لا تزال قضية ابني آدم وقتل أحدهما الآخر تحمل أوجه عدة في دوافعها ومآلها لكن ما معنى قول: «لئن بسطت إلي يدك لتقتلني»؟، هذا ما نوضحه ضمن معاني القرآن الكريم.

ما معنى لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ؟

يذكر الإمام ابن كثير في تفسير قوله تعالى: (لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين): يقول له أخوه الرجل الصالح، الذي تقبل الله قربانه لتقواه حين تواعده أخوه بالقتل على غير ما ذنب منه إليه : ( لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك ) أي: لا أقابلك على صنيعك الفاسد بمثله، فأكون أنا وأنت سواء في الخطيئة، ( إني أخاف الله رب العالمين ) أي : من أن أصنع كما تريد أن تصنع ، بل أصبر وأحتسب .

قال عبد الله بن عمرو : وايم الله ، إن كان لأشد الرجلين ولكن منعه التحرج، يعني الورع. ولهذا ثبت في الصحيحين، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إذا تواجه المسلمان بسيفيهما، فالقاتل والمقتول في النار". قالوا : يا رسول الله ، هذا القاتل فما بال المقتول؟ قال : "إنه كان حريصا على قتل صاحبه" .

وقال الإمام أحمد : حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا ليث بن سعد عن عياش بن عباس عن بكير بن عبد الله عن بسر بن سعيد ; أن سعد بن أبي وقاص قال عند فتنة عثمان : أشهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إنها ستكون فتنة ، القاعد فيها خير من القائم، والقائم خير من الماشي ، والماشي خير من الساعي ". قال : أفرأيت إن دخل علي بيتي فبسط يده إلي ليقتلني قال : " كن كابن آدم " .

وكذا رواه الترمذي عن قتيبة بن سعيد وقال: هذا الحديث حسن، وفي الباب عن أبي هريرة وخباب بن الأرت وأبي بكرة وابن مسعود وأبي واقد وأبي موسى وخرشة. ورواه بعضهم عن الليث بن سعد وزاد في الإسناد رجلا .

قال الحافظ ابن عساكر : الرجل هو حسين الأشجعي . قلت: وقد رواه أبو داود من طريقه فقال : حدثنا يزيد بن خالد الرملي حدثنا المفضل عن عياش بن عباس عن بكير عن بسر بن سعيد عن حسين بن عبد الرحمن الأشجعي ; أنه سمع سعد بن أبي وقاص عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث قال : فقلت : يا رسول الله ، أرأيت إن دخل علي بيتي وبسط يده ليقتلني؟ قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كن كابن آدم " وتلا يزيد : ( لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين).

قال أيوب السختياني : إن أول من أخذ بهذه الآية من هذه الأمة : (لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين ) لعثمان بن عفان رضي الله عنه . رواه ابن أبي حاتم .

ما معنى طوبى في قول النبي «طوبى لمن وجد في صحيفته استغفارا كثيرا» ما المقصود بقوله تعالى :«وإن تصبهم سيئة».. ما معنى سيئة هنا ؟

وقال الإمام أحمد : حدثنا مرحوم حدثني أبو عمران الجوني عن عبد الله بن الصامت عن أبي ذر قال : ركب النبي صلى الله عليه وسلم حمارا وأردفني خلفه ، وقال : " يا أبا ذر أرأيت إن أصاب الناس جوع شديد لا تستطيع أن تقوم من فراشك إلى مسجدك ، كيف تصنع؟ " . قال : قال الله ورسوله أعلم . قال : " تعفف " قال : " يا أبا ذر أرأيت إن أصاب الناس موت شديد ، ويكون البيت فيه بالعبد ، يعني القبر ، كيف تصنع؟ " قلت : الله ورسوله أعلم . قال : " اصبر " . قال : " يا أبا ذر أرأيت إن قتل الناس بعضهم بعضا ، يعني حتى تغرق حجارة الزيت من الدماء ، كيف تصنع؟ " . قال : الله ورسوله أعلم . قال : " اقعد في بيتك وأغلق عليك بابك " . قال : فإن لم أترك؟ قال : " فأت من أنت منهم ، فكن فيهم قال : فآخذ سلاحي؟ قال : " إذا تشاركهم فيما هم فيه ، ولكن إن خشيت أن يروعك شعاع السيف ، فألق طرف ردائك على وجهك حتى يبوء بإثمه وإثمك".

رواه مسلم وأهل السنن سوى النسائي من طرق عن أبي عمران الجوني عن عبد الله بن الصامت به ورواه أبو داود وابن ماجه من طريق حماد بن زيد عن أبي عمران عن المشعث بن طريف عن عبد الله بن الصامت عن أبي ذر بنحوه.

قال أبو داود : ولم يذكر المشعث في هذا الحديث غير حماد بن زيد. وقال ابن مردويه: حدثنا محمد بن علي بن دحيم حدثنا أحمد بن حازم حدثنا قبيصة بن عقبة حدثنا سفيان عن منصور عن ربعي قال : كنا في جنازة حذيفة فسمعت رجلا يقول : سمعت هذا يقول في ناس : مما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لئن اقتتلتم لأنظرن إلى أقصى بيت في داري ، فلألجنه ، فلئن دخل علي فلان لأقولن : ها بؤ بإثمي وإثمك ، فأكون كخير ابني آدم .

