شمسان بوست / متابعات:

تجهز اليابان لوائح تلزم عمالقة التكنولوجيا، مثل آبل وجوجل، بالسماح لمتاجر التطبيقات الخارجية والمدفوعات بالعمل ضمن أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة، في محاولة للحد من إساءة استخدام مركزهم المهيمن على السوق اليابانية.


ومن شأن التشريع المقرر إرساله إلى البرلمان في عام 2024 أن يقيد تحركات مشغلي المنصات لإبقاء المستخدمين في النظم البيئية الخاصة بالمشغلين وإبعاد المنافسين، مع التركيز بشكل أساسي على أربعة مجالات، وهي متاجر التطبيقات والمدفوعات، والبحث، والمتصفحات، وأنظمة التشغيل.


وتهدف الخطة إلى السماح للجنة التجارة العادلة اليابانية بفرض غرامات على الانتهاكات. وقد تصل العقوبات بشكل عام إلى نحو 6 في المئة من الإيرادات المكتسبة من الأنشطة الإشكالية، وذلك في حال صممت اللوائح على غرار قانون مكافحة الاحتكار الحالي.



وتحدد الحكومة الشركات التي ينطبق عليها التشريع بناءً على معايير، مثل المبيعات وأرقام المستخدمين. ومن المتوقع أن يؤثر بشكل رئيسي في الشركات العملاقة المتعددة الجنسيات، مثل آبل وجوجل، مع عدم احتمال خضوع أي شركة يابانية للتشريع.

ولا تسمح آبل بتنزيل التطبيقات ضمن أجهزة آيفون من خلال قنوات أخرى غير متجرها للتطبيقات. ويجب أيضًا إجراء عمليات الدفع داخل التطبيق من خلال نظام آبل، التي تحصل على عمولة قدرها 30 في المئة.

وتسمح جوجل لمنصات توزيع التطبيقات الخارجية بالعمل، مع أنها لا تزال تطلب من التطبيقات استخدام نظامها للفوترة. ويدفع مستخدمو الأجهزة المحمولة مبلغًا أكبر مما يدفعه مستخدمو الحواسيب مقابل المحتوى أو الخدمات نفسها، وذلك بسبب احتكار المدفوعات داخل التطبيق.



وترى الحكومة اليابانية أن هذا النموذج يعزز هيمنة الشركات على سوق الهاتف المحمول. ويهدف التشريع إلى إجبار تلك الشركات على السماح بمتاجر التطبيقات وأنظمة الدفع التابعة لجهات خارجية طالما أنها آمنة وتحمي خصوصية المستخدم.

ويتيح التشريع للشركات اليابانية تشغيل متاجر ألعاب مخصصة لأجهزة آبل، بالإضافة إلى استخدام أنظمة الدفع من شركات التكنولوجيا المالية اليابانية.

وتوقعت وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات أن تتوسع سوق تطبيقات الهاتف المحمول في اليابان إلى نحو 29 مليار دولار في عام 2023.



كما يمنع التشريع المقترح مشغلي محركات البحث من إعطاء معاملة تفضيلية لخدماتهم. وقد يؤدي هذا إلى منع جوجل من وضع أدواتها لحجز رحلات الطيران أو لحجز المطاعم في الجهة العلوية من نتائج البحث

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

مهمة جديدة لـ «ناسا» تهدف إلى اكتشاف مناطق مجهولة في الكون

اختارت وكالة ناسا، فريق محققين للبدء في مهمة فيزيائية فلكية، بهدف مواصلة التحقيق في الأشعة السينية وتحت الحمراء البعيدة، والذي يمثل بداية فئة جديدة من مهام الفيزياء الفلكية، والتي تندرج ضمن برنامج المستكشفين التابع للوكالة.

استكشاف مناطق مجهولة من الكون

وخصصت وكالة ناسا، حوالي 5 ملايين دولار، لبدء الدراسة والتي قد تستغرق 12 شهرًا، ومن المقرر أن يتم اتخاذ القرار النهائي في عام 2026 مع إطلاق المهمة المختارة في عام 2032، وتهدف مهمة الفيزياء الفلكية، إلى استكشاف مناطق مجهولة من الكون لم تكتشف بعد.

اكتشاف مناطق مجهولة في الكون مهام الفيزياء الفلكية لتعزيز أهداف ناسا العلمية

وأكد نيكولا فوكس، المدير المساعد لمديرية المهام العلمية في وكالة ناسا، على قدرة مهام الفيزياء الفلكية، على تعزيز أهداف ناسا العلمية، قائلًا: «إنها ستمكن من اكتشافات رائدة بما يتماشى مع الأولويات العليا التي حددها المسح العقدي».

تصميم قمر صناعي متقدم للتصوير بالأشعة السينية

وأوضح فوكس، أنه تم تصميم قمر صناعي متقدم للتصوير بالأشعة السينية بقيادة الباحث الرئيسي «كريستوفر رينولدز»، من أجل اكتشاف الثقوب السوداء الهائلة ودراسة ردود الفعل النجمية، والتي تعد عملية حاسمة لتطور المجرات.

مهمة مسبار الأشعة تحت الحمراء البعيدة

وتتمثل المهمة الأخرى، في مسبار الأشعة تحت الحمراء البعيدة، بقيادة جيسون جلين من وكالة ناسا جودارد، والتي تهدف إلى سد الفجوة بين مراصد الأشعة تحت الحمراء الحالية والتلسكوبات الراديوية، حيث يقوم التلسكوب الذي يبلغ طوله 1.8 متر بدراسة الأشعة تحت الحمراء البعيدة للإجابة على أسئلة حول تكوين الكواكب، والثقوب السوداء الهائلة، والغبار الكوني.

اقرأ أيضاًكويكب مدمر للأرض. ناسا تستعد لكارثة محتملة

حجمه آلاف أضعاف الأرض.. «ناسا» ترصد جسما فضائيا بمواصفات غريبة

ناسا تقرر إعادة رائدي فضاء «ستارلاينر» العالقين باستخدام مركبة تابعة لـ «سبيس إكس»

مقالات مشابهة

  • مهمة جديدة لـ «ناسا» تهدف إلى اكتشاف مناطق مجهولة في الكون
  • «التعليم» تعلن آخر موعد للتقديم في المدارس اليابانية بالفروع الجديدة
  • «التعليم» تعلن آخر فرصة للتقديم في المدارس اليابانية بالفروع الجديدة
  • وزير الإعلام اللبناني: إسرائيل ترفض أي مبادرة تهدف لوقف إطلاق النار
  • وزير الإعلام اللبناني: #الاحتلال الإسرائيلي يرفض دخول أي مبادرة تهدف إلى وقف إطلاق النار
  • غلق باب التقديم للطلاب والمعلمين بفروع المدارس المصرية اليابانية الجديدة.. اليوم
  • صعود مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية
  • مجلس أمناء وسنوات خدمة وإعادة هيكلة.. قانون التعليم الأهلي يقترب من التشريع في العراق
  • «انستا باي» يتعطل بشكل مفاجئ تعرف على خطط الشركات لتدارك الموقف
  • فيسبوك ينفي شائعة “من زار بروفايلك” ويعلن عن تحديثات جديدة