كشف رئيس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، عبد اللطيف برضاش، أن المغرب يعتزم إطلاق مشروع خاص بتبادل الطاقة الكهربائية، في دول غرب أفريقيا.

وقال برضاش، خلال كلمة له بلجنة البنيات الأساسية، في البرلمان، الأربعاء، إن "الهيئة سوف تتمكن من تطوير المشروع الخاص بربط المغرب، بنظام تبادل الطاقة الكهربائية في غرب أفريقيا".



ولم يتكلم المسؤول المغربي، عن أية تفاصيل مالية أو فنية إضافية، بخصوص كلفة بناء شبكات الربط بين دول غرب أفريقيا، أو موعد التنفيذ.

وبحسب المسؤول نفسه، فإن المغرب قام بإنجاز عدد من الدراسات الرامية إلى فحص إمكانية ربط كهربائي بين المغرب وموريتانيا، في منظور أوسع؛ فيما يسعى إلى ربط دول المغرب العربي ودول غرب أفريقيا على المستوى الاقتصادي والتقني.


وفي السياق نفسه، اتفق وزراء دول الساحل الأفريقي بمدينة مراكش المغربية، السبت، على إنشاء فريق عمل وطني في كل دولة لإعداد واقتراح سبل تفعيل مبادرة دