موقع 24:
2024-06-29@21:40:49 GMT

أبوظبي تتلألأ بالفكر والثقافة والإبداع في 2023

تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT

أبوظبي تتلألأ بالفكر والثقافة والإبداع في 2023

دأبت أبوظبي على تنظيم واحتضان العديد من الفعاليات والمهرجانات الثقافية سنوياً حتى أصبحت منارة مشرقة ومتلألئة في الفكر والإبداع والثقافة والأدب.

وشهد 2023 تنظيم العديد من الأحداث الثقافية الكبرى  في ربوع العاصمة، ويعتبر معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي ينظمه مركز أبوظبي للغة العربية، الحدث السنوي الأبرز، وقد انطلقت دورته الـ32 في مايو(أيار) وقدّم لزواره برنامجاً حافلاً ومتنوعاً من الندوات، والمحاضرات والأنشطة التفاعلية، التي استقطبت كافة فئات المجتمع، من مختلف الأعمار، والجنسيات.


كما نظم مشروع "كلمة" تزامنا مع معرض أبوظبي الدولي للكتاب "مؤتمر أبوظبي الدولي للترجمة" والذي انطلق منذ  2012، ليسلط الضوء على واقع حركة الترجمة من العربية وإليها، ولبلورة استراتيجيات تنهض بالترجمة وتوسِّع حركتها.

مركز أبوظبي للغة العربية

ومن الفعاليات المهمة التي نظمها المركز  أيضاً "المؤتمر الدولي للنشر العربي والصناعات الإبداعية" الحدث المهني السنوي،  بمشاركة نخبة من الشخصيات المؤثرة في قطاعات النشر العربي، وصناع المحتوى على الصعيدين العربي والعالمي، لمناقشة أحدث توجهات مجال النشر، وتسليط الضوء على المستجدات وأفضل ممارسات إثراء المحتوى باللغة العربية في المنصات الإبداعية والوسائط التقنية الحديثة.
فيما انطلقت النسخة 14 من مهرجان العين للكتاب في نوفمبر (تشرين الثاني) باستاد هزاع بن زايد "العين سكوير" ومواقع ثقافية أخرى، حيث احتفي المهرجان بالكتاب والفنون ومختلف جوانب الإبداع.

ونظم المركز مهرجان الظفرة للكتاب الذي يحتفى سنوياً بتراث منطقة الظفرة الغني ثقافياً، وبالأعمال الملهمة للكُتاب والمفكرين والمبدعين الإماراتيين. 
وبالتزامن مع احتفاء اليونسكو باليوم العالمي للغة العربية، في 18 ديسمبر( كانون الأول) انطلقت "أيام العربية" للمرة الأولى في أبوظبي، بتنظيم مركز أبو ظبي للغة العربية، للاحتفاء باللغة العربية، ولتأكيد أهميتها تاريخيّاً، وحاضراً، ومستقبلاً، ودورها الفاعل في رفد الثقافة والحضارة عبر الزمن. 
واشتمل البرنامج الرئيسي للتظاهرة على عدد كبير من الفعاليات والأنشطة مثل، المناقشات الأدبية المبتكرة، والحوارات المتعمِّقة، والعروض الثقافية، والفنية، بينما قدم البرنامج الموازي، والذي امتد من 15 إلى 18 ديسمبر 2023، مجموعة متنوِّعة من المعارض الفنية، والأنشطة التفاعلية؛ من بينها: معرض "عنترة.. شاعر الحب والفروسية" للفنان محمود شُوبَّر، ومعرض لأهم الأعمال في جائزة كنز الجيل 2023، ومجلس "موقدة النار" الخاص بسرد الحكايات الشعبية، وعرض لأهم الأفلام العربية من سينما عقيل، وتجارب الانغماس الثقافي والحسي التفاعلية، وعروض أداء لفرقة "المولد" الإسبانية، وعروض فنية غنائية لعدد من الفنانين، وورشات عمل لغير الناطقين بالعربية وورش عمل الخط العربي؛ بخلاف العروض الخاصة بتجسيد عدد من الشخصيات العربية التراثية والمعاصرة.

التراث والتاريخ الشفهي

كما نظمت دائرة الثقافة والسياحة–أبوظبي المؤتمر الخليجي 11 للتراث والتاريخ الشفهي في أكتوبر (تشرين الأول) بمشاركة 26 متخصصاً، وباحثاً، وشاعراً، وحاملاً لتراث فنون الأداء الشعبية الخليجية العربية، الذين سلطوا في أوراقهم البحثية الضوء على ماهية فنون الأداء الشعبيّة في الإمارات ومجلس التعاون لدول الخليج العربية كما تطرقوا إلى جهودهم المبذولة، في صون التراث والمحافظة عليه وتحقيق التنمية الثقافية المُستدامة.


