عدن الغد /متابعات

أكد المتحدث الرسمي باسم المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، سالم ثابت العولقي، أن المجلس الانتقالي الجنوبي يدعم جميع جهود وقف الحرب، وإحلال السلام في اليمن.

وقال العولقي في تصريح  إن "نجاح أي جهود بالنسبة لنا يعتمد على أن تكون العملية السياسية شاملة، ويتم وضع الإطار التفاوضي الخاص بقضية شعب الجنوب، والالتزام بمضامين اتفاق ومشاورات الرياض بهذا الشأن".

وبخصوص ما يشهده البحر الأحمر من تصعيد حوثي يُهدد الملاحة التجارية، وتوسع رقعة التوتر فيه، ومدى تأثير ذلك وانعكاسه على فرص إحلال السلام محليّاً، أفاد بأن "التصعيد الحوثي في البر أو البحر يؤثر على جهود السلام، وتهديد الملاحة في البحر الأحمر وباب المندب، ويمس بشكل مباشر الأمن القومي والاقتصادي للجنوب وحتى الشمال، وينذر بمضاعفة الأزمة المعيشية والاقتصادية التي تعيشها بلادنا منذ سنوات بفعل الانقلاب الحوثي، وبالتالي كل تصعيد هو مؤثر ومعطل لمسار السلام".

ورأى أن "التصعيد في البحر الأحمر تأكيد جديد أن ميليشيات الحوثي أداة إيرانية تتحرك في البحر أو البر خدمةً لأجندة ومصالح إيران، باستغلال قضية عادلة كالقضية الفلسطينية، وهذا هو ديدن جميع الجماعات العقائدية المتطرفة"، مشددا على أن "الجنوب لن يتحمل تبعات الجماعة الحوثية المتمردة على المجتمع الدولي، ولا يمكن أن يشترك معها أو يتضامن معها في تصرفات لا تخدم القضية الفلسطينية، بل تخدم إيران، وتشكّل خطراً على إمدادات بلادنا، وتعرض شعبنا لحصار بحري، ومصاعب كثيرة، وهو يعتمد على استيراد احتياجاته بحرياً بأكثر من 80%".

وأشار العولقي إلى أن "المجلس الانتقالي الجنوبي يشترك مع المجتمع الدولي والإقليمي في مكافحة الإرهاب من منطلقات وطنية تتعلق بأمن واستقرار الجنوب، وكل جهود اليوم لحماية المياه الإقليمية، بما تشمله من موانئ وإحباط عمليات التهريب والمخدرات والقرصنة، سيكون المجلس جزءا منها، والقوات الجنوبية على استعداد للمساهمة في هذا الاتجاه والعمل باستمرار على تأهيلها وتطويرها".

يشار إلى أن الأمم المتحدة أعلنت عبر مبعوثها الخاص لليمن هانس غروندبرغ، السبت الماضي، تعهد الأطراف المختلفة الالتزام بوقف شامل لإطلاق النار في نواحي البلاد كافة، والانخراط ضمن عملية سياسية شاملة برعاية أممية، والتهيئة في الوقت الراهن لرسم خارطة طريق تتضمن الالتزامات المُعلن عنها.

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

التعاون الخليجي: جهود واضحة لدول المجلس في تعزيز علاقتها مع المنظمات الدولية

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، أن لدول مجلس التعاون جهودًا واضحة وجلية في تعزيز علاقتها مع الدول والمنظمات الدولية، وهو الأمر الذي يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز الشراكات الإستراتيجية.

