كشف وكيل وزارة الشؤون بالإنابة والوكيل المساعد لقطاع الرعاية الاجتماعية عبدالعزيز المطيري عن تعاون وزارتي الشؤون والصحة لمعالجة وإعادة تأهيل المدمنين من الاحداث الجانحين المودعين بالدور الايوائية التابعة لإدارة رعاية الاحداث.

وقال المطيري في تصريح صحفي اليوم الاربعاء انه انطلاقا من حرص (الشؤون) على المحافظة على النشء وسعيا نحو مساندة الدولة في القضاء على آفة المخدرات شكلت (الشؤون) لجنة دراسة حالات العفو الاميري وقضايا المخدرات للاحداث المنحرفين وحالات الاختبار القضائي والمودعين بالدور الايوائية.

واوضح ان اللجنة تعنى ببحث الحالات الملتحقة بالبرنامج التأهيلي العلاجي بالسجن المركزي وبحث حالات الاحداث المنحرفين او المعرضين للانحراف في قضايا الإدمان وتعاطي المخدرات.

واضاف ان اللجنة قامت من خلال تعاونها مع وزارة الداخلية ببحث 156 حالة من الملتحقين بالبرنامج التأهيلي في السجن المركزي فضلا عن اقتراب اللجنة من إنهاء بحث 175 حالة اخرى ضمن البرنامج العلاجي المصمم للحد من الادمان والتعاطي.

وحول آلية التعاون بين الشؤون والجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني قال المطيري ان اللجنة نجحت في التنسيق مع وزارة الصحة ممثلة في مركز الكويت لعلاج الادمان لاستقبال الاحداث الجانحين والمعرضين للانحراف من حالات المدمنين والاختبار القضائي لإعادة تأهيلهم علاجيا بالتعاون مع مختصين اجتماعيين ونفسيين من إدارة الاحداث.

واشار الى توقيع بروتوكول تعاون مع جمعية (بشائر الخير) والمشروع التوعوي الوطني للوقاية من المخدرات (غراس) لتنظيم وعقد ورش ومحاضرات توعوية وندوات تدريبية للجهاز الفني الاشرافي بإدارة رعاية الاحداث لتطوير مهارات العاملين في التعامل مع فئة الاحداث الجانحين المصابين بآفة التعاطي والادمان.

ودعا المطيري إلى تضافر جهود جميع الهيئات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني للحد ومكافحة آفة المخدرات وحماية النشء منها.

ومن جانبه اكد مدير إدارة رعاية الاحداث ونائب رئيس لجنة دراسة حالات العفو الاميري وقضايا المخدرات للاحداث المنحرفين في وزارة الشؤون الدكتور جاسم الكندري سعي ادارة الاحداث إلى إعادة تأهيل المعرضين للانحراف من النشء وفقا للمعايير المعتمدة تحت إشراف اختصاصيين نفسيين واجتماعيين من الكوادر الوطنية التي تمتلك خبرة وباعا كبيرا في التعامل مع الاحداث الجانحين.

واضاف ان إدارة رعاية الاحداث ولجنة دراسة حالات العفو الاميري وقضايا المخدرات للاحداث الجانحين تعتمد على استراتيجية منهجية ترتكز على محورين اولهما إعادة تأهيل المدمنين من الاحداث الجانحين نفسيا واجتماعيا داخل الدور الايوائية وإعادة دمجهم في المجتمع وتعزيز الوازع الديني لديهم ورأب أي صدع اسري من شأنه الحيلولة دون معالجة الاحداث ضحايا الادمان.

وقال إن ثاني المحورين فتح آفاق التعاون بين اللجنة ومؤسسات المجتمع المدني والجهات الحكومية تفعيلا للشراكة المجتمعية من اجل تضافر الجهود وتبادل الخبرات والإمكانات لمساندة الدولة في مكافحة تلك الآفة التي تشكل خطرا حقيقيا على مستقبل الشباب الكويتي.

