احتفل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، برفض المحكمة العليا في ولاية ميشيجان الأمريكية، محاولة إقصائه من انتخابات الرئاسة لعام 2024، بموجب "حظر التمرد" الذي يفرضه الدستور الفيدرالي.

وحسب صحيفة "هيل" الأمريكية، اغتنم ترامب الفرصة لانتقاد المحكمة العليا في كولورادو لطرده من الاقتراع في هذه الولاية.

وكتب ترامب، اليوم الأربعاء، منشورًا على صفحته "تروث سوشيال" قال فيه "رفضت المحكمة العليا في ميشيجان بقوة محاولة الديمقراطيين اليائسين لإخراج المرشح الرئيسي في الانتخابات الرئاسية لعام 2024، أنا، من الاقتراع في الولاية العظيمة”.

وأضاف: "لقد فشلت هذه المناورة المثيرة للشفقة لتزوير الانتخابات في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك الولايات التي مالت تاريخياً بشدة نحو الديمقراطيين".

وكان قاضي محكمة المطالبات في ميشيجان، الذي نظر في القضية لأول مرة، قال إن قانون الولاية لا يمنح مسؤولي الانتخابات أي مجال لفرض حظر أو مراقبة أهلية المرشحين للانتخابات التمهيدية الرئاسية.

وأضاف القاضي، أيضًا أن القضية تثير مسألة سياسية لا ينبغي أن يتم البت فيها في المحاكم.

وأيدت محكمة الاستئناف في ميشيجان قراره، قائلة: “في الوقت الحالي، الحدث الوحيد الذي على وشك الحدوث هو الانتخابات التمهيدية الرئاسية. ولكن كما هو موضح، فإن استبعاد ترامب لا علاقة له بوضعه في هذا الاقتراع بالذات".

كان الأمر الصادر عن المحكمة العليا في ميشيجان غير موقع، ولم تعلن المحكمة عن فرز الأصوات.

وعلى عكس كولورادو، رفضت محاكم ميشيجان القضية بالكامل لأسباب إجرائية. ولم يتوصلوا أبدًا إلى أسئلة حول ما إذا كان يوم 6 يناير تمردًا وما إذا كان ترامب قد شارك فيه.

وكتب أحد قضاة ميشيجان اليوم الأربعاء سبب اختلاف ولايته عن كولورادو.

وذكرت القاضية إليزابيث ويلش، التي قارنت قانون ميشيجان بقانون ولاية كولورادو، أن المنافسين المناهضين لترامب "لم يحددوا أي بند مماثل في قانون انتخابات ميشيجان الذي يتطلب من الشخص الذي يسعى لمنصب رئيس الولايات المتحدة أن يشهد على مؤهلاته القانونية لشغل المنصب".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ترامب الانتخابات التمهيدية الرئاسية الرئيس الأمريكي السابق ميشيجان انتخابات الرئاسة لعام 2024 المحکمة العلیا فی فی میشیجان

إقرأ أيضاً:

بايدن ينتقد قرار المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية لترامب

انتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن بشدة حكم المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية الذي اعتبر أنه، انتصارا لمنافسه الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال بايدن، وفقا لقناة "الحرة" الفضائية اليوم الثلاثاء، إن قرار المحكمة العليا الذي يخص الرئيس السابق، دونالد ترامب "هجوم على كثير من الحقوق في البلاد ويقوض سيادة القانون"، مشددا على أن "الكل متساو أمام القانون في هذه الأمة حتى رئيس البلاد".

وأشار إلى أن هناك حدودا لمنصب الرئيس، مضيفا أنه على الشعب أن يقرر هل يريد أن يثق ب دونالد ترامب مرة أخرى وهو يفعل ما يريد.

وكانت المحكمة العليا الأمريكية قد خلصت في وقت سابق إلى أنه لا يمكن مقاضاة ترامب على أي تصرفات تدخل ضمن صلاحياته الدستورية كرئيس لكن يمكنها مقاضاته على التصرفات الخاصة، في حكم تاريخي يعترف لأول مرة بشكل ما بحصانة الرئيس من الملاحقة القضائية.

ورفض القضاة في حكم كتبه رئيس المحكمة العليا جون روبرتس، بتأييد أغلبية 6 أصوات في مقابل معارضة 3 أصوات، قرار محكمة أدنى درجة رفض مطالبة ترامب بالحق في الحصانة من الاتهامات الجنائية الاتحادية بمساعيه لإبطال خسارته في انتخابات 2020 أمام جو بايدن.

والأغلبية كان يمثلها القضاة المحافظون الستة، بينما عارض الحكم الأعضاء الليبراليون الثلاثة.

وترامب هو المرشح الجمهوري الذي ينافس بايدن الديمقراطي في الانتخابات الأمريكية المقرر إجراؤها في الخامس من نوفمبر المقبل، في إعادة لما جرى في سباق 2020 الرئاسي.

اقرأ أيضاًرفض منح ترامب الحصانة من تهم جنائية لتغيير نتائج الانتخابات الرئاسية 2020

ترامب يطالب بتجريد «بايدن الفاسد» من الحصانة على مبدأ «العين بالعين»

مقالات مشابهة

  • بايدن ينتقد قرار المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية لترامب
  • حصانة مطلقة ولكن.. ماذا يعني قرار المحكمة العليا بالنسبة لترامب؟
  • العليا الأمريكية تحكم بـ حصانة جزئية لترامب.. ماذا يعني هذا؟
  • المحكمة العليا الأمريكية تؤجل مقاضاة ترامب بتهمة التآمر على الانتخابات السابقة
  • المحكمة العليا الأميركية تمنح ترامب “حصانة جزئية”
  • المحكمة العليا : حصانة ترامب عن أفعاله الرسمية لا الشخصية
  • إعادة قضية "حصانة ترامب" إلى محكمة أدنى في واشنطن
  • المحكمة الأمريكية العليا تفصل في الحصانة الجنائية المطلقة لترامب
  • المحكمة العليا الأميركية تحسم الجدل حول "حصانة ترامب"
  • المحكمة العليا الأمريكية تعيد قضية حصانة ترامب إلى محكمة أدنى