قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي عقد أمس اجتماعا مع وليد جمال الدين رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، لمتابعة أعمال الهيئة، وأكد رئيس الوزراء على دور الهيئة في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وهو ما نجحت فيه الهيئة  حيث تظهر نتائج أعمالها إنه خلال الفترة من 1 يوليو حتى 25 ديسمبر 2023، بلغت قيمة الاستثمارات التي جذبتها الهيئة 1.

8 مليار دولار. 

موافقات نهائية أو مبدئية 

وأضاف "الحمصاني"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع من خلال قناة "صدى البلد"، أن المشروعات حصلت على موافقات نهائية أو مبدئية، والمشروعات التي حصلت على موافقات نهائية 27 مشروع و49% منها استثمارات أجنبية مباشرة، بخلاف 42 مشروع حصلت على موافقات مبدئية. 

وأكد أن جهود الهيئة تظهر في نجاحها في جذب الاستثمارات الأجنبية، منوها بأن الاجتماع أيضا تناول الجهود الضخمة التي تقوم بها الهيئة في تطوير الموانئ التابعة لها مثل ميناء السخنة، وميناء بورسعيد، وميناء العريش البحري، وميناء الأدبية، والمنطقة الصناعية بالقنطرة غرب، وكافة المؤشرات إيجابية والحكومة تتطلع لاستمرار نجاح الهيئة. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس الوزراء قناة السويس هيئة قناة السويس عزة مصطفي

إقرأ أيضاً:

رغم من تخارج 4 مليارات دولار.. استثمارات الأجانب في أذون الخزانة تسجل رقما قياسيا

سددت مصر خلال شهر يونيو الماضي مستحقات لمستثمرين أجانب تخارجوا من أدوات الدين الحكومي بقيمة 4 مليارات دولار، لكن ذلك لم يؤثر على الاستثمارات الأجنبية في أذون الخزانة والتي لا تزال عند مستوى قياسي، وفقا لمسؤول تحدث مع "وكالة أنباء العالم العربي".

أوضح المسؤول أن الاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين الحكومية كانت قد سجلت مستوى غير مسبوق بإجمالي 35 مليار دولار في شهري أبريل ومايو الماضيين، لكنها هبطت في يونيو الماضي إلى 31 مليار دولار بعد خروج عدد من المستثمرين والحصول على أموالهم بالفوائد المعلنة لشريحة أذون الخزانة.

وأضاف أن مصر لا تعتزم في الوقت الحالي طرح أية عطاءات استثنائية، مشيرا إلى أنه لن يتم الطرح إلا لأسباب تمويلية شديدة الإلحاح.

وأشار إلى أن أدوات الدين المصرية تلقى في الوقت الجاري إقبالا كبيرا منذ تحرير سعر الصرف بالإضافة لرفع الفائدة بنسبة 6% دفعة واحدة في مطلع مارس الماضي، مؤكدا أن صفقة "رأس الحكمة" مع (ADQ) القابضة الإماراتية عززت الطلب على أدوات الدين الحكومي مع ابتعادها عن المخاطر.

كشفت بيانات صادرة في الأسبوع الماضي من "البنك المركزي المصري" عن ارتفاع استثمارات الأجانب فى أذون الخزانة خلال شهر أبريل الماضي لـ 35.4 مليار دولار.

واجهت مصر في 2022 أزمة طاحنة عقب خروج استثمارات أجنبية من أدوات الدين الحكومية بقيمة تجاوزت 22 مليار دولار، متأثرا بالحرب الروسية الأوكرانية ما تسبب في شح الدولار، لكن اتفاقا مع صندوق النقد الدولي بقيمة 8 مليارات دولار والتوصل لصفقة رأس الحكمة باستثمارات إجمالية حوالي 35 مليار دولار ساهما معا في تخفيف الأزمة.

اقرأ أيضاًمع قرب انتهاء فترة «حسن عبد الله».. من هو محافظ البنك المركزي المصري القادم؟

البنك المركزي يطرح عطائي أذون خزانة بقيمة 115 مليارا جنيه الأسبوع المقبل

«BMI» التابعة لـ فيتش تتوقع تخفيض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنسبة 12%

مقالات مشابهة

  • وزير البترول يوقع اتفاقيتين لضخ 340 مليون دولار استثمارات لزيادة الإنتاج بالبحر المتوسط وخليج السويس
  • رغم من تخارج 4 مليارات دولار.. استثمارات الأجانب في أذون الخزانة تسجل رقما قياسيا
  • استثمارات العراق تدفع مؤشر “ميد بروجكتس” إلى الارتفاع
  • 18 مليار دولار لمترو بغداد: هل سينهي الأزمة المرورية أم يزيد الفساد؟
  • السعودية .. هيئة المساحة الجيولوجية تسجل زلزالا في البحر الأحمر وتكشف قوته وعمقه
  • الإمارات في المقدمة.. تعرف على أبرز استثمارات العرب بمصر خلال 12 شهرا
  • أردوغان يعلن حزمة حوافز بـ30 مليار دولار للتكنولوجيا الفائقة
  • زي النهاردة.. الرئيس جمال عبدالناصر يعلن تأميم قناة السويس - (نص القرار)
  • العراق يختار شركات أجنبية لتنفيذ مشروع مترو بغداد بـ18 مليار دولار
  • مختص بالتجارة العالمية: استثمارات المملكة بالمشاريع الجديدة تصل لـ28.8 مليار دولار في 2023