كشف الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن حكم الشريعة الإسلامية بشأن إجهاض الجنين المشوه حال التأكد من الأطباء.

ما حكم قضاء الصلوات المتروكة عمدًا أو نسيانًا؟.. "الإفتاء" تجيب دار الإفتاء توضح حكم غلق جميع الصيدليات وقت الصلاة؟ الآراء بشأن الإجهاض 

وقال "شلبي" في حواره ببرنامج "فتاوى الناس" المذاع على فضائية "الناس" مساء اليوم الأربعاء، "الجنين المشوه من يحدده الطبيب المختص، فهنا يفرق ما بين أمرين فلو اقل من 120 يوما أي قبل نفخ الروح فيه يجوز الإجهاض".

وتابع: "الرأي الثاني، بعد 120 يوما ونفخت فيه الروح فلا يجوز الإجهاض لان هذا يعتبر قتل للطفل، إلا في حالة واحدة وجود خطر على حياة الأم".

تحديد جنس الجنين 

وفي ذات السياق أجاب أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصل حول حكم تحديد جنس المولود بالتلقيح الصناعي.

وتابع "هذه المسالة عندما أثيرت في عام 2006، تصدت لها دار الإفتاء المصرية، وبحثت ودققت فيها وأكدت إنه يجوز تحديد نوع الجنين وهذا لا يتعارض مع مشيئة الله".

واستطرد "الأمر كله بمشيئة الله، فالله علم الخلق ما لا يعلمون، وهذا لا يخالف الشرع أو يعارض مشيئة الله وقدر الله، وسنة الله سارية في خلقه، ولا يوجد خلل في الأمر".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإفتاء دار الافتاء الإجهاض الشريعة الإسلامية نوع الجنين الاطباء التلقيح الصناعي أمين الفتوى التلقيح تحديد نوع الجنين اجهاض الجنين

إقرأ أيضاً:

هل الدعاء المستمر للمتوفى يغني عن زيارة القبر؟.. «الإفتاء» تجيب

أجابت دار الإفتاء المصرية على تساؤل «هل الدعاء المستمر للمتوفى يغني عن زيارة القبر؟»، إذ قد ينشغل بعض الناس عن زيارة المقابر أو لا يستطيعون الذهاب هناك لأسباب أخرى، لذا يلجأون إلى الإكثار من ترديد الدعاء للمتوفى دون معرفة حكم ذلك الأمر، وهو ما توضحه «الإفتاء» تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام وأمور دينهم.

هل الدعاء المستمر للمتوفى يغني عن زيارة القبر؟

قال الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في إجابته على تساؤل «هل الدعاء المستمر للمتوفى يغني عن زيارة القبر؟»، بالقول إن الدعاء يصل إلى المتوفى وثوابه كبير، ويغني عن الزيارة التي لم يتمكن الشخص منها.

وأضاف «عبدالسميع» في مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها الرسمية على موقع «يوتيوب»، أنه إذا كان الشخص قادرا على زيارة قبر المتوفى يكون ذلك الأمر مستحبا.

مقالات مشابهة

  • "الكورة في ملعبها".. أمين الفتوى يوضح حكم طلب الطلاق للمرأة التي تزوج عليها زوجها
  • هل يجوز حجز الذهب بدفع بعض قيمته ؟ دار الإفتاء تجيب
  • رئيس اللجنة الأولمبية يوجه رسالة لجماهير الزمالك والأهلي للحفاظ على الروح الرياضية
  • مفتي الجمهورية: ثورة 30 يونيو حمت مصر من حرب أهلية (فيديو)
  • دار الإفتاء المصرية تحذر من أمر مهم أثناء زيارة غار حراء (فيديو)
  • ما الحكم الشرعي فيمن يتعاطى المخدرات أو يتاجر فيها؟
  • أمين الفتوى: ماء زمزم لا يفقد بركته خارج مكة.. وليس له فترة صلاحية
  • أمين الفتوى يحذر من هذا الأمر في زيارة غار حراء.. فيديو
  • دعاء صلاة التوبة كما ورد عن النبي.. احرص على ترديده (فيديو)
  • هل الدعاء المستمر للمتوفى يغني عن زيارة القبر؟.. «الإفتاء» تجيب