دول مجلس التعاون الخليجي تجدد دعمها لوحدة الأراضي المغربية في الأمم المتحدة التعاون الخليجي يدين العدوان الإسرائيلي المستمر على رفح الفلسطينية .. ويدعو لوقف فوري ودائم لإطلاق النار غدا.. قطر تستضيف الاجتماع الوزاري 160 لمجلس التعاون الخليجي

جاء ذلك خلال حفل استقبال أقيم على شرف زيارة البديوي إلى العاصمة البرازيلية "برازيليا"، بحضور عدد من كبار المسؤولين البرازيليين في الحكومة والبرلمان، على رأسهم وزير التنمية الزراعية البرازيلي ووكيل وزارة الخارجية وعدد من أعضاء البرلمان البرازيلي، إضافة إلى عدد من الشخصيات الدبلوماسية الأجنبية، وفقا لوكالة الأنباء السعودية"واس".

واستعرض الأمين العام أهداف زيارته لجمهورية البرازيل الاتحادية، وما وصلت إليه العلاقات الخليجية - البرازيلية من تطور كبير، والأهداف المرجو تحقيقها من هذه الزيارة.

وأوضح أن الحضور الكبير لعدد من الشخصيات الرسمية البرازيلية وسفراء الدول المعتمدة في برازيليا يجسد المكانة التي تحظى بها دول مجلس التعاون لدى البرازيل والمجتمع الدولي من جهة أخرى.

 

التعاون الخليجي يدين العدوان الإسرائيلي المستمر على رفح الفلسطينية

أدان المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية العدوان الإسرائيلي المستمر على مدينة رفح واجتياح قوات الاحتلال للمعبر من الجانب الفلسطيني وإغلاقه أمام دخول المساعدات الإنسانية لسكان القطاع..داعيا في الوقت ذاته إلى ضرورة الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار والعمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة مع ضمان تأمين وصول كافة المساعدات الإنسانية والإغاثية والاحتياجات الأساسية لسكان القطاع.

جاء ذلك في البيان الختامي للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بدورته الستين بعد المائة الذي عقد اليوم في الدوحة برئاسة رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري.

وحمل البيان إسرائيل المسؤولية القانونية أمام المجتمع الدولي عن انتهاكاتها واعتداءاتها المستمرة التي طالت المدنيين الأبرياء وأسفرت عن قتل الآلاف معظمهم من النساء والأطفال في انتهاكٍ للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني..مشددا على أهمية إنهاء الحصار المفروض على القطاع ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني.

وطالب المجتمع الدولي باتخاذ موقف جاد وحازم لتوفير الحماية للمدنيين في قطاع غزة..مؤكدا وقوف مجلس التعاون إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق خلال التطورات الراهنة في قطاع غزة ومحيطها.

ورحب المجلس الوزاري بقرارات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية الثالثة والثلاثين التي استضافتها مملكة البحرين والإعلان الصادر عن القمة (إعلان البحرين) ، وبيان القادة العرب في قمة البحرين حول العدوان على غزة.

مقالات مشابهة

  • كيف ردت المليشيات على من تخلفوا عن حضور (يوم الخرافة) لتأكيد الأحقية المزعومة لعائلة عبد الملك الحوثي في حكم اليمنيين؟
  • الخطوط الجوية اليمنية تعلن احتجاز مليشيات الحوثي 4 من طائراتها في صنعاء وتناشد المجتمع الدولي للتدخل العاجل
  • التعاون الخليجي: جهود واضحة لدول المجلس في تعزيز علاقتها مع المنظمات الدولية
  • بالتزامن مع كثافة الهجمات الحوثية في البحر الأحمر.. الإعلان عن تحرك مصري يمني مشترك
  • خطة أميركية جديدة لردع «المسيَّرات» الحوثية في البحر الأحمر
  • الحوثيون: ضربنا سفينة إسرائيلية بصاروخ باليستي
  • واشنطن: الهجمات الحوثية في البحر الأحمر تسببت في إرتفاع النفقات وتأخير الشحن التجاري
  • تحليل: تحركات الزُّبيدي في محاربة الكهنوت وأبعاد مرونته الوحدوية
  • أسبيدس: دخول فرقاطة يونانية جديدة لدعم جهود حماية الملاحة في البحر الأحمر
  • واشنطن تداعب المليشيات بتهديد جديد