخدمها ملايين النساء.

وقام باحثون من جامعة كاليفورنيا بفحص 30 سدادة قطنية من 14 علامة تجارية مختلفة، ووجدوا كافة المعادن الستة عشر التي كانوا يختبرونها بكل نوع منها، بحسب نتائج الدراسة التي نشرت هذا الأسبوع بمجلة "إنفايرومينتال إنترناشيونال".

وكتب الباحثون: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى الحاجة إلى لوائح تتطلب اختبار المعادن في السدادات القطنية من قبل الشركات المصنعة".

ووفقا للدراسة، فإن ما بين 52 و86 بالمئة من النساء في الولايات المتحدة يستخدمن السدادات القطنية أثناء الدورة الشهرية.

وبحسب شبكة "سي بي إس نيوز"، فإن تلك السدادات القطنية تُصنع من القطن أو الحرير الصناعي، أو كليهما. 

وأشارت الدراسة إلى أن المعادن يمكن أن تكون جاءت من التربة عن طريق النباتات المستخدمة في صنع المواد. ويمكن أن يكون وجود المعادن أيضا نتيجة للمواد الكيميائية المستخدمة كمضادات للميكروبات، أو للتحكم في الرائحة.

وتعتبر هذه المعادن "خطيرة" على صحة النساء لأنها تتلامس مباشرة مع المهبل، حيث يتم امتصاصها بسهولة أكبر، بحسب شبكة "سكاي نيوز" البريطانية.

ويمكن لامتصاص مثل هذه المعادن أن يزيد  خطر الإصابة بالخرف والسرطان والعقم والسكري، ويخلق مشكلات في الكبد والكلى والدماغ، وكذلك القلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي والغدد الصماء.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، جيني شيرستون، "رغم هذا الاحتمال الكبير للقلق على الصحة العامة، لم يتم إجراء سوى القليل من الأبحاث لقياس المواد الكيميائية في السدادات القطنية.

وتعليقا على نتائج الدراسة، قالت إدارة الغذاء والدواء الأميركية التي تنظم استخدام السدادات القطنية في الولايات المتحدة، لشبكة "سي بي إس نيوز"، إنها تراجع النتائج، لكنها أشارت إلى أن جميع الدراسات "لها حدود".

وقال متحدث باسم الوكالة الفدرالية: "بينما تشير الطريقة الكيميائية المستخدمة إلى وجود هذه المعادن في السدادات القطنية التي تم اختبارها في المختبر، فإن الدراسة لا تقيم ما إذا كان يتم إطلاق أي معادن من السدادات القطنية عند استخدامها في الجسم".

كما أنها لا تتناول ما إذا كان من الممكن امتصاص أي معدن إذا تم إطلاقه من السدادات في بطانة المهبل أو بعد ذلك إلى مجرى الدم، بحسب المتحدث نفسه.

وتابع: "نخطط لتقييم الدراسة عن كثب واتخاذ أي إجراء مضمون" لحماية صحة المستخدمات.

مقالات مشابهة

  • كيف تحمي نفسك من «الهاكرز» على الإنترنت؟
  • في سدادات المهبل القطنية.. باحثون يكتشفون معادن سامة
  • مياه القاهرة: زراعة 200 ألف شتلة لتغذية جميع المسطحات الخضراء
  • جامعة سوهاج تتعاون مع وزارة الزراعة لتطوير المشروعات الإنتاجية
  • وزير الزراعة يبحث آليات التعاون لتطوير المشروعات الإنتاجية بمزارع جامعة سوهاج
  • باحثون يقارنون بين عقارين لإنقاص الوزن
  • برعاية منصور بن زايد.. النسخة الأولى من القمة العالمية للأمن الغذائي تعقد فعالياتها
  • أكبر قرصنة إلكترونية في العالم.. شبكة إجرامية تستولي على 10 مليارات من كلمات السرّ وعلى مدى سنوات!
  • تحت رعاية منصور بن زايد.. النسخة الأولى من القمة العالمية للأمن الغذائي تعقد فعالياتها
  • باحثون صينيون يطورون نظام الدماغ على رقاقة