ما معنى لئن بسطت إلي يدك لتقتلني؟

فيما كشف الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، عن أسباب الخلاف بين بني آدم، لافتا إلى أن الأمر لم يتعلق بالتنافس على زوجه.  

وقال عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة خاصة تحت عنوان "حوار الأجيال"، ببرنامج "لعلهم يفقهون"المُذاع علي فضائية "dmc"، اليوم الأربعاء، إن القرآن الكريم تحدث عن القصة في قوله تعالى :"لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ ۖ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ".

وأضاف: "وهذا خبر من الله تعالى ذكره عن المقتول من ابني آدم أنه قال لأخيه، موضحًا أن قد اختلف في السبب الذي من أجله قال المقتول ذلك لأخيه، ولم يمانعه ما فَعَل به، فقال بعضهم: قال ذلك، إعلامًا منه لأخيه القاتل أنه لا يستحل قتلَه ولا بسطَ يده إليه بما لم يأذن الله جل وعز له به".

وتابع: "الاثنين عملوا طاعة لله عز وجل، يبقى الاثنين كانوا بيتنافسوا، إن أحدهم قبل القربان منه والآخر لا، والشريعة اتغيرت ولم يجد فيها قربان وأصبح بها  قروبات، لكن إذا قرب قربان كعمل صالح، وهنا ليس من حقي أن اتهم أحد منهم أنه فاسد بدليل أنه كان يقرب قربان".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المجلس الاعلى للشئون الاسلامية لعلهم يفقهون صلى الله علیه وسلم عبد الله بن رسول الله ما معنى بن سعید عن أبی

إقرأ أيضاً:

أسرار طريقة عمل الصيادية في الفرن بمذاق شهي

تعد الصيادية من الأكلات الشهيرة التي تجمع بين المذاق الشهي والقيمة الغذائية العالية، لذا نعرض لكم في هذا التقرير أسرار تحضيرها بمذاق شهي.

نعرض لكم طريقة عمل الصيادية من خلال خطوات الشيف شربيني، صاحب برنامج الشيف، على قناة سي بي سي سفرة.

مقادير الصيادية:

سمك بلطي

بصل شرائح

ثوم مفروم

كزبرة خضراء مفرومة

فلفل أخضر حار

طماطم مفرومة

زيت 

سمنة

صلصة طماطم

رشة سكر

فلفل حار

كركم

بودرة زعفران مذابة في كوب ماء

ملح 
فلفل أسود

كمون

بابريكا


لتحضير أرز الصيادية:

أرز

حبهان

قرنفل

فلفل أسود حب

عود قرفة

ملح 
فلفل أسود

مرقة


طريقة عمل الصيادية

انقعي الأرز في الماء لمدة 15 دقيقة، ثم صفيه وأضيفي الزعفران المذوب في الماء.

تبِّلي السمك بالملح، الكمون، الفلفل الأسود، والبابريكا.

سخني الزيت في طاسة على النار، ثم اقلي شرائح البصل حتى تكتسب لون ذهبي ثم اخرجيه من الطاسة.

قلبي السمك المتبل في الدقيق ثم اقليه في نفس طاسة الزيت حتى يُصبح ذهبي اللون ثم اخرجيه منها

أضيفي الفلفل الأخضر الحار، الطماطم، صلصة الطماطم، ورشة السكر، والملح، الفلفل الأسود، الكمون، القرفة، والبابريكا وقلبيهم جيدا

أضيفي كمية مناسبة من الماء حتى يغطي الصلصة، ثم اتركيها على نار هادئة حتى تتسبك ويمكن وضع القليل من الكزبرة الخضراء ثم اتركي الخليط جانبا.

في حلة على النار، اغلى 5 أكواب ماء ثم أضيفي الحبهان والفلفل الأسود والكمون و عيدان القرفة والقرنفل.

أضيفي الأرز واسلقيه بحيث يكون "نصف سوى" ثم صفيه من الماء الزائد.

ضعي طبقة من الأرز في حلة عميقة ثم أضيفي عليها طبقة من السمك، وبعدها أضيفي كمية مناسبة من صلصة الطماطم ثم غطي الحلة، واتركيها  تنضج على نار هادئة حتى تصبح الصيادية جاهزة.

قدمي الصيادية ساخنة وزينيها بالبصل المقلي والكزبرة الخضراء مع السلطات المفضلة.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكتشف أسرار الأذن البشرية
  • عملت ذنب وعايز تتوب.. اعرف كيف تكون التوبة خالصة لله
  • يتحدثون 840 لغة وعددهم 10 ملايين نسمة.. اكتشف أسرار شعب بابوا غينيا الجديدة
  • أسرار طريقة عمل الصيادية في الفرن بمذاق شهي
  • معنى الإلحاد في أسماء الله .. عالم أزهري يجيب
  • أحمد مراد: كريم عبدالعزيز يحمل بالنسبة لي معنى كبيرًا
  • معنى الظلم في (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)
  • خطيب المسجد النبوي: توسط الأموات والأولياء بين المسلم وربه في الدعاء يضيع معنى العبودية
  • معنى وأصل تسمية الجنادرية .. فيديو
  • فضل شهر شعبان.. أسرار حرص النبي على الإكثار من صيام أيامه