وفي منارة السعديات انطلقت النسخة الـ 15 من معرض فن أبوظبي من 22 إلى 26 نوفمبر (تشرين الثاني) تحت رعاية ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، بتنظيم من دائرة الثقافة والسياحة -أبوظبي.
وتحت قبة متحف اللوفر أبوظبي نظمت الدائرة أيضاً عرضاً فنياً حياً  بعنوان "بين ريشة ووتر" مزج بين جماليات الخط العربي،  وأنغام العود المتأصل في الثقافة العربية، من خلال لقاء جمع بين الخطاط التونسي نجا المهداوي والفنان والمؤلف الموسيقي العراقي د. نصير شمّه، في 7 أبريل (نيسان). 

القمة الثقافية

ومن أهم المناسبات التي احتضنتها أبوظبي مهرجان "الحصن" الذي ترعاه دائرة الثقافة والسياحة–أبوظبي، في سبتمبر (أيلول) الماضي، واحتفي بتراث أبوظبي وتاريخها وثقافتها النابضة بالحياة.

كما نظمت أبوظبي في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي الدورة السادسة من "القمة الثقافية" في منارة السعديات تحت شعار "مسألة وقت"، وذلك لاستكشاف تغيير علاقتنا مع الوقت وكيف يمكن للثقافة أن تبدل مفهوم العالم للوقت بمشاركة نخبة من أبرز قادة الثقافة والفن والإعلام والسياسة والتكنولوجيا من أكثر من 90 دولة.
واشتمل برنامج القمة هذا العام على جدول أعمال حافل تضمن عدداً من الكلمات الرئيسية، وجلسات الحوار، والمحاضرات ومحادثات الفنانين، وورش العمل، والحوارات الإبداعية، وجلسات مخصصة للنقاش حول السياسات، والعروض الثقافية، ومعرض للفنون المرئية. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أبوظبي مركز أبوظبي للغة العربية اللوفر أبوظبي للغة العربیة

إقرأ أيضاً:

الصين تطلق أكثر من 37 ألف فعالية لتنشيط السياحة الثقافية في الصيف

أعلنت وزارة الثقافة والسياحة الصينية ، أمس الخميس، أنه سيتم إطلاق ما يقرب من 37 ألف فعالية لتنشيط استهلاك السياحة الثقافية في جميع أنحاء الصين خلال موسم الصيف، موضحة أن الفعاليات تغطي أكثر من 4000 فئة استهلاكية، وستقام خلال موسم الذروة المعتاد للسفر والاستهلاك.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” عن فو هان شياو، مسؤول في وزارة الثقافة والسياحةأ قوله إنه سيتم عقد حدث صيفي كبير لتنشيط الاستهلاك الثقافي والسياحي الوطني في أردوس، بمنطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمالي الصين في الشهر المقبل، وسيضم الحدث سلسلة من الأنشطة الصديقة للمستهلك والمنتجات عالية الجودة.

وتعهدت الوزارة ببذل المزيد من الجهود لتوجيه المحليات لتعزيز توفير المنتجات الثقافية والسياحية المتنوعة مثل الأنشطة الساحلية والمائية والعروض الترفيهية والمهرجانات المسرحية والموسيقية والحفلات الموسيقية والمعارض وأسواق الأطعمة وغيرها من الأسواق.وام


مقالات مشابهة

  • ختامُ البرنامج الثقافي العُماني في معرض سول الدولي للكتاب بكوريا الجنوبية
  • «خزانة الكُتب» تعرض الإصدارات الحديثة لمركز أبوظبي للغة العربية
  • «الجماعة الإرهابية» عمدت إلى محاربة التنوير والثقافة والفن.. وفرض «السمع والطاعة»
  • الثقافة تطلق مخيمها الصيفي الخامس
  • وزارة الثقافة تطلق مخيمها الصيفي الخامس 2024
  • الصين تطلق 37 ألف فعالية لتنشيط السياحة الثقافية في الصيف
  • الصين تطلق أكثر من 37 ألف فعالية لتنشيط السياحة الثقافية في الصيف
  • انطلاق أولى الفعاليات الثقافية العُمانية في معرض سول الدولي للكتاب 2024
  • محافظ الإسكندرية ووزيرة الثقافة يفتتحان معرض كتاب الكاتدرائية
  • 30 يونيو| إرادة شعب ومسيرة وطن.. الحفاظ على الهوية وصون المقدرات الحضارية إنجازات الثقافة في 10 سنوات