بوابة الوفد:
2024-09-16@22:40:40 GMT

الليرة التركية تنخفض إلي مستوى قياسي

تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT

هبطت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد لتبلغ نحو 29.4 مقابل الدولار الأمريكي، اليوم الأربعاء، لتصل خسائرها في عام 2023 إلى 36 % بعدما استمرت في انخفاض بطيء ومطرد في الأشهر الأخيرة من العام.

 

الليرة التركية

 

وتراجعت الليرة التركية بما يصل الى نحو 0.2% لتصل إلى مستوى سعر 29.3985 مقابل الدولار بحلول الساعة 11:42 بتوقيت غرينتش بعدما لامست أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 29.

40 ليرة للدولار.

 

وعدلت الحكومة عن سياستها تماما منذ إعادة انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان في مايو وتخلت عن سياسة غير تقليدية تتمثل في خفض أسعار الفائدة.

 

وانخفضت الليرة التركية بعد ذلك انخفاضا حادا في الصيف مع تخفيف السلطات قبضتها على العملة قبل أن تتباطأ وتيرة الانخفاضات في الأشهر الأخيرة من العام.

 

الدولار تحت ضغط بسبب الرهانات على خفض أسعار الفائدة

 

الدولار 

 

ظل الدولار تحت الضغط، اليوم الأربعاء، بينما اقترب اليورو من أعلى مستوى له في أربعة أشهر في ظل هيمنة التوقعات بخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأميركي) لأسعار الفائدة قريبا على السوق، وأبقت التدفقات الهزيلة في نهاية العام حجم التداول محدودا.

 

ومن المرجح أن يشهد الأسبوع تداولات ضعيفة في ظل قضاء المتداولين في أنحاء العالم لعطلات حتى بداية العام الجديد.

 

ووصل مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ست عملات منافسة، إلى 101.54 نقطة بالقرب من أدنى مستوى له في خمسة أشهر البالغ 101.42 نقطة والذي لامسه الأسبوع الماضي. ويتجه المؤشر نحو الانخفاض 1.9% في عام 2023 بعد عامين متتاليين من المكاسب القوية على خلفية رفع المركزي الأميركي لأسعار الفائدة لمحاربة التضخم.

 

والتراجع الأخير في الدولار ناتج عن توقع الأسواق بخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي لأسعار الفائدة العام المقبل وهو ما سيؤثر على جاذبية الدولار.

 

وتتوقع الأسواق الآن فرصة قدرها 79% لخفض أسعار الفائدة بدءا من مارس/آذار 2024، وفقا لخدمة سي.إم.إي فيد ووتش.

 

وفي الوقت نفسه، انخفض اليورو 0.07% إلى 1.1034 دولار بعد أن لامس أعلى مستوى له في أربعة أشهر عند 1.1045 دولار أمس الثلاثاء. وارتفعت العملة الأوروبية الموحدة 3% تقريبا خلال العام وهي في طريقها لتحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي، وهو ما يتوافق مع الارتفاع الذي حققته العام الماضي.

 

وتراجع الين الياباني 0.17% إلى 142.64 للدولار ويتجه نحو الانخفاض ثمانية بالمئة خلال العام على الرغم من قوته في الأسابيع الماضية في ظل رهان المتداولين على أن بنك اليابان المركزي سيتخلى قريبا عن سياسته النقدية فائقة التيسير.

 

ووصل الدولار الأسترالي والدولار النيوزيلاندي إلى ذروة جديدة في خمسة أشهر لكنهما انخفضا قليلا في التداول المبكر. وبلغ أحدث سعر لتداول الدولار الأسترالي 0.6822 دولار بينما وصل الدولار النيوزيلاندي إلى 0.6321 دولار.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الليرة التركية الليرة تركية الدولار الامريكى الدولار اردوغان اسعار الفائدة لدولار اليورو الين الياباني الدولار الأسترالي

إقرأ أيضاً:

الذهب عند أعلى مستوى والدولار يتراجع وسط ترقب خفض الفائدة الأميركية

شكّلت توقعات خفض الفائدة الأميركية في اجتماع السياسة النقدية المقرر غدا الثلاثاء وبعد غد اتجاهات سوق المعادن النفيسة والعملات، إذ ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، في حين واصل الدولار تراجعاته أمام العملات الرئيسية.

