عربي21:
2024-10-03@06:48:10 GMT

تقرير يكشف عن تراجع عدد المليارديرات فى مصر خلال عام 2023

تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT

تقرير يكشف عن تراجع عدد المليارديرات فى مصر خلال عام 2023

كشف تقرير "طموحات المليارديرات" الصادر عن مصرف الاستثمار السويسري "يو بي إس"، عن تراجع عدد المليارديرات فى مصر، من 6 أشخاص خلال عام 2022 إلى 4 فقط خلال عام 2023 الذي يُشرف على نهايته، حيث نقل ملياردير واحد عمله خارج البلاد، فيما انخفضت ثروة الآخر تحت المليار دولار.

وأوضح التقرير نفسه، أن "ثروة المليارديرات فى مصر، قد بلغت 13.

5 مليار دولار خلال عام 2023، مقابل 16.4 مليار دولار في عام 2022، وذلك بتراجع قدره 17.7 في المئة".

وتابع بأن مصرف الاستثمار السويسري، يُقدر أن "نسبة من تزيد ثرواتهم عن 100 ألف دولار فى مصر، تصل إلى 2.9 في المئة من عدد السكان بينهم 0.1 في المئة تزيد ثروتهم على مليون دولار وذلك خلال نهاية 2022".


وأكدت تقديرات "يو بى إس"، على أن ثروة المليارديرات تختلف عن تصنيف تقرير "فوربس" الذي رصد تواجد 6 مليارديرات من مصر، ضمن قائمة أثرياء العرب، يتصدرهم ناصف ساويرس بثروة 7.4 مليار دولار، ويليه محمد منصور بثروة 3.6 مليار دولار، ثم نجيب ساويرس بنحو 3.3 مليار دولار، ومحمد الفايد بثروة 2 مليار دولار، ويوسف منصور بثروة 1.5 مليار، ثم ياسين منصور بثروة 1.3 مليار دولار.

تجدر الإشارة إلى أنه خلال الوقت نفسه، فإن قائمة مليارديرات "بلومبرج"، تضم كل من ناصف ساويرس بثروة 8.3 مليار دولار، ثم يليه نجيب ساويرس من خلال ثروة 6 مليارات دولار.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي مصر عام 2023 أثرياء العرب مصر أثرياء العرب عام 2023 المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة ملیار دولار خلال عام فى مصر

إقرأ أيضاً:

بعد تخطي ثروة مارك زوكربيرج الـ200 مليار.. 6 معلومات عن رئيس شركة ميتا

شهدت ثروة مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة «ميتا»، قفزة كبيرة خلال الفترة الأخيرة، بسبب ارتفاع أسهم شركة «ميتا» بعد إجراء بعض التغييرات والتعديلات، ليتجاوز الارتفاع 60%، ما أدى إلى كسر ثروته حاجز 200 مليار دولار، وفقًا لمجلة «فوربس».

أصبح اسم مارك زوكربيرج، ، ضمن أغنى 4 أشخاص في العالم، بعد تخطي ثروته المالية حاجز الـ200 مليار دولار، ليحتل المرتبة الرابعة، لأول مرة في حياته، ويرجع ذلك إلى الارتفاع الكبير في أسهم الشركة، ليتجاوز الارتفاع 60%، في قفزة هائلة لم تحدث من قبل، بحسب تقرير وكالة «بلومبيرج»، عن ثروة مارك زوكربيرج.

ارتفاع ثروة مارك زوكربيرج

كان لزيادة أسهم شركة «ميتا» تطورًا كبيرًا وملحوظًا، في زيادة ثروة مارك زوكربيرج، بمعدل ستة أضعاف خلال 24 شهرًا فقط، بسبب إجراء العديد من التغييرات والتعديلات في الفترة الأخيرة، ما تسبب في الارتفاع الملحوظ.

معلومات عن مارك زوكربيرج ولد «مارك» لأب يدير عيادة طب الأسنان ملحقة بمنزل العائلة، كما عملت والدته «كارين كطبيبة» نفسية، ولديه 3 أشقاء وراندي ودونا وأرييل. كان «مارك» من أذكى الأطفال في مدرسته، ففي عمر الـ12 عامًا، استخدم Atari BASIC لإنشاء برنامج مراسلة أطلق عليه اسم، استعان به والده البرنامج في عيادته، حتى يتمكن موظف الاستقبال من إبلاغه بمريض جديد، دون الصراخ في جميع أنحاء الغرفة، وفقا لـ«فوربس». أنشأ مارك زوكربيرج موقع فيسبوك في عام 2004، وهو في عمر الـ19 عامًا. كان هدف «مارك» من موقع فيسبوك مطابقة الأسماء مع صور الأشخاص. تغيير اسم الشركة إلى «ميتا»  تم تغيير اسم الشركة إلى «ميتا»، لتعزز من استثماراتها الضخمة في مجال الميتافيرس، والتوسع في تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز منذ عدة سنوات. في عام 2015، تعهد «زوكربيرج» وزوجته، بريسيلا تشان، بالتخلي عن 99٪ من حصتهما في ميتا طوال حياتهما.

مقالات مشابهة

  • تقرير: تراجع قيمة إكس بـ80 بالمئة منذ استحواذ ماسك عليها
  • البنك المركزي: ارتفاع صادرات مصر من السلع غير البترولية إلى 26.838 مليار دولار خلال العام المالي الماضي
  • المركزي: 18.4 مليار دولار صافي الأصول الأجنبية للبنوك المصرية
  • بقيمة 46.4 مليار دولار.. نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية في مصر
  • 5.7 مليار دولار حجم تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاع البترولي
  • البنك المركزي: مصر تحقق فائض كلي في ميزان المدفوعات بـ9.7 مليار دولار
  • «المركزي»: تحويلات المصريين بالخارج تصل إلى 7.5 مليار دولار في الربع الثاني من 2024
  • البنك المركزي: 9.7 مليار دولار فائضا كليا في ميزان المدفوعات خلال 2023-2024
  • 29.7 مليار دولار قيمة العلاقات التجارية بين السعودية والولايات المتحدة لعام 2023
  • بعد تخطي ثروة مارك زوكربيرج الـ200 مليار.. 6 معلومات عن رئيس شركة ميتا