انتهت وزارة السياحة والآثار من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تفسير وعرض المواقع الأثرية المسجلة على قائمة التراث العالمي لليونسكو بشارع المعز لدين الله الفاطمي بالقاهرة التاريخية، وذلك بالتعاون مع مكتب اليونسكو بالقاهرة، في إطار حرص الوزارة على الحفاظ على تراث مصر الثقافي والحضاري وتحسين التجربة السياحية بالمتاحف والمواقع الأثرية.

وأكد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، على أهمية المشروع لما سيوفره من تجربة سياحية متميزة ليستمتع الزائرين بمشاهدة والتعرف بصورة أوسع على مواقع التراث العالمي لما سيوفره المشروع من معلومات عن كل موقع منها من خلال تركيب مجموعة من اللوحات الإرشادية والمعلوماتية بالمواقع الأثرية بشارع المعز والقاهرة التاريخية والمسجلة على قائمة التراث العالمي لليونسكو، فضلًا عن توفير مظلات ومقاعد خشبية على طول الشارع لراحة الزائرين، بالإضافة إلى توفير كافة سبل الإتاحة لاستقبال السياحة المُيسرة، الأمر الذي يساهم في تحسين التجربة السياحية وهو أحد محاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر.

ومن ناحيته قال الدكتور باسم إبراهيم مدير عام الإدارة العامة للخدمات بالمواقع الأثرية والمتاحف إن أعمال المرحلة الأولى من المشروع شملت تصميم وتنفيذ وتركيب 40 لوحة إرشادية ومعلوماتية لعدد 14 موقع أثري بشارع المعز، وخريطة للشارع وما به من مواقع أثرية مزودة بالرمز الكودي (Qr Code ) لكل أثر بالشارع يستطيع الزائرين من خلاله التعرف على كل موقع منها من حيث المعلومات التاريخ والتصميم المعماري له وملحقاته بالإضافة إلى مجموعة من الصور الأرشيفية التي رسمها المستشرقين له خلال أوائل القرن الماضي.

كما تم تصميم وتنفيذ خريطة أخرى مماثلة لجميع مواقع التراث العالمي بالقاهرة التاريخية تم وضعها عند باب الفتوح.

وأضاف أنه سيتم خلال الفترة القادمة البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع والتي تتضمن تنفيذ أكثر من 70  لوحة معلوماتية وإرشادية لباقي المباني الأثرية الموجودة بشارع المعز.

تجدر الإشارة إلى أن الوزارة أطلقت في سبتمبر الماضي بالتعاون مع مكتب اليونسكو بالقاهرة الدليل الإرشادي لتفسير وعرض مواقع التراث الثقافي في مصر والذي يتكون من أربعة أجزاء تستعرض مبادئ إدارة مواقع التراث الثقافي في مصر ومبادئ تفسيرها وإتاحتها للزائرين والمعايير التصميمية للوحات الإرشادية والمعايير التصميمية لمراكز الزوار.

جانب من المشروع جانب من المشروع جانب من المشروع جانب من المشروع جانب من المشروع جانب من المشروع جانب من المشروع

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شارع المعز التراث العالمي التراث العالمی مواقع التراث بشارع المعز

إقرأ أيضاً:

مناقشة الخطة التنفيذية لمشروع تشجير مدينة الحديدة ومداخل المديريات 

الثورة نت/ أحمد كنفاني

ناقش اجتماع بمحافظة الحديدة اليوم الأحد، برئاسة المحافظ محمد قحيم، الخطة التنفيذية لمشروع التشجير بالمحافظة.

وأستعرض الاجتماع، بحضور وكيل أول المحافظة أحمد البشري، ووكيلا المحافظة محمد حليصي وعلي الكباري، ما تم تنفيذه من أعمال مشروع تشجير الحزام الأخضر حول مدينة الحديدة، والمحدد بمساحة 200 كيلومتر، وزراعة 6 آلاف و250 شتلة، والبدء في زراعة 300 شتلة في المدخل الجنوبي.

وتطرق الاجتماع، إلى سير تنفيذ خطة المكاتب بالتعاون مع القطاع الخاص في هذا الجانب.

وتناول الاجتماع عددا من الإشكاليات التي تواجه المشروع ومنها في شارع جيزان جراء تكدس شاحنات نقل البضائع.

وأقر الاجتماع، التوجيه لمكتب هيئة الأراضي بمنح صندوق النظافة قطعة أرض خارج المدينة لإنشاء مشتل مركزي.

وشدد المحافظ قحيم، على ضرورة تضافر الجهود والتنسيق بين مسؤولي المكاتب المؤسسات الخدمية والقطاع الخاص للمشاركة في مشروع التشجير وعمل مساحات خضراء للحد من التلوث البيئي وتغير المناخ.. لافتا إلى دور وسائل الاعلام في نشر الوعي بأهمية التشجير وتوسيع رقعته بالمحافظة.

فيما أكد وكيل اول المحافظة، على أهمية التعاون بين كافة الجهات والالتزام بالتعليمات الفنية الخاصة بالتشجير وتحديد طبيعة كل موقع واحتياجاته، والأنواع التي يجب زراعتها بما يناسب كل منطقة، والعناية فيها لاحقا لضمان استمراريتها..مؤكدا حرص قيادة المحافظة على تنفيذ المشروع وبما يسهم في تحقيق الأهداف المرجوة منه.

حضر الاجتماع، مدراء المكاتب والمؤسسات والهيئات الخدمية.

 

مقالات مشابهة

  • توفر 16 ألف فرصة عمل للشباب.. محافظ قنا يعلن بدء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع المنطقة الحرفية بالترامسة
  • التائب: صرف شحنة مواد لمشروع تطوير البنية التحتية للشبكة الكهربائية في زوارة
  • «الثقافة»: نعمل على إدراج الأطعمة الشعبية في قائمة التراث العالمي
  • السوداني يترأس الاجتماع الدوري لمشروع طريق التنمية الذي سيكمل في 2050
  • "حزب الله" يستهدف مواقع إسرائيلية مهمة في عمليات هي الأولى من نوعها منذ 8 أكتوبر
  • مناقشة الخطة التنفيذية لمشروع تشجير مدينة الحديدة ومداخل المديريات 
  • بمساحة تتجاوز 85 ألف متر.. اكتمال المرحلة الأولى من مشروع «مسارات شوران» بالمدينة المنورة
  • اكتمال المرحلة الأولى من أعمال مشروع “مسارات شوران” في المدينة المنورة
  • 100 غرفة فندقية جديدة مع تنفيذ مشروع سياحي في فنس بولاية قريات
  • الحكومة: 890 مليون دولار التكلفة المبدئية لمشروع الأمونيا الخضراء