المصدر كونا الوسومعلاج الإدمان وزارة الشؤون

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: علاج الإدمان وزارة الشؤون الاحداث الجانحین رعایة الاحداث

إقرأ أيضاً:

صندوق مكافحة الإدمان: الكشف المبكر عن تعاطي 3149 موظفا للمخدرات

أصدَر صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي برئاسة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق، تقريرًا عن أنشطة الصندوق خلال الفترة من يوم 19 سبتمبر حتى 26 سبتمبر 2024.

وتضمن التقرير تنفيذ العديد من المبادرات والأنشطة لرفع الوعي بخطورة تعاطي المواد المخدرة، إذ تمّ تنفيذ 744 نشاطًا متنوعًا المحافظات المختلفة على مستوى الجمهورية منها مبادرة «خدعوك فقالوا» في 11 ميدانًا بالمحافظات المختلفة، أيضًا تنفيذ 52 نشاطًا متنوعًا لرفع الوعي بخطورة التعاطي في قرى المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» أيضا أنشطة توعوية في 31 ناديًا ومركز شباب.

تفاصيل التقرير 

وتضمن التقرير تنفيذ 31 نشاطًا متنوعًا في 8 مناطق مطورة بديلة العشوائيات، واستمرار تنفيذ فاعليات ضمن مبادرة «أنت الحياة» بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة للتوعية بمخاطر المخدرات، وتنظيم سلسلة من الأنشطة الرياضية للمتعافين من تعاطي المواد المخدرة بحضور عمرو عثمان مدير الصندوق.

وسلط التقرير الضوء على استمرار تنفيذ مبادرة لرفع وعي مرتادي مترو الأنفاق بمخاطر تعاطي وإدمان المواد المخدرة «العتبة، الشهداء، السادات، حلوان، المرج»  وذلك بالتعاون مع الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق بالإضافة إلى استمرار تقديم جميع الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان مجانا وفى سرية تامة من خلال الخط الساخن 16023 وتقديم الخدمات العلاجية لـ2373 مريضا خلال 33 مركزًا علاجيًا في 19 محافظة حتى الآن.

الكشف المبكر عن تعاطى المخدرات

كما تمّ الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات لـ3 آلاف و149 موظفًا من العاملين في الجهاز الإداري للدولة مع توفير العلاج مجانًا وفي سرية تامة لأي موظف مريض إدمان دون أي يقع تحت طائلة القانون شريطة التقدم للعلاج طواعية قبل نزول حملات الكشف مقر عمله، كما يتمَّ الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات على سائقي الحافلات المدرسية بالتعاون مع الجهات المعنية، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من الأنشطة لرفع وعي الفئات المتخلفة بخطورة التعاطي.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: نتعاون مع فرنسا لصقل مهارات التدريب للأطقم الطبية في المستشفيات
  • وزارة العمل تنظم ندوتين بمجال الخدمات العمالية وتنظيم الأسرة ومكافحة الإدمان بالدقهلية
  • قنا تنظم أنشطة توعوية بمركز شباب دنفيق"لمكافحة المخدرات"
  • ارتفاع عدد حالات الإصابة بوباء الكوليرا في السودان إلى 17 ألف
  • "الصليب الأحمر": لبنان يشهد أكبر عملية نزوح في تاريخه
  • عشرات الوفيات بالجزائر جراء تفشي أوبئة فتاكة .. صور
  • جهود صندوق مكافحة الإدمان في حملات الكشف المبكر عن تعاطى المخدرات والعلاج والتوعية خلال أسبوع
  • 14 مسعفاً استشهدوا في يومين.. وزارة الصحة: اين المجتمع الدولي؟
  • صندوق مكافحة الإدمان: الكشف المبكر عن تعاطي 3149 موظفا للمخدرات
  • مكة المكرمة.. 82 مركز رعاية صحية أولية يحصل على اعتماد "سباهي" للجودة