موقع 24:
2024-10-01@21:17:56 GMT

التردد الغربي في تبديد التهديد الحوثي خطير

تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT

التردد الغربي في تبديد التهديد الحوثي خطير

قالالكاتب والبرفسور الإسرائيلي يوسي منشروف، إن الوقت حان لاستخدام كل الوسائل المتاحة لتبديد التهديدات الحوثية، مؤكداً أن الجماعة اليمنية تواصل "عدوانيتها" ولم يردعها شيء على الإطلاق.

 وقال في مقال بـ "معاريف" الإسرائيلية، إنه في الشهرين الماضيين، عطل الحوثيو الملاحة في البحر الأحمر، وحاولوا فرض حار بحري على ممر مائي حيوي للتجارة الدولية، بطريقة غير مسبوقة، بمهاجمة سفن دول مختلفة بحجة أنها مملوكة للإسرائيليين، أو أنها في طريقها لإسرائيل.

العالم متردد أمام قدرة إيران على خلق أزمة اقتصادية دولية https://t.co/lnv6092QJ1

— 24.ae (@20fourMedia) December 26, 2023

 

تحالف دولي 

إزاء ذلك التصعيد، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية رسمياً تشكيل تحالف دولي بمشاركة 10 دول للتحرك ضد الحوثيين واستعادة حرية الملاحة في البحر الأحمر، إلا أن ذلك الإعلان لم يؤثر على الحوثيين، بل على العكس، وجهوا إنذاراً نهائياً لواشنطن مفاده أنه إذا اتخذ ضدهم إجراء، فسيهاجمون السفن الحربية الأمريكية.


تورط إيراني

وأشار الكاتب إلى أن هجوم الحوثيين يتصاعد، وأصبحت إيران، التي ساعدت حتى الآن من بعيد في توجيه الهجمات وتقديم المعلومات الاستخبارية عبر سفينة استخباراتية في البحر الأحمر، متورطة بشكل مباشر، عندما هاجمت طائرة دون طيار سفينة على صلة بإسرائيل في المحيط الهندي، لافتاً إلى أن طهران تهدد بإغلاق ممرات ملاحية إضافية، بينها البحر الأبيض المتوسط.


وقت مناسب للرد

وقال إن من الواضح أن ليس هناك وقتاً أكثر ملاءمة للرد الغربي لتوضيح قواعد اللعبة للإيرانيين والحوثيين، وبالتالي فإن عمل التحالف يعد اختباراً مهماً لإدارة بايدن، وهو ما سيوضح إذا كانت الولايات المتحدة قادرة على التصرف بفعالية ضد الميليشيات الموالية لإيران أم لا.
ووصف تلك المهام بنوع من أنواع النهج الدفاعي، بدل الموقف الهجومي الحازم، الذي رآه "ضرورياً" لهزيمة "الميليشيات المشاغبة" وغير المنضبطة، مستطرداً "لذلك، فإن ردع إيران والحوثيين لإزالة التهديد بشكل كامل أمر مشكوك فيه".


استخدام القوة العسكرية 

بالإضافة إلى هذه الجهود، فإن استخدام القوة العسكرية الكبيرة "أمر مطلوب" حتى على حساب الصراع مع إيران والحوثيين، لافتاً إلى أن إدارة بايدن، التي تمر بعام انتخابي، حاولت تجنب تلك الخطوة.
وأشار إلى أن الاستفزازات المستمرة من الحوثيين، والتورط المتزايد للإيرانيين، لا تترك لإسرائيل والولايات المتحدة أي خيار، ولم يعد ممكناً الاكتفاء بالمراقبة في مواجهة محاولة حصار  البحر الأحمر.


استغلال إيراني

وأضاف الكاتب الإسرائيلي أنه رغم أن الحوثيين لم يحظوا بمكانة بارزة في الخطاب الإعلامي الدولي إلا  في الآونة الأخيرة، فإنه يجب  التذكير بأن إيران دأبت على رعايتهم منذ أكثر من عقد، مستغلة الأوضاع في اليمن والأزمة الخطيرة التي تمر بها البلاد، مستطرداً "تسعى طهران جاهدة إلى استغلال الجزء الشمالي الذي يسيطر عليه المتمردون الحوثيون، وهو الجيب الموالي لإيران، والذي سيضعف المنطقة الاستراتيجية لمضيق باب المندب".
ولذلك، فإن للأمريكيين حسابات طويلة مع العملاء الإيرانيين في فيلق القدس الإيراني، وهم المسؤولون عن التنسيق ومساعدة الحوثيين، ومن بينهم عبد الرضا شهلائي، الذي باءت محاولة اغتياله في 2020 بالفشل.

