الجديد برس/

عاودت شركات شحن عالمية الإبحار عبر البحر الأحمر عقب التطمينات التي وجهتها صنعاء الى الشركات الشحن العالمية وحددت نوعية السفن المستهدفة .

و أعلنت “سي أم آ سي جي أم” الفرنسية أن بعض سفنها عاودت عبور البحر الأحمر، بينما تعتزم “ميرسك” الدنماركية القيام بالخطوة ذاتها، وفق ما أعلنت شركتا الشحن الأربعاء، بعد تعليق ذلك بسبب الهجمات اليمنية على خلفية الحرب في غزة.

وقالت الشركة الفرنسية إن “بعض السفن عبرت البحر الأحمر”، وإنها تعتزم “أن نزيد بشكل تدريجي عبور سفننا عبر قناة السويس”، وذلك في رسالة الى زبائنها تلقت وكالة فرانس برس نسخة منها.

من جهتها، أكدت “ميرسك” أنها تعتزم “استئناف الملاحة في البحر الأحمر في اتجاه الشرق كما الغرب”، مشيرة الى أن السفن ستعاود استخدام هذا الممر البحري “في أسرع وقت ممكن”.

وكانت شركات نقل عالمية قد اعلنت تعليق المرور عبر البحر الأحمر بعد عمليات شنّها اليمنيون استهدفت سفنا مرتبطة بإسرائيل أو تبحر من موانئها وإليها ، ردا على العدوان الإسرائيلي على غزة ,.

وأكدت قوات صنعاء ان عملياتها تأتي “نصرة لغزة” ، مؤكدين أنها ستواصل عملياتها ما لم يتم السماح بإدخال مواد غذائية وأدوية الى القطاع المحاصر.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

على غرار رأس الحكمة.. مصر تعتزم طرح 5 مناطق بالبحر الأحمر.. ومستثمرون يعلقون

 القاهرة، مصر (CNN)--  أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الأربعاء،  عن اعتزام الحكومة طرح 5 مناطق على ساحل البحر الأحمر على المستثمرين لإنشاء مدن تنموية متكاملة تضم مطار ومارينا وميناء للسياحة الدولية، على غرار صفقة رأس الحكمة. 

وستكون من بين هذه المناطق منطقة رأس بناس، التي تصنف كواحدة من أكبر مناطق تجمع الشعب المرجانية في العالم. 

وأكد مستثمرون، ثقتهم في إقبال الشركات المصرية والخليجية على المنافسة على هذه الفرص الاستثمارية في ظل ما تتمتع به من مقومات تنافسية وعائد ضخم.

ووقعت مصر، في فبراير/ شباط، صفقة تطوير مدينة رأس الحكمة مع شركة أبوظبي التنموية القابضة الإماراتية، مقابل 35 مليار دولار موزعة ما بين 24 مليار دولار سيولة دولارية مباشرة، بالإضافة إلى 11 مليار دولار كودائع مستحقة للإمارات بالبنك المركزي المصري يتم تحويلها بالجنيه لاستخدامها في تنمية المشروع، وفق تقرير رسمي.

وساعدت صفقة رأس الحكمة بشكل كبير في حل أزمة نقص النقد الأجنبي في مصر، إذ ساهمت التدفقات الدولارية في اتخاذ البنك المركزي قرارا بتحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، وتوصل الحكومة لاتفاق مع صندوق النقد الدولي لاستئناف صرف شرائح قرض الصندوق مع زيادة قيمته من 3 إلى 8 مليارات دولار، علاوة على تلقيها منحا ومساعدات من دول عربية وأوروبية.

مقالات مشابهة

  • شركات الشحن البحري تتوقع استهداف السفن المتجهة إلى موانئ “إسرائيل” من اليمن ولبنان وتطالب بتدابير احترازية
  • بايدن: سنرد على استهداف الحوثيين السفن الأمريكية في البحر الأحمر
  • الحوثيون يعلنون استهداف مدمرات حربية أميركية بالبحر الأحمر
  • البحر الأحمر خالي من السفن المتجهة صوب الكيان
  • تغير موازين القوى: صنعاء تنجح في استنزاف القوات الأمريكية وتحفيز ردود أفعال دولية
  • على غرار رأس الحكمة.. مصر تعتزم طرح 5 مناطق بالبحر الأحمر.. ومستثمرون يعلقون
  • “رويترز” تؤكد ارتباط عمليات قوات صنعاء البحرية بالعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تأكيد أمريكي جديد على الصلة بين هجمات الحوثيين والحرب في غزة
  • البحرية اليمنية تنهي الغرور الأمريكي وتقلب المعادلة الأمنية في البحر الأحمر
  • معادلات جديدة.. البحرية اليمنية تنهي الغرور الأمريكي