نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بمجمع الابتكار مسقط الجلسة السادسة من مقهى الابتكار، حيث تناولت دور الأخصائي الاجتماعي في دعم ورعاية المبتكرين، وذلك من خلال استضافة سماح بنت حمد الشكيلية أخصائية اجتماعية بمدرسة أحمد بن ماجد الخاصة.

وقدمت الشكيلية نبذة عن دراستها التي هدفت إلى الكشف عن المعوقات النفسية والاجتماعية والمادية والتسويقية التي تواجه المبتكرين في سلطنة عُمان، والتعرف على مدى حاجة المبتكرين لوجود أخصائي اجتماعي لمساعدتهم على تذليل المعوقات.

وتطرقت الشكيلية إلى أهمية البحث الاجتماعي في تحديد احتياجات المبتكرين، ومساهمته في تمكين متخذي القرار من تذليل المعوقات للمبتكرين، وإشراكهم بالبرامج والورش التدريبية التي تعدها مؤسسات الدعم، فضلا عن تعزيز البيئة المناسبة اجتماعيا للمبتكرين ليتمكنوا من مواصلة ابتكاراتهم وتصنيعها.

وعرّجت إلى دور الأخصائي الاجتماعي في مراكز دعم الابتكار، من خلال المشاركة مع فريق العمل في تنفيذ برامج الرعاية الاجتماعية في بيئة العمل، واستخدام استراتيجيات الإقناع والتفاوض مع الإدارات المعنية بالشباب المبتكرين، والمساعدة في رسم السياسات المتعلقة برعاية المشاريع الابتكارية.

وأوصت الدراسة بأهمية توفير الدعم المادي للمبتكرين، والمخصصات المالية المتعلقة بالمشاريع الابتكارية، وتسهيل الإجراءات على المبتكرين عند تسجيل براءات اختراعهم، وضرورة توفير أخصائي اجتماعي يذلل مشكلات المبتكرين ويساعدهم على مواجهة الضغوطات النفسية والاجتماعية، وتحفيز المبتكرين بشكل معنوي ومادي من قبل المؤسسات الداعمة واحتضان مشاريعهم، ومتابعة سير أداء المبتكر حتى بعد انتهاء فوزه في المسابقة، وتوفير مختصين في مختلف المجالات التي تدعم أعمال المبتكرين وتهيئة البيئة المناسبة لمتابعة ابتكاره، إضافة إلى تشجيع أفراد المجتمع على مجال الابتكار وإبراز أهميته وذلك من خلال البرامج التوعوية لبث ثقافة الابتكار في المجتمع.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الاجتماعی فی

إقرأ أيضاً:

إجراء القرعة العلنية لمشروع الإسكان الاجتماعي في بورسعيد.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أُجريت القرعة العلنية للمرحلة الثالثة من مشروع الإسكان الاجتماعي في محافظة بورسعيد، اليوم الاثنين، وذلك بين المستحقين لوحدات سكنية بمنطقة الفيروز شرق كلية التربية الرياضية بمدينة بورفؤاد.

 وشارك اللواء أركان حرب محب حبشي، محافظ بورسعيد، المواطنين إجراءات القرعة العلنية، وذلك بقاعة السفيرة فايزة أبو النجا، بالديوان العام، حيث قدم لهم التهنئة خلال سحب القرعة للوحدات السكنية بمشروع الاسكان الإجتماعي بمنطقة الفيروز والبالغ عددهم 130 مواطن.

كما أطمئن محافظ بورسعيد على انتظام سير القرعة العلنية في هدوء ويسر، وتطبيق كافة معايير الشفافية والنزاهة خلال فعاليات القرعة.

IMG-20240930-WA0032 IMG-20240930-WA0028 IMG-20240930-WA0027 IMG-20240930-WA0026 IMG-20240930-WA0029 IMG-20240930-WA0030

مقالات مشابهة

  • وزير المالية في حوار مفتوح مع ممثلي مجتمع الأعمال خلال حلقة نقاشية نظمتها «دي كود للاستشارات المالية والاقتصادية»
  • إجراء القرعة العلنية لمشروع الإسكان الاجتماعي في بورسعيد.. صور
  • الزمالك يعقد جلسة مع زيزو خلال 48 ساعة لتمديد عقده
  • خلال أيام.. جلسة بين ميكالي واتحاد الكرة لحسم تشكيل جهازه المعاون
  • بارومتر الأعمال: التضخم وارتفاع أسعار الطاقة أكبر المعوقات أمام الشركات بالسوق المحلي
  • مهم من الضمان الاجتماعي
  • «شمال سيناء الأزهرية» تدعو طلابها للمشاركة في مبادرة «تحدي علوم المستقبل» لتعزيز الابتكار التكنولوجي
  • فركاش: انقسام مجلس الدولة تحدي كبير أمام انفراجة المصرف المركزي
  • "المشاط" تُشارك في جلسة نقاشية لمناقشة دور القطاع الخاص في دفع التعاون جنوب جنوب
  • «التخطيط» تُشارك في جلسة نقاشية لمناقشة دور القطاع الخاص في دفع التعاون