الجزيرة:
2024-10-03@11:51:32 GMT

ازدواجية المناصب تهدد شرعية اتحاد الكرة الجزائري

تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT

ازدواجية المناصب تهدد شرعية اتحاد الكرة الجزائري

أفاد تقرير إخباري أمس الثلاثاء، بأن الاتحاد الجزائري لكرة القدم ينشط ويصدر ويصادق على القرارات وهو فاقد للشرعية القانونية، على خلفية عدم امتثاله للوائح والأنظمة المحلية المتصلة بمنع ازدواجية المسؤولية التنفيذية والإدارية والانتخابية لأعضائه.

وأكدت يومية "الخبر" -التي تعدّ من أكبر الصحف المطبوعة بالجزائر- أن عددا من أعضاء المكتب الفدرالي (التنفيذي) لاتحاد الكرة الجزائري لا يلتزمون بالمرسوم التنفيذي رقم "30-15" الذي يمنع ازدواجية المسؤولية التنفيذية والانتخابية والمسؤولية الإدارية داخل الهياكل والمنظمات والنشاطات الرياضية.

????صور حصرية لأعضاء المكتب الفيدرالي للفاف يتوسطهم رئيس الفاف الجديد #وليد_صادي pic.twitter.com/8Tp0HWIHbu

— الاعلامي بوبكر العربي (@boubekeur_larbi) September 21, 2023

ويتعلق الأمر بـ5 أعضاء لم يلتزموا بأحكام هذا المرسوم؛ هم: أحمد خرشي، الذي يتولى رئاسة رابطة دوري المحترفين بصفة مؤقتة، ولحسن تمبكتو، رئيس لجنة مسابقة كأس الجزائر، ورشيد الجاكني، المكلف بالتنسيق مع روابط كرة القدم، والعضوين علي مليك وعماد أميسي.

كما أشار إلى أن أحكام المرسوم نفسه تُمهل الأعضاء المخالفين شهرا واحدا للامتثال من خلال الاختيار بين أحد المناصب، ومعه تجنب التعرض لعقوبة الإقصاء والفصل من المنصب.

استقالات اعضاء المكتب الفيدرالي مايعني حله تلقائيا pic.twitter.com/ym5WJIdbmk

— lotfi (@awweze) May 8, 2022

وكشف التقرير عن أن وزارة الشباب والرياضة تعاملت بازدواجية في تنفيذ المرسوم، واتهمها بغض الطرف عما يحدث حاليا من تجاوز وخرق قانوني من اتحاد الكرة الحالي، عكس ما حدث في عهد الرئيسين السابقين شرف الدين عمارة، وخلفه جهيد زفيزيف، عندما فرضت على الأعضاء المخالفين الاستقالة، وهو ما أدى إلى انتخابات جديدة على مرتين.

وألمحت الصحيفة إلى عدم تكييف اتحاد الكرة الجزائري للوائحه الأساسية مع المرسومين التنفيذيين رقم 22-309 ورقم 22-310، المتعلقين بالمسيرين الرياضيين المتطوعين المنتخبين، اللذين أمهلا الاتحادات الرياضية 6 أشهر للقيام بذلك.

استقالة 4 أعضاء من المكتب الفيدرالي "للفاف"
التفاصيل عبر الرابطhttps://t.co/pF9QBffF04
______________________________
حمل تطبيق الحراك الاخباري:
(أندرويد ) https://t.co/E6IyfCLedl
أو (أبل) Agroup LLChttps://t.co/jAXe5JP2Q4 pic.twitter.com/fKZhHHIl9K

— Alhirak News – الحراك الإخباري (@alhiraknews1) March 3, 2023

وكانت الاتحادية الجزائرية لكرة القدم كشفت في مارس/آذار الماضي، عبر بيان رسمي، عن استقالة 4 أعضاء من المكتب الفدرالي، من مجموع 13 عضوا؛ بسبب ازدواجية المناصب.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

دعوى قضائية من أندية الدرجة الرابعة ضد اتحاد الكرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قرر عدد من أندية الدرجة الرابعة تقديم دعوى قضائية ضد اتحاد الكرة بسبب تراجعه عن قيد أصحاب المركز الثاني في الدرجة الرابعة إلى دوري الدرجة الثالثة علي سيستم الاتحاد.

