الوطن|متابعات

اجتمع رئيس لجنة الاقتصاد والتجارة والاستثمار بمجلس النواب “بدر علي سليمان ” مع رئيس النقابة العامة للقصابين وتجار المواشي والدواجن  “فوزي العقوري” وعدد من تجار وأصحاب المجازر ومُربي المواشي والدواجن اليوم الأربعاء بمقر ديوان المجلس بمدينة بنغازي .

وقدم رئيس النقابة والتجار الحاضرين ملاحظاتهم على قرار رئيس الوزراء وزير الاقتصاد والتجارة المكلف الدكتور “أسامة حماد” رقم 40 لسنة 2023م الذي يخص ضبط وتحديد أسعار بعض السلع.

واوضحوا بأن القرار اتخذ بدون دراسة فعلية للسوق المحلي والذي نتج عنه خسائر كبيرة بالنسبة لهذه الشريحة، مطالبين السيد رئيس لجنة الاقتصاد والتجارة والاستثمار بالتدخل السريع لتعديل هذا القرار بما يتوافق مع جميع شرائح المواطنين من تجار ومُربي ومُستهلكي هذه السلع .

وفي ختام الاجتماع  تقدمت النقابة بمقترح تم تسليمه إلى رئيس اللجنة لأخذه بعين الاعتبار ومناقشته مع جهات الاختصاص ووضعه موضع التنفيذ، مؤكدين على أن ملاحظاتهم هذه تنطبق على المُواشي والدواجن التي يتم تربيتها داخلياً ولا مانع لديهم من وضع التسعيرة على المُواشي واللحوم والدواجن المستوردة.

الوسوماسعار السلع الحكومة الليبية رئيس لجنة الاقتصاد والتجارة والاستثمار ليبيا مجلس النواب

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: اسعار السلع الحكومة الليبية ليبيا مجلس النواب رئیس لجنة الاقتصاد الاقتصاد والتجارة

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء يعلن تحديد مواقع محطات مشروع الـ 10 آلاف ميغاواط

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد وزير الكهرباء زياد علي فاضل، الأربعاء، أن الحكومة الحالية نجحت برفع معدلات الإنتاج لأكثر من 30%، وفيما أوضح خارطة المشاريع الجديدة، كشف عن قرب اكتمال الموديل المالي لمشروع الـ 10 آلاف ميغاواط الذي أطلقه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في آب الماضي.

وقال فاضل، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "العراق يحتاج إلى 48 ألف ميغاواط من الطاقة لتغطية الحاجة الكلية، وعندما تسلمت الحكومة الحالية المسؤولية كان معدل الإنتاج 19500 واستطعنا بسنة وثمانية أشهر أن نزيده إلى 27400 ميغاواط في عهد الحكومة الحالية".

وأضاف، أن "مشاريع الدورات المركبة التي تنفذها الحكومة وتطلق مشاريعها بشكل متتابع ستزيد الإنتاج بمعدل 4 آلاف ميغاواط، وكذلك تحركنا نحو الطاقة المتجددة ونجحنا بتوقيع عقود لإنتاج 1720 ميغاواط كمرحلة أولى".

وتابع "كذلك لدينا مشروع لدينا مشاريع محطات لإنتاج الطاقة أحدها لشركة سيمنز في محافظة ذي قار لإنتاج 920 ميغاواط ولدينا مشروع الخيرات الاستثماري واحد من المشاريع الاستراتيجية في محافظة كربلاء وسينتج 2800 ميغاواط بعد إكماله".

ولفت إلى أنه "كذلك أعلن رئيس الوزراء منتصف آب الماضي إطلاق مشروع الـ 10 آلاف ميغاواط، وعقدنا اجتماعات برئاسته رئيس الوزراء واكتملت لدينا صورة واضحة للمحافظات حيث تم تحديد أماكن تنفيذ ونصب المحطات الجديدة وأنواع الوقود التي يتطلبها تشغيلها".

وبين أننا "عكفنا على دراسة موديل اقتصادي ناجح يحافظ على المال العام نتجاوز به الإخفاقات التي حدثت بالموديلات المالية السابقة لعقود الاستثمار وغيرها، وسنعمل على ضمان موديل يحفظ للقطاع الخاص والمستثمرين حقوقهم وايضا يحفظ للدولة العراقية أموالها ووصلنا لتفاهمات نهائية بخصوص الموديل الاقتصاد مع شركة كي بي آر العالمية التي ستكون المستشار الحكومي لهذا المشروع".

وأضاف، "وبعد ذلك تبدأ المناقشات مع المستثمرين والقطاع الخاص والشركات العالمية لطرح هذه المشاريع للتنافس وفق الموديل المالي الذي يضمن حق المستثمر ويضمن حق الدولة بالحفاظ على المال العام وتجاوز الاخفاقات والمشاكل التي حدثت بعقود سابقة".

مقالات مشابهة

  • ميسون
  • وزير الكهرباء يعلن تحديد مواقع محطات مشروع الـ 10 آلاف ميغاواط
  • نورلاند يبحث مع رئيس لجنة الخارجية النيابية المصرية سبل دفع العملية السياسية في ليبيا
  • احتكار السوق في خطر… و لجنة الاقتصاد النيابية تقود معركة التصحيح
  • برئاسة الكناني.. الاقتصاد والصناعة والتجارة النيابية تستضيف مجلس المنافسة
  • المحاقري يرأس اجتماعا لمناقشة أوضاع الشركة اليمنية لصناعة وتجارة الأدوية (يدكو)
  • وزير الاقتصاد والصناعة يناقش أوضاع الشركة اليمنية لصناعة وتجارة الأدوية (يدكو)
  • رئيس “حريات الصحفيين”: تطلّعاتنا لملف للحريات تحوّلت مؤخرًا إلى سلبية
  • المالية النيابية تناقش مقترح إمكانية إنشاء صندوق سيادي
  • لجنة الإعمار والاستثمار توافق على جملة من المشاريع الاستثمارية