قال الخبير العسكري اللواء فايز الدويري، إن جيش الاحتلال دفع بالفرقة 36 إلى مخيم البريج من أجل تخفيف المقاومة في بني سهيلا جنوبي قطاع غزة، مؤكدا أن إسرائيل ما كانت لتستمر في هذه المعركة لولا الدعم الذي تتلقاه من الولايات المتحدة.

وأضاف الدويري أن إسرائيل بدأت خلال الساعات الـ48 الماضية هجوما على المنطقة الوسطى في القطاع، مشيرا إلى أن المقاومة تصدت للقوات التي تقدمت باتجاه شارع صلاح الدين صباح أمس الثلاثاء.

وبعد تصدي المقاومة لها، اتجهت القوات إلى مخيم البريج كونها منطقة رخوة، لعلها تجذب مقاتلي المقاومة للدفاع عنها، كما يقول الخبير العسكري.

وتحاول إسرائيل من خلال الهجوم على البريج تخفيف المقاومة في بني سهيلا؛ حتى تتمكن من اختراقها وتطويق مدينة خان يونس التي أخفقت في عزلها عن بقية القطاع بعد نحو 3 أسابيع من المعارك، حسب الدويري.

ويعتقد الخبير العسكري أن إسرائيل تحاول إنشاء منطقة عازلة بطول الحدود الشمالية والشرقية وربما الجنوبية، إن تمكنت من ذلك، على أمل تأسيس طريق عازل في وادي غزة بمساحة كيلومتر واحد، أو كيلومترين لفصل الشمال عن الجنوب.

إسرائيل غير قادرة على البقاء

وعاود الدويري تأكيد أن واقع المعارك في المناطق الشمالية -خاصة جحر الديك- تؤكد أن إسرائيل لن تتمكن من الإبقاء على أي منطقة عازلة تعملها.

وعن لواء جفعاتي، قال الدويري، إنه لواء سيئ السمعة، وإنه أول من اخترع آلية كسر الأذرع خلال الانتفاضة الأولى، وهو يتشكل من 3 كتائب مشاة، ورابعة احتياطية إلى جانب كتيبة قوات خاصة.

وفي جانب آخر من جوانب المعركة، قال الدويري، إن طلب إسرائيل قطع غيار لدبابات "ميركافا" ومركبات "النمر" من الولايات المتحدة، وإلغاء تسليم صفقات ميركافا-4″ إلى قبرص والمغرب، يعكس حجم ما تتعرض له من خسائر في غزة.

وختم بالقول، إن جيش الاحتلال ما كان ليستمر في هذه الحرب أكثر من أسبوعين لولا الدعم المفتوح الذي تقدمه له واشنطن.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: أن إسرائیل

إقرأ أيضاً:

المقاومة الفلسطينية تدمر وتستهدف 5 آليات للعدو الصهيوني في كمين شرق خان يونس

يمانيون../ أعلنت “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، اليوم الاثنين، أنها تمكنت من نصب كمين لجنود العدو الصهيوني شرق خان يونس اوقعتهم بين قتيل وجريح .

وبحسب المركز الفلسطيني للإعلام، قالت “كتائب القسام”، في بيان لها، “خلال كمين مركب، تمكن مجاهدو القسام من تدمير ناقلتي جند صهيونيتين واستهداف دبابة “ميركفاه” وجرافتين عسكريتين من نوع “D9” بالعبوات وقذائف “الياسين 105″ وأوقعوا طواقم الآليات الصهيونية بين قتيل وجريح في منطقة الفخاري شرق مدينة خانيونس جنوب القطاع”.

وأكدت “كتائب القسام”، أن المجاهدين رصدوا هبوط الطيران المروحي للإخلاء.

وتواصل فصائل المقاومة الفلسطينية عملياتها البطولية ضد قوات العدو المتوغلة في مختلف مناطق قطاع غزة، مكبدة العدو خسائر في العتاد والأرواح.

مقالات مشابهة

  • محلل العسكري لقناة الجزيرة ”اللواء الدويري” يعلق على الهجوم الإيراني على إيران ونتائجه وعلاقة الحوثيين
  • 6 شهداء بغارات إسرائيلية والاحتلال يتوغل جنوب خان يونس
  • الدويري .. الهجوم الإيراني قوي وجاد ويعكس فشل إسرائيل استخباريا
  • الدويري: الهجوم الإيراني قوي وجاد ويعكس فشل إسرائيل استخباريا
  • الجيش الإسرائيلي يقتحم مخيم بلاطة ويشتبك مع المقاومة
  • الدويري: بدأنا العد التنازلي للتوغل البري في لبنان
  • (فيديو) هكذا تعيش العائلات الفلسطينية في غزة على مدى 360 يوما.. وداع شهيد ارتقى بعد قصف الاحتلال سوق مخيم البريج
  • المقاومة الفلسطينية تدمر وتستهدف خمس آليات للعدو في كمين شرق خان يونس
  • المقاومة الفلسطينية تدمر وتستهدف 5 آليات للعدو الصهيوني في كمين شرق خان يونس
  • مسؤول أردني سابق: حالة من النشوة والغرور العسكري انتابت حزب الله بعد 2006