دعا ملتقى الأسرة الثاني بمحافظة ظفار"حوار" إلى تبني شراكة حقيقية وفاعلة بين مختلف الجهات التي تتعامل مع الأحداث بهدف تعزيز وتطوير آليات لمعالجة قضاياهم وإقامة دار للحماية الاجتماعية بمحافظة ظفار.

وأوصى الملتقى بالاستمرار في إجراء الدراسات العلمية والبحوث الاجتماعية التي تهدف إلى قراءة الواقع وإيجاد الحلول المناسبة للظواهر الاجتماعية وتفعيل الحملات الإعلامية الإلكترونية التي تشارك بها مختلف الجهات لرفع الوعي بالتحديات الأسرية التي تواجهه الأطفال والمراهقين.

واستهدف ملتقى الأسرة الذي أقيم برعاية السيدة معاني بنت عبدالله البوسعيدية المديرة العامة للمديرية العامة للتنمية الأسرية بوزارة التنمية الاجتماعية الأخصائيين الاجتماعيين والمهنيين والمهتمين بقضايا الطفولة والأحداث وطلبة المدارس.

وتضمن الملتقى جلستين حواريتين تناولت الأولى قضايا الأحداث والآثار الاجتماعية وجاءت الجلسة الثانية حول الحماية الأسرية والتدابير الوقائية بالإضافة إلى عرض مرئي عن حماية الطفولة والمراهقين.

وقال محمد بن حميد الكلباني مدير عام التنمية الاجتماعية بمحافظة ظفار: تعمل وزارة التنمية الاجتماعية من خلال استراتيجية العمل الاجتماعي على تقديم الخدمات والوعي المجتمعي لتحقيق الأثر في بقاء الأسرة العمانية متماسكة وآمنة تتوفر بها كافة سبل الاستقرار ويأتي ملتقى الأسرة تأكيدا على الحوار الأسري وهو الأساس الذي تقوم عليه الأسرة.

ويهدف الملتقى إلى تسليط الضوء على الأسرة وأدوارها المختلفة وأهمية رفع مستوى الوعي في ظل المتغيرات التي تمر بها وتؤثر على الأبناء وتكريس الحوار بين أفراد الأسرة كطريقة للتفاهم والتعامل والاحتواء وتثقيف المراهقين حول آليات الحماية وإكسابهم المهارات اللازمة للتعامل مع كل ماقد يعرضهم للجنوح بالإضافة إلى التوعية بقانون مساءلة الأحداث والتوعية بقانون حماية الطفل وأدوار لجان حماية الطفل بالمحافظات.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

أحمد داش بحلقة نقاشية حول التحديات العائلية في ملتقى ميدفست - مصر

 

أقيمت حلقة نقاشية بعنوان "حوارات عائلية" ضمن فعاليات ملتقى ميدفست - مصر في الجامعة الأمريكية، وتركزت حول التحديات والمشاكل التي تواجه العائلات وكيفية تحسين الفهم والتواصل بينها. شارك في الحلقة الممثل أحمد داش، المخرج كريم الشناوي، وكاترين مدحت، الشريك المؤسس لمهرجان ميدفست. وأدار الندوة الممثل صلاح ماجد.

مناقشة مفهوم العائلة

في بداية المناقشة، أشار صلاح ماجد إلى أهمية استعراض التغيرات التي طرأت على مفهوم العائلة على مر السنوات، وكيفية بناء علاقات صحية بين الأجيال المختلفة.

مداخلات المشاركينكاترين مدحت

 

تحدثت عن العائلة كمصدر الدعم الأول والأساسي في حياة الفرد، مؤكدة أن العائلة تمثل المكان الآمن للأطفال وهي المدرسة الأولى التي تعلمهم القيم. وأضافت أن الطلاق يمثل تحديًا كبيرًا للأطفال، إذ يواجهون صعوبة في التعامل معه.

كريم الشناوي

 

أكد المخرج أنه يفضل تقديم حكايات عن الأسرة بطريقة واقعية في أعماله الفنية، بعيدًا عن الصورة الرومانسية المثالية. يرى أن الدراما تركز على المشاعر الحقيقية التي تحرك العلاقات داخل الأسرة.

 

 

أحمد داش

 

أوضح أن علاقته مع أهله تغيرت مع نضوجه، حيث أصبح يرى والديه كبشر يخطئون وليسوا مثاليين كما يتخيل الأطفال. هذا الفهم أتاح له مساحة للسلام والتفاهم معهم، خاصة في فترة المراهقة. وأشار إلى أن دور الفن هو تقديم قصص حقيقية بصدق، وليس بالضرورة تقديم حلول أو رسائل مباشرة.

مقالات مشابهة

  • القائمة الكاملة لجوائز ختام ملتقى "ميدفست – مصر".. صور
  • 5 آلاف فرصة عمل في ملتقى توظيفي غدًا بالبحيرة.. والمحافظ: سيارات مجانية لنقل الشباب للملتقى
  • ختام ملتقى «ميدفست – مصر».. «ماما» أفضل فيلم و«بتتذكري» يحصد جائزة الجمهور
  • «الدبيبة» يدعو لمعالجة المعوقات التي تواجه المعهد القومي لعلاج الأورام
  • محامية: 99% من قضايا الأسرة في المحاكم سببها تدخل الأهل
  • السبت.. ملتقى الفنون الأدائية السادس للأطفال المعرضين للخطر بالمركز الثقافي الفرنسي
  • الجلسات الاستشارية تصقل مهارات الموهوبين في ملتقى الشرقية
  • أحمد داش بحلقة نقاشية حول التحديات العائلية في ملتقى ميدفست - مصر
  • ملتقى «مالية الشارقة» يستعرض تسعير الخدمات الحكومية
  • بالصور: انطلاق النسخة السادسة من ملتقى ميدفست مصر من قلب القاهرة