هل تُصعّد #إيران المواجهة مع #إسرائيل؟#تقارير24 https://t.co/dABUSehWO0 pic.twitter.com/5IKDyMfl3u

— 24.ae (@20fourMedia) December 24, 2023 تشديد الضغط

وشدد الكاتب على أن على الولايات المتحدة الأمريكية أن تعيد على الفور تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية بعد رفعهم من القائمة في خطوة "محيرة" من الرئيس بايدن، بالإضافة إلى إدراج المسؤولين الإيرانيين واليمنيين الذين اعتادوا على نقل المساعدات المالية من إيران إلى الحوثيين في اليمن، مضيفاً أن العقوبات ستكون بمثابة خطوة أخرى في تشديد الضغط عليهم.


تدابير إسرائيلية 

أما عن إسرائيل، فقال الكاتب إن وزير الدفاع يوآف غالانت، قدم عملاً جيداً عندما أوضح أن إسرائيل تراقب عن كثب الرد الأمريكي على عدوان الحوثيين، وعلق "في غياب التدابير الفعالة من التحالف الدولي، ستضطر إسرائيل إلى الانتقام منهم، بالهجمات الهادفة، والتدابير الاقتصادية المضادة، والحرب السيبرانية، ويتعين عليها أيضاً إعلان الحوثيين منظمة إرهابية وتكثيف العمل الاستخباراتي ضدهم".
ولفت إلى أن إسرائيل لن تكون قادرة على التوقف عند هذا الحد فقط، لأن حادثة السبت الماضي تزيد الحاجة إلى مهاجمة البنية التحتية للطائرات دون طيار والصواريخ على الأراضي الإيرانية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل البحر الأحمر إلى أن

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري: إسرائيل تعترض طائرة فوق البحر الأحمر

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن اعتراض طائرة معادية فوق البحر الأحمر بواسطة سفينة صواريخ، دون تفعيل أي إنذار في مدينة إيلات القريبة، وفقًا لما أوردته وكالة" روسيا اليوم".

إسرائيل: الولايات المتحدة كانت على علم بالغارات على الحديدة إسرائيل: الهجوم على الحديدة استهدف الميناء ومحطة الطاقة ومرافق تخزين النفط


وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن المسيّرة التي اعترضها الجيش مساء يوم الأحد فوق البحر الأحمر انطلقت من العراق، بعد ساعات قليلة من شن الطيران الإسرائيلي غارات عنيفة بعشرات الصواريخ على مدينة الحديدة، أسفرت عن مقتل 4 أشخاص وإصابة 33 آخرين، وفق وسائل إعلام يمنية.
وكان القتلى هم عامل في ميناء الحديدة، و3 مهندسين بمحطة كهرباء الحالي، حيث وقع القصف الإسرائيلي. فيما لا تزال فرق الإسعاف والإنقاذ تبحث عن مفقودين تحت أنقاض محطة الحالي.
وصرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن تل أبيب ضربت الحوثيين وأن الجميع يرى الأهداف والثمن الذي يتكبده كل من يهاجم إسرائيل.
وقال نتنياهو "كما هو مكتوب في التوراة سألاحق أعدائي وسأقضي عليهم. عندما أمرت باغتيال حسن نصر الله كنا نعلم جميعا أن شعبا بأكمله كان وراء هذا القرار".

مقالات مشابهة

  • عاجل: جماعة الحوثي تعلن تنفيذ 3 عمليات عسكرية في البحر الأحمر والمحيط الهندي وبحر العرب
  • إيران تورط مليشياتها بحرب مباشرة مع اسرائيل.. هذا ما طلبه سفير طهران بصنعاء من الحوثيين وتصريح خطير لقائد بالحرس الثوري يكشف حقيقة شعار إيران في محاربة العدو
  • إيران تتفق مع الحوثيين على دعم حزب الله
  • غارات إسرائيل على اليمن.. ضربات معقدة لشل قدرات الحوثيين
  • إعلام عبري: إسرائيل تعترض طائرة فوق البحر الأحمر
  • بعد تحقق نبوءته بشأن ‘‘حسن نصرالله’’.. الحسيني يوجه تحذيرًا عاجلًا لزعيم الحوثيين ‘‘عبدالملك الحوثي’’: إيران باعتك وستسلم الإحداثيات (فيديو)
  • “تحذيرات من مجموعة الأمن الصناعي بشأن تهديدات الحوثيين للسفن في البحر الأحمر وخليج عدن”
  • وكالة: ارتفاع مستوى التهديد للموانئ الإسرائيلية بسبب هجمات الحوثيين
  • الصناعة البحرية ترفع مستوى التهديد للسفن التي ترسو في الموانئ الإسرائيلية بسبب الحوثيين
  • بايدن: سنرد على استهداف الحوثيين السفن الأمريكية في البحر الأحمر