أعلنت جمعية علوم وتقنية المياه الخليجية، أن مؤتمر الخليج الـ15 للمياه الذي سيعقد بالدوحة في الفترة ما بين 28 و30 إبريل المقبل، سيناقش دور التكنولوجيا في قطاع المياه من خلال 74 بحثا متخصصا في هذا المجال.

وقالت الجمعية، في بيان اليوم، إنها تعكف على إتمام تحضيرات عقد المؤتمر الذي يقام بدعم وتعاون مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، تحت شعار "دور التكنولوجيا في قطاع المياه".

وأشار المهندس عبدالرحمن المحمود رئيس مجلس إدارة جمعية علوم وتقنية المياه الخليجية، إلى قبول الجمعية 74 ملخصا بحثيا لهذا الغرض، مبينا أن الموعد الأخير لاستلام نصوص البحوث كاملة سيكون يوم 31 ديسمبر الجاري.

ويناقش المؤتمر محاور أساسية تتناول ارتباط قطاع المياه بالتكنولوجيا الحديثة مثل "استشراف دور التكنولوجيا في تحقيق قطاع مياه فعال ومستدام في دول مجلس التعاون" (الفوائد، التكاليف، الأنظمة، المخاطر، التحديات)، و"دور البحث والتطوير في توطين وإنتاج تقنيات قطاع المياه في دول مجلس التعاون الخليجي"، و"التطورات الحديثة والمستقبلية للمعلوماتية المائية وأنظمة المراقبة كأنظمة لدعم القرار"، إلى جانب "المساهمة المحتملة لتقنيات قطاع المياه في المساهمات المحددة وطنيا وأهداف الحياد الكربوني والتكيف مع تغير المناخ في دول مجلس التعاون الخليجي".

وفي السياق ذاته يستعرض المؤتمر قصص النجاح في الريادة في تطبيق التقنيات الحديثة في قطاع المياه، مثل الإدارة الذكية لمياه الشرب والصرف الصحي في المدن، وتجارب الجهات الرسمية المعنية بالمياه بدول المجلس ذات الخبرة والتجربة في تطبيق التقنيات الحديثة في مجالات إدارة المياه المختلفة لاستعراض تجاربها في هذا المجال.

ويرجح أن تنظم الجمعية بالتزامن مع انطلاق المؤتمر، ورش عمل تدريبية تناقش موضوع "إعادة استخدام مياه الصرف الصحي في الزراعة" و"النمذجة الديناميكية لقطاع المياه" و"حوكمة المياه" وورشة رابعة حول "استخدام الذكاء الاصطناعي في إعادة استخدام المياه المعالجة".

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: جمعية علوم وتقنية المياه الخليجية الدوحة مجلس التعاون قطاع المیاه

إقرأ أيضاً:

افتتاح مشروع الإيواء للتجمعات الحيوانية في ولاية صور

العمانية: افتتح اليوم مشروع تطوير نظم "الإيواء" للتجمعات الحيوانية بولاية صور، وبتمويل ما يقارب 300 ألف ريال عماني من المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، ويمتد المشروع على مساحة تزيد على 73 ألف متر مربع.

وصاحب الافتتاح تدشين الهوية البصرية "إيواء" الخاص بالمشروع، بتنسيق بين وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ووزارة الإسكان والتخطيط العمراني؛ لتخصيص مواقع لتربية الثروة الحيوانية ضمن الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية.

وسيسهم المشروع الذي يستهدف 78 مربيا للماعز والأغنام والأبقار في تطوير تربية الحيوانات بالطرق الحديثة، وتقديم الخدمات البيطرية، لزيادة إنتاجية قطاع اللحوم الحمراء بالمحافظة وتنظيم وتطوير نظم الإيواء للثروة الحيوانية، وتعزيز الأمن الغذائي.

وعملت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه على توفير الخدمات اللوجستية من خلال استخدام التقنيات الحديثة والصديقة للبيئة حيث تم تزويد المشروع بنظام الطاقة الشمسية، وعيادة بيطرية، وموقع لبيع الأعلاف الحيوانية، وإنشاء مسلخ متكامل بأحدث المواصفات بالتنسيق مع البلديات، وتوفير حاويات للمخلفات بالتنسيق مع شركة بيئة، ومعالجة مخالفات الحظائر التي تشمل الأسمدة والمخلفات للاستفادة منها.

ويمثل هذا المشروع خطوة مهمة نحو تعزيز الاستدامة الزراعية والرفاهية المجتمعية في ولاية صور، ويعكس التزام الوزارة بتحقيق التنمية المستدامة في القطاعين الزراعي والحيواني.

مقالات مشابهة

  • رئيس غرفة القاهرة: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يمثل أهمية خاصة لزيادة التعاون
  • خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.. رسائل من السيسي لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة لمصر
  • السيسي: مؤتمر الاستثمار المصري – الأوروبي خطوة جيدة ومثمرة
  • مجلس الشيوخ يستعد لمناقشة تقديم بعض الحوافز للمزارعين
  • اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي فرصة ذهبية لتعزيز التعاون
  • مجلس نقابة البيطريين يوافق على دعوة الجمعية العمومية للانعقاد 26 يوليو المقبل
  • تفاصيل مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.. مجلس الوزراء يوضح
  • ينطلق غدا بالقاهرة.. تفاصيل مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • الإمارات تشارك في اجتماعات مجموعة العمل الخليجية للدستور الغذائي بالدوحة
  • افتتاح مشروع الإيواء للتجمعات الحيوانية في ولاية صور