ناقش وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره الهندي سوبرامانيام جيشانكار، اليوم الأربعاء، الصراع في أوكرانيا والوضع في أفغانستان ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ، خلال محادثاتهما في موسكو.

وحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، قال لافروف - خلال الاجتماع، حسبما أوردت وكالة تاس الروسية - "نعرب عن امتناننا العميق لنظرائنا الهنود لتطلعهم إلى اتباع نهج مسؤول في دراسة وحل القضايا الإقليمية والعالمية، مع التركيز في المقام الأول على المصالح الوطنية، ومصالح التعاون الدولي المتساوي والعادل".

 

وأضاف "لقد تحدثنا بشأن العمليات الجارية في أوكرانيا وما حولها، وتحدثنا عن الوضع في أفغانستان".

ومضى: "لقد تطرقنا أيضًا إلى مواضيع إقليمية أخرى، مثل الوضع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في سياق العمليات التي تجري هناك بالتوازي، وربما تتعارض مع الاتفاقيات التي تم التوصل إليها سابقًا في إطار رابطة دول جنوب شرق آسيا". 

ووفقاً لـ لافروف؛ فإن لدى موسكو ونيودلهي موقفاً مماثلاً، حيث أنه في أوراسيا الشاسعة وفي مناطق المياه المجاورة، "من الأهمية بمكان البحث عن مثل هذه الحلول التي تعكس توازن المصالح ولكنها لن تثير مقاربات المواجهة، بما في ذلك تلك التي يتم جلبها أحيانًا من خارج المنطقة المشتركة".

وخلال الاجتماع، أكد لافروف - بعد المحادثات مع نظيره الهندي سوبراهمانيام جايشانكار - أن روسيا تدعم ترشيح الهند للانضمام إلى مجلس الأمن الدولي.

وقال "إن قمة مجموعة العشرين - التي انعقدت في نيودلهي العام الماضي - كانت بمثابة انتصار حقيقي لسياسة الهند الخارجية؛ لقد كانت انتصاراً للدبلوماسية المتعددة الأطراف، التي أصبحت ممكنة، إلى درجة حاسمة، لأن رئيس مجموعة العشرين لم يسمح بجعل الوثيقة الختامية أحادية الجانب". 

وأضاف وزير الخارجية الروسي "إن الوثيقة الختامية تعكس توازن المصالح. وهذا نموذج لكيفية العمل داخل مجموعة العشرين، وبالمناسبة، في الأمم المتحدة وفي مجلس الأمن، وكما قلت من قبل، نحن نؤيد ترشيح الهند للانضمام إلى هذه الهيئة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدبلوماسيين الروس والهند الصراع اوكرانيا وأفغانستان وأسيا والمحيط الهادئ

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن السيطرة على بلدتين جديدتين في شرق أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، "تحرير" بلدتي سبورنوي ونوفو ألكسندروفكا، في دونيتسك، في شرق أوكرانيا.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية، في بيان وفق وكالة "سبوتنيك" الروسية، إلى "تحييد نحو 1860 عسكريًا أوكرانيًا بعمليات للقوات الروسية، في نطاق العملية العسكرية الخاصة، في الساعات الـ24 الماضية".

وأضاف البيان، أن "وحدات قوات مجموعة الشمال للقوات الروسية، هزمت تشكيلات للقوات الأوكرانية، وتحييد نحو 285 عسكريًا أوكرانيًا. في حين نجحت وحدات قوات مجموعة الغرب الروسية، في تحسين تموضعها وهزمت تشكيلات للقوات الأوكرانية، وصدت هجومين مضادين وحيّدت نحو 515 عسكريًا أوكرانيًا".

وأضافت الوزارة في بيانها "ساهمت عمليات وحدات قوات مجموعة الجنوب الروسية، في تحرير بلدة سبورنوي بجمهورية دونيتسك الشعبية، وتحسين تموضعها، وهزيمة تشكيلات للقوات الأوكرانية، وصدت هجومًا مضادًا وحيدت نحو 450 عسكريًا أوكرانيًا"، مضيفة أن "وحدات قوات مجموعة المركز الروسية، نجحت في تحرير بلدة نوفو ألكسندروفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، وتحسين تموضعها وهزيمة تشكيلات للقوات الأوكرانية، وصد 5 هجمات مضادة، وتحييد نحو 370 عسكريًا أوكرانيًا".

مقالات مشابهة

  • دولتان تتصدران مشتريات خام الأورال الروسي في يونيو
  • خبراء ومتخصصون يناقشون تحديات وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي بالأكاديمية العربية
  • وزير الخارجية يستعرض أزمة السودان وغزة مع رئيسة مجموعة الأزمات الدولية
  • وزير الخارجية يستقبل رئيسة مجموعة الأزمات الدولية
  • وزيرا خارجية روسيا وبيلاروس يتفقان على مواصلة التعاون الوثيق على الصعيد الدولي
  • اليوم الأول من تصفيات الاختبارات الخارجية لناشئي المقاولون
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدتين جديدتين في شرق أوكرانيا
  • حرب اللافتات تشتعل بين الصين والهند على منطقة حدودية.. خناقة حارة على أرض قاحلة
  • عضو  بـ «الشورى»: المملكة صاحبة أهم مشروع تحول اقتصادي بأقل معدلات تضخم بين دول مجموعة العشرين
  • أوربان: قادة الاتحاد الأوروبي يريدون جر أوروبا للصراع الأوكراني على الرغم من افتقارهم للإمكانية