صحيفة الاتحاد:
2024-07-08@05:24:25 GMT

قرية يابانية تضع خطة إجلاء حال وقوع حادث نووي

تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT

قررت قرية توكاي الواقعة شرق اليابان، اليوم الأربعاء، وضع خطة إجلاء لمنطقة واسعة في حالة وقوع حادث في محطة توكاي 2 للطاقة النووية التابعة لهيئة الطاقة الذرية اليابانية في القرية.

وقالت وكالة جيجي اليابانية إن خطة الإخلاء تشمل كامل القرية التابعة لمحافظة إيباراكي والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 38 ألف نسمة، حيث سيُطلب منهم الإخلاء قبل أن يتم انبعاث المواد المشعة في حالة وقوع حادث، لأن معظم القرية تقع على بعد 5 كيلومترات من المحطة النووية.

أخبار ذات صلة بلدية أبوظبي توقع اتفاقية مع حكومة طوكيو لتعزيز التعاون الاستراتيجي مركبة الفضاء اليابانية تدخل مدار القمر للهبوط على سطحه في يناير

وأشارت وكالة جيجي إلى أنه سيتم إيواء الأشخاص الذين سيتم إجلاؤهم في حوالي 130 منشآة عامة وخاصة في ثلاث مدن هي توريد وموريا وتسوكوباميراي جنوب إيباراكي.

وتنص الخطة على أن عمليات الإجلاء ستبدأ بالأشخاص الذين يحتاجون إلى رعاية خاصة، مثل المقيمين في منشآت الرعاية الاجتماعية والمرضى في المستشفيات.

المصدر: د ب أ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: اليابان

إقرأ أيضاً:

«خدمات الإنترنت مهددة بالانقطاع».. ماذا يحدث إذ فجرت روسيا قنبلة نووية بالفضاء؟

في فبراير 2022، نُشر في صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية أن روسيا قامت بإطلاق قمر اصطناعي يُسمى كوزموس 2553، وهذا الإطلاق أثار تكهنات مقلقة في ظل تصاعد التوترات العالمية في ذلك الوقت.

صراع نووي

وفي غضون أسابيع قليلة من إطلاقه في المدار، اجتاحت القوات الروسية أوكرانيا وشنت هجمات بالصواريخ والقنابل على كييف ومدن أخرى، ومع تصاعد التوترات تدخل حلف شمال الأطلسي «الناتو» لدعم القوات الأوكرانية، مما أثار قلقاً عالمياً من احتمال تصاعد النزاع إلى صراع نووي.

وفي فبراير الماضي، أثار تصريح غامض صدر عن أحد أعضاء الكونجرس الأمريكي حول «تهديد خطير للأمن القومي» عاصفة إعلامية، كما تحدث مسؤولون أمريكيون عن «كوزموس 2553»، معربين عن قلقهم من إمكانية أن يقوم القمر الصناعي بتجارب قد تؤدي إلى إطلاق أسلحة نووية في الفضاء.

ومع ذلك، أوضحت الصحيفة أن المسؤولين أكدوا عدم وجود سابقة لنشر مثل هذا السلاح، ولكنهم أشاروا إلى أنه لم يعد مجرد خيال علمي، ولا يعرف أحد، باستثناء موسكو، ما الذي ينوي «كوزموس 2553» فعله.

تصوير كيفية مظهر الانفجار النووي في الفضاء

وحاولت الصحيفة تصوير كيفية مظهر الانفجار النووي في الفضاء، والتأثير المتوقع منه، وأوضحت الصحيفة أنه لفهم ذلك، نحتاج أولاً إلى صورة واضحة لآلاف الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض.

وبحسب الصحيفة، أكد مسؤولو البيت الأبيض أن «كوزموس 2553» مصمم بغرض اختبار مكونات «القدرة المضادة للأقمار الاصطناعية»، والتي من الممكن أن تعطل التكنولوجيا الفضائية، وذلك عبر تفجير نووي ربما في الفضاء.

ووفقًا للصحيفة، أوضحت أن أي انفجار نووي في الفضاء قد يتسبب في أضرار عرضية، حيث من المحتمل أن يؤدي الانفجار إلى تدمير عدة قدرات أخرى، بما في ذلك خدمات الإنترنت وأنظمة الإنذار المبكر العسكرية التي تراقب إطلاق الصواريخ لكل من الولايات المتحدة وخصومها.

وإحدى النتائج المتوقعة لأي انفجار نووي في الفضاء هي فقدان مئات الأقمار الاصطناعية للقدرة على تصحيح مواقعها، مما يمكن أن يؤدي إلى اصطدامها ببعضها البعض، وهذا بدوره قد يؤدي إلى تشكيل حقول من الحطام تتحرك بسرعة تفوق 10000 ميل في الساعة، وتصطدم بآلاف الأقمار الاصطناعية الأخرى، مما يخلق تأثيرًا متسلسلًا نظريًا يُعرف باسم متلازمة كيسلر.

وتشمل الآثار الأخرى لأي انفجار نووي في الفضاء احتراق بعض الحطام في الغلاف الجوي، وفي أسوأ السيناريوهات، قد تُغطى الأرض بسحابة من النفايات الفضائية، ما يعيد العالم إلى الوراء عقودًا في التكنولوجيا التي نعتبرها الآن أمرًا مستحيلاً، ويجعل رحلات الفضاء البشرية غير ممكنة.

مقالات مشابهة

  • «خدمات الإنترنت مهددة بالانقطاع».. ماذا يحدث إذ فجرت روسيا قنبلة نووية بالفضاء؟
  • مصرع وإصابة شخصين في حادث تصادم سيارتين بصحراوي البحيرة
  • صوبا.. قرية مقدسية من عهد الرومان هجرها الاحتلال الإسرائيلي
  • كيف تحصل على تعويض من «التأمينات» عند وقوع حادث؟.. اعرف الأوراق المطلوبة
  • صحيفة يابانية: كيشيدا يراهن على الدبلوماسية لإنقاذ تراجع شعبية إدارته
  • مصرع طفلة إصابة 3 أشخاص في حادث تصادم بـ المنيا
  • الكشف عن موعد أول رحلة بحرية لطراد نووي روسي يحمل الصواريخ الفرط صوتية
  • وزير الصحة يستقبل وفدا من جامعة يابانية لمتابعة الخطة التدريبية للمسعفين
  • مصرع وإصابة 5 أشخاص في حادث تصادم سيارة ملاكي وتوك توك
  • مصرع 3 أشخاص وإصابة 3 آخرين إثر وقوع حادث تصادم بطريق جمصة بالدقهلية