ويأتي اجتماع البنك المركزي الأميركي في أسبوع حافل باجتماعات السياسة النقدية إذ يتوقع أيضا أن تصدر قرارات بشأن الفائدة من بنك إنجلترا وبنك اليابان يومي الخميس والجمعة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الذهب عند أعلى مستوى على الإطلاق.. ما السبب؟list 2 of 2“بي إم دبليو” تسحب 1.5 مليون سيارة ..لماذا؟end of list

وتبدلت تكهنات الأسواق على مدى الشهر الماضي بشأن حجم الخفض الذي سيقرره مجلس الاحتياطي الاتحادي هذا الأسبوع بسبب تعليقات المسؤولين في البنك والبيانات الاقتصادية، وتناقش الأسواق هل سيواجه المركزي الأميركي ضعف سوق العمل بخفض قوي لأسعار الفائدة أم سيفضل اتباع نهج أبطأ لينتظر المزيد من المؤشرات.

الذهب

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى على الإطلاق اليوم مدعومة بضعف الدولار وتوقعات بخفض أكبر من المتوقع لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) هذا الأسبوع.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.43% إلى 2587.34 دولارا للأوقية (الأونصة)، وقت كتابة التقرير، بعد بلوغ أعلى مستوى على الإطلاق عند 2588.81 دولارا للأوقية في وقت سابق من الجلسة.

وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.18% إلى 2615.30 دولارا للأوقية.

وتتجه كل الأنظار هذا الأسبوع إلى المركزي الأميركي، مع تزايد التكهنات حول مدى خفض أسعار الفائدة في اجتماع السياسة النقدية غدا وبعد غد.

الين الياباني ارتفع مقابل الدولار الأميركي (شترستوك)

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى:

ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.84% إلى 30.92 بعد أن سجّلت 30.95 دولارا للأوقية خلال تعاملات اليوم، وهو أعلى مستوى تبلغه في شهرين. استقر البلاتين عند 995.20 دولارا للأوقية بعد أن ارتفع 0.5% إلى 1000.35 دولار للأوقية، في وقت سابق. صعد البلاديوم 0.66% إلى 1075.50 دولارا للأوقية. العملات

وعلى صعيد العملات:

بلغ الين إلى أعلى مستوياته في أكثر من عام في تعاملات محدودة بسبب عطلة في اليابان، مدفوعا بتوقعات خفض الفائدة الأميركية.

واتسمت التداولات الآسيوية بالبطء بتأثير من عطلات في أسواق اليابان والصين وكوريا الجنوبية.

وهبط الدولار 0.65% مسجلا 139.92 ينا متراجعا أكثر عن أقل مستوى منذ نهاية يوليو/تموز من السنة الماضية. وهبط الدولار أمام الين 1.3% الأسبوع الماضي.

ارتفع الجنيه الإسترليني 0.5% إلى 1.3185 دولار. زاد اليورو 0.45% مسجلا 1.1126 دولار. هبط مؤشر الدولار 0.45% مسجلا 100.66 نقطة.

وخفض البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس الأسبوع الماضي لكن رئيسته كريستين لاغارد قلصت توقعات تنفيذ خفض آخر الشهر المقبل.

مقالات مشابهة

  • وسط ترقب لقرار الفيدرالي.. الين الياباني يرتفع لأعلى مستوياته في أكثر من 8 أشهر
  • قفزة جنونية.. أسعار الذهب تسجل أعلى مستوى قياسي لها على الإطلاق مع خفض سعر الفائدة
  • مستوى قياسي جديد للذهب عند 2589 دولاراً
  • الذهب عند أعلى مستوى والدولار يتراجع وسط ترقب خفض الفائدة الأميركية
  • الذهب يحقق أعلى مستوى تاريخي بدعم من ضعف الدولار وتوقعات بخفض الفائدة
  • أسعار صرف العملات الرئيسية مقابل الليرة التركية
  • عالميا .. الذهب يرتفع لمستوى قياسي
  • ضعف الدولار وخفض الفائدة الأمريكية يقودان أسعار الذهب لأعلى مستوياتها على الإطلاق
  • الذهب يسجل أعلى مستوياته وسط توقعات بخفض الفائدة الأمريكية
  • الدولار يهبط إلى أدنى مستوى في 9 أشهر مقابل الين