وكان اتحاد الكرة قد قام بقيد الأندية أصحاب المركز الثاني في الدرجة الرابعة الموسم السابق، الي دوري الدرجة الثالثة هذا الموسم وبناء على ذلك أبرمت الأندية عدد من التعاقدات مع لاعبين أجانب، استنادا على تأهلهم إلى الدرجة الثالثة، لأن لائحة الدرجة الرابعة لا تسمح بالمحترفين الأجانب.
وتفاجئت الأندية وعلى رأسهم نادي جولدن جيت الفيومي، بعد التعاقد مع محترفين أجانب أن اتحاد الكرة تراجع عن ذلك، ورفض صعودهم إلى الدرجة الثالثة، لذلك قررت أندية الدرجة الرابعة تقديم دعوى قضائية ضد اتحاد الكرة خاصة وأن الجبلاية فتحت القيد وقبلت العقود وتم قيد اللاعبين الأجانب من الأساس بشكل رسمي.
وتعاقد نادي جولدن جيت مع الغاني باتريك ادو  لاعب سيراميكا كليوباترا السابق الذي يبلغ من العمر ٣٠ سنة وتم قيده بشكل رسمي من جانب اتحاد الكرة في وقت سابق.
وكشف مصدر أن الأندية المتضررة عقدت جلسة مع جمال علام رئيس اتحاد الكرة، لكن الأخير أصر علي بقائهم في دوري القسم الرابع دون تقديم سبب واضح لسبب رجوعهم مرة أخري لدوري الدرجة الرابعة علي سيستم الإتحاد وعلي أي أساس تم قبول قيد اللاعبين الأجانب.

وقررت الأندية عقد مؤتمرا صحفيا يوم الخميس المقبل، بحضور جميع الأندية، للحديث عن كافة التفاصيل الخاصة بأزمة الصعود، والبحث عن حلول مع اتحاد الكرة لإنهاء هذه الأزمة.
وجاءت الأندية الصاعدة للدرجة الثالثة كالتالي:
نادي جولدن جيت (الفيوم) - نادي كفر البطيخ (دمياط) - مركز شباب الحسينية (الشرقية) - نادي السنطة (الغربية) - نادي غزل بورسعيد - نادي الشعب بكوم امبو (أسوان) - نادي الشبان المسلمين (أسيوط) - نادي سكر نجح حمادى (قنا) - مركز شباب شها (الدقهلية) - الأهلى بالمنشأة (سوهاج) - مركز شباب كفر الدوار (البحيرة) - مركز شباب الواسطى (بنى سويف) - نادي غزل شبين (المنوفية) - مركز شباب شبرامنت (الجيزة) - مركز شباب إمبابة (الجيزة) - مركز شباب الوادي (الوادي الجديد) - نادي الزعفران (كفر الشيخ).

مقالات مشابهة

  • خلافات تضرب اتحاد الكرة العراقي وتغييب رسمي لأعضائه
  • اتحاد الكرة العراقي يوافق على تمديد تسجيل لاعبي أندية الدوري الممتاز (وثيقة)
  • "كاف" يجمد البت في قضية القمصان خلال مباراة نهضة بركان واتحاد العاصمة الجزائري
  • مفاجآت في قائمة أبوريدة بانتخابات اتحاد الكرة
  • مفاجآت بالجملة في قائمة أبوريدة بانتخابات اتحاد الكرة
  • اتحاد الكرة يكرم شاهندة المغربي وفريد سلطان
  • 10 ديسمبر.. موعد الجمعية العمومية لانتخابات اتحاد الكرة
  • اتحاد الكرة يؤجل موعد انطلاق الدوري العراقي الممتاز (وثيقة)
  • الغندور يكشف كواليس أزمة القائمة الدولية للحكام في اتحاد الكرة
  • دعوى قضائية من أندية الدرجة الرابعة ضد اتحاد الكرة