27 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: يعكس ترديد المشيعين هتافات معادية للولايات المتحدة خلال مراسم جنازة سید رضی موسوی، المستشار الكبير في الحرس الثوري الإيراني الذي قُتل في غارة جوية في سوريا، استمرار التوتر بين إيران والولايات المتحدة، وكيف ان العراق اصبح ساحة مواجهة امنية وشعبية .

وردد مشيعون هتافات “الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل” يوم الأربعاء خلال مراسم جنازة سید رضی موسوی، المستشار الكبير في الحرس الثوري الإيراني الذي قُتل في غارة جوية في سوريا.

وكانت الهتافات التي رددها المشيعون تتضمن عبارات مثل “الموت لأمريكا” و”الموت لإسرائيل”. وتعكس هذه الهتافات العداء الشديد الذي يحمله العديد من العراقيين للولايات المتحدة، بسبب دورها في غزو العراق عام 2003، ودعم إسرائيل، وتدخلها في الشؤون الداخلية العراقية.

وقالت ثلاثة مصادر أمنية ووسائل إعلام رسمية إيرانية إن غارة جوية إسرائيلية خارج دمشق وقعت يوم الاثنين أسفرت عن مقتل موسوی. وذكرت المصادر أنه كان مسؤولا عن تنسيق التحالف العسكري بين سوريا وإيران.

وتأتي هذه الهتافات في وقت تشهد فيه العلاقات بين إيران والولايات المتحدة توتراً كبيراً، حيث تتهم الولايات المتحدة إيران بدعم الجماعات المسلحة في العراق، وسوريا، واليمن. وترد إيران بالقول إن الولايات المتحدة هي التي تدعم الجماعات الإرهابية في المنطقة.

وخلال الجنازة في مدينة النجف الأشرف بالعراق، مُرر نعش موسوي فوق رؤوس أعضاء قوات الحشد الشعبي العراقية التي تضم عشرات من الفصائل.

وبعد انتهاء الجنازة في واحد من أكثر الأضرحة الشيعية مكانة في العراق، سيتم نقل جثمانه جوا إلى إيران ليُدفن هناك.

وقال الحرس الثوري، وهو القوة العسكرية المهيمنة في إيران إن إسرائيل ستعاني من العواقب بسبب قتل موسوي.

وأحجم متحدث باسم الجيش الإسرائيلي عن التعليق بشكل محدد عن وفاته لكنه قال إن الجيش اتخذ كافة الإجراءات اللازمة للدفاع عن البلاد.

ومنذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في السابع من أكتوبر تشرين الأول، شنّت جماعات متحالفة مع إيران عمليات ضد إسرائيل في حين هددت جماعات أخرى، منها جماعات مسلحة بالعراق، المصالح الأمريكية.

وتشن إسرائيل منذ سنوات هجمات ضد ما تصفها بأهداف مرتبطة بإيران في سوريا، حيث تزايد نفوذ طهران منذ دعمت الرئيس بشار الأسد في الحرب الأهلية التي اندلعت في عام 2011.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

مباحثات بين وزيري دفاع أمريكا و”إسرائيل” بشأن الصاروخ اليمني الذي استهدف “تل أبيب”

الجديد برس:

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، تحدث مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، عقب الهجوم الصاروخي اليمني الذي استهدف “تل أبيب”.

وقال “البنتاغون” إن وزير الدفاع الأمريكي تحدث مع نظيره الإسرائيلي، الأحد، عقب الهجوم الصاروخي لجماعة  الحوثيين.

وأكد وزير الدفاع الأمريكي التزام الولايات المتحدة الراسخ بأمن “إسرائيل” وحقها في الدفاع عن النفس.

وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلية قد تساءلت عن فشل البوارج الحربية الأمريكية في البحر الأحمر في اكتشاف الصاروخ الذي انطلق من اليمن ووصل إلى “تل أبيب”.

وأعلنت قوات صنعاء، يوم الأحد، عن تنفيذ عملية عسكرية نوعية استهدفت هدفاً عسكرياً للعدو الإسرائيلي في “تل أبيب”، وذلك في إطار المرحلة الخامسة من التصعيد.

وذكر المتحدث باسم قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، في بيان متلفز، أن “القوة الصاروخية في القوات المسلحة اليمنية نفذت، بعون الله تعالى، عملية عسكرية نوعية استهدفت من خلالها هدفاً عسكرياً للعدو الإسرائيلي في منطقة يافا بفلسطين المحتلة”.

وأضاف سريع: “تم تنفيذ العملية باستخدام صاروخ باليستي جديد فرط صوتي، نجح بعون الله في الوصول إلى هدفه، وأخفقت دفاعات العدو في اعتراضه والتصدي له”.

وأشار إلى أن “الصاروخ قطع مسافة تقدر بـ2040 كيلومتراً في غضون 11 دقيقة ونصف، وتسبب في حالة من الخوف والهلع في أوساط الصهاينة، حيث توجه أكثر من مليوني إسرائيلي إلى الملاجئ، وذلك لأول مرة في تاريخ العدو الإسرائيلي”.

وأكد أن “هذه العملية تأتي في إطار المرحلة الخامسة من التصعيد، وتتويجاً لجهود أبطال القوة الصاروخية الذين بذلوا جهوداً جبارة في تطوير التقنية الصاروخية حتى تستجيب لمتطلبات المعركة وتحدياتها مع العدو الصهيوني وتنجح في الوصول إلى أهدافها وتتجاوز كافة العوائق والمنظومات الاعتراضية، في البر والبحر، منها الأمريكية والإسرائيلية وغير ذلك”.

وشدد سريع على أن “عوائق الجغرافيا والعدوان الأمريكي البريطاني ومنظومات الرصد والتجسس والتصدي لن تمنع اليمن من تأدية واجبه الديني والأخلاقي والإنساني في نصرة الشعب الفلسطيني”.

وأضاف أن “على العدو الإسرائيلي أن يتوقع المزيد من الضربات والعمليات النوعية القادمة، ونحن على أعتاب الذكرى الأولى لعملية السابع من أكتوبر المباركة، منها الرد على عدوانه الإجرامي على مدينة الحديدة ومواصلة عمليات الإسناد للشعب الفلسطيني المظلوم”.

مقالات مشابهة

  • مباحثات بين وزيري دفاع أمريكا و”إسرائيل” بشأن الصاروخ اليمني الذي استهدف “تل أبيب”
  • إيران تفاجئ العالم وتكشف معلومات جديدة عن الصاروخ اليمني الذي استهدف “تل أبيب”
  • تركيا تعلن تحييد 6 عناصر من “بي كا كا” شمالي العراق وسوريا
  • العراق يستورد معدات كهربائية من الجزائر لحل “أزمة الطاقة التي لا تنتهي”
  • أم زينب السوداني.. اغتيال قيادية عراقية بالحرس الثوري الإيراني في سوريا
  • بتقديم أدلة جديدة.. جنوب إفريقيا تصر على إدانة “إسرائيل” في قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها
  • انتقادات تطال قانون “حق الحصول على المعلومة”: يقوّض سيادة القانون
  • جنوب إفريقيا تؤكد تصميمها على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها ضد “إسرائيل”
  • ترامب: سأقوم بحل “أغلب” المشاكل المتعلقة مع إيران “عبر الهاتف”
  • تحذيرات نيبابية من “سرطان السجون” في العراق بسبب تجار المخدرات