انتقدت منظمة بدائل للمكفوفين وضعاف البصر، ما أسمته غياب أي تقدم في تنفيذ مقتضيات ميثاق اعتمده بنك المغرب قبل ثمانية أشهر، يهدف إلى تعزيز الولوج العادل والمستقل إلى الخدمات المصرفية لفائدة ذوي الإعاقة.

وعلى رأس هذه المقتضيات، بحسب بلاغ للمنظمة، استمرار غياب الولوجيات المعمارية والرقمية بمعظم الوكالات البنكية عبر التراب الوطني، إلى جانب تمسك معظم مستخدمي المؤسسات المالية بنسق الممارسات التمييزية القائمة من قبيل وجوب إحضار شاهدين اثنين لمرافقة الزبناء المكفوفين في فتح حساب مصرفي أو القيام بباقي المعاملات البنكية.

وأشار المكفوفون وضعاف البصر إلى أنهم في حالة الامتناع عن هذا الإجراء، يكون الزبون الكفيف مطالبا بالتوقيع على وثيقة تخلي مسؤولية البنك من تعرضه لأي احتيال.

ويحدث هذا، بحسب منظمة بدائل للمكفوفين وضعاف البصر، وعلى الرغم من عدم موافقة صانعي القرار في البنوك على هذه الممارسات في الاجتماع الذي انعقد في وقت سابق هذا العام، وإقرارهم بأن هذه الإجراءات تشكل انتهاكا صارخا لاتفاقيات حقوق الإنسان الدولية ولمبادئ دستور المملكة.

وشددت المنظمة على أن هذه الانتهاكات غالبا ما ترافقها معاملة احتقارية وازدرائية، قالت “تجعلنا نشعر كما لو كنا رهائن عند جماعة بيروقراطية تصر على فرض وصايتها على الأشخاص ذوي الإعاقة، وتعتبر تحكمها في أرصدتنا ومدخراتنا أمرا طبيعيا”، بحسب تعبيرها.

وطالبت البرلمان والحكومة المغربية باعتماد نص تشريعي يجرم كل مظاهر التمييز النسقي ضد الأشخاص ذوي الإعاقة بدلا من ميثاق أخلاقي، تأبى بعض المؤسسات الالتزام ببنوده، وذلك لضمان حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

كلمات دلالية الأبناك ضعاف البصر مكفوفو المغرب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الأبناك ضعاف البصر ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

طالبة ثانوي بالمنوفية تتخلص من حياتها بسبب معاملة زوجة الأب السيئة

 

أقدمت طالبة ثانوي من إحدى قرى مركز منوف التابع لمحافظة المنوفية، على الانتحار والتخلص من حياتها بداعي سوء معاملة زوجة الأب لها، وتحرر عن الواقعة المحضر اللازم.

كان اللواء عمرو عبد الرؤوف مدير أمن المنوفية قد تلقي إخطارًا من مركز شرطة منوف، يفيد بوصول "ب.م.س" طالبة بالصف الثاني الثانوي، إلى طوارئ مستشفى شبين الكوم الجامعي، إثر تناولها حبة الغلال السامة، وتوفاها الله لاحقًا، وتولت النيابة العامة التحقيقات.

مصدر بقرية الفتاة أوضح أن معاملة زوجة الأب كانت وراء التصرف لافتا إلى أن والدتها اتهمت الأب وزوجته بسوء معاملة ابنتها مما دفعها لإزهاق روحها، وفي ذات السياق ينتظر أهالي القرية بإنهاء تصاريح الدفن لتشييع جثمان الفتاة إلى مثواها الأخير.

مقالات مشابهة

  • قبل اختراع النظارات الطبية.. ماذا كان يفعل مصابو ضعف البصر؟
  • أبرز تصريحات المفوض العام لوكالة الأونروا خلال المؤتمر المشترك مع وزير الخارجيه الاردني
  • طلاب يبتكرون كرسيا كهربائيا ذكيا لمساعدة ذوي الإعاقة والكبار
  • طالبة ثانوي بالمنوفية تتخلص من حياتها بسبب معاملة زوجة الأب السيئة
  • ننشر أسماء العشرة الأوائل في الدبلوم الفني للصم وضعاف السمع بالمنوفية
  • “زين” تُعزّز الدمج الاجتماعي لذوي الإعاقة في المجتمع
  • بنك نزوى يفتتح فرعا جديدا في العامرات
  • احذر.. الحبس والغرامة عقوبة تعريض ذوي الإعاقة للخطر
  • تعرف على الإعفاءات الممنوحة للأشخاص ذوي الإعاقة وفقا للقانون
  • بنك بوبيان يوفر لعملاء حساب الأعمال استرجاع نقدي غير محدود يصل إلى 1.5% على بطاقة فيزا الائتمانية للأعمال