تراجع معدل الباحثين عن عمل في سلطنة عمان إلى 3.3 بالمائة في نوفمبر من العام الجاري مقارنة بـ 3.7 بالمائة في أكتوبر من العام، أي بفارق 0.4 نقطة خلال شهر واحد، وأشارت البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات إلى أن الإناث تشكل النسبة الأكبر من الباحثين عن عمل، إذ بلغ معدل الباحثات عن عمل من الإناث في شهر نوفمبر الماضي 10.

4% بينما بلغ معدل الذكور 1.5%.

وشكلت الفئة العمرية من (15- 24) النسبة الأعلى، إذ بلغ المعدل 12.6% في نوفمبر الماضي،، وسجلت الفئة العمرية من (25-29) معدل 6.2% من الباحثين عن عمل، تلتها الفئة العمرية من (30-34) مسجلة معدل 3.0%.

وحسب البيانات، تصدرت مسندم المحافظات من حيث أعلى معدل من الباحثين عن عمل، حيث وصل المعدل إلى 6.4 %، تلتها محافظة الظاهرة بمعدل 6.1%، تلى ذلك جنوب الباطنة بمعدل 4.7%، وبعدها شمال الباطنة بمعدل 4.5%، ثم الداخلية بـ4.4%، بينما بلغ المعدل في البريمي 4.2%، وفي جنوب الشرقية بمعدل 3.8%، وفي شمال الشرقية بمعدل3.7 %، وفي ظفار بمعدل 2.7%، وفي مسقط بمعدل 1.5%، وأخيرا في محافظة الوسطى بمعدل 1.3%.

ووفقا للمستوى التعليمي، فإن المعدل الأعلى للباحثين في شهر نوفمبر الماضي هم من حملة دبلوم التعليم العالي بمعدل 10.3%، يليهم الحاصلون على مؤهل البكالوريوس بمعدل 10.3%، ثم حاملو مؤهل دبلوم التعليم العام وما يعادله بمعدل 5.0%، في حين بلغ معدل الحاصلين على مؤهل الماجستير والدكتوراة 0.7%.

وتولي وزارة العمل ملف التوظيف في القطاعين العام والخاص أهمية قصوى بشراكة فاعلة مع القطاع الخاص وذلك لخلق فرص عمل للباحثين عن عمل من خلال خططها الوطنية التي تعتمد على المنهجية، وسير عمل مخطط ومدروس، وفقا للتوجيهات السامية، على اعتبار أن ملف التوظيف ركيزة أساسية من ركائز الاقتصاد الوطني.

وأظهرت بيانات رسمية أن نسبة التوظيف في القطاعين الحكومي والخاص في الربع الثالث من العام الجاري بلغت 87% وحسب البيانات وصل عدد الذين شملهم التوظيف والإحلال في القطاع الحكومي 10 آلاف، في حين تم توظيف 16 ألفا في القطاع الخاص. وأما في ما يتعلق بالتدريب المقرون بالإحلال في القطاع الحكومي، فبلغ عددهم ١٤٦١ بينما بلغ عددهم في القطاع الخاص ٤٧٨٨.

وتسعى وزارة العمل إلى الإسهام في تطوير البرامج التدريبية وفقا للمعايير والمستويات المهنية المعتمدة، وتشجيع الباحثين للانخراط في التدريب على رأس العمل، ومتابعة الخريجين للاستفادة من فرص العمل المتاحة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

عاجل.. قرار جديد بخصوص الفحص الفني للمركبات في سلطنة عمان

مسقط - الرؤية

أصدر المفتش العام للشرطة والجمارك قرارًا بشأن ضوابط تقديم خدمة الفحص الفني للمركبات، حيث أطلقت الشرطة مبادرة لاتاحة خدمة الفحص الفني للمركبات بإشراك المنشآت الخاصة.



 

مقالات مشابهة

  • إيراداتها تجاوزت الـ 65 مليونًا؛ كيف تحتسب سلطنة عمان رسوم الطائرات العابرة والقادمة والمغادرة؟
  • أول رد من سلطنة عمان حول حقيقة إيقاف التأشيرات السياحية للمصريين
  • حزيران 2024 يسجل اعلى معدل له منذ أكثر من 100 عام.
  • كم نسبة معدل البطالة في السعودية؟
  • عاجل.. قرار جديد بخصوص الفحص الفني للمركبات في سلطنة عمان
  • 0.9 % معدل التضخم لشهر مايو.. وشمال الشرقية تسجل أعلى ارتفاع للأسعار
  • قفزة عمانية في التحول الرقمي
  • وزارة الاقتصاد : التضخم في سلطنة عمان ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة
  • التضخم في سلطنة عُمان يظل ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة
  • تدابير حكومية تضبط معدل التضخم وفق الخطط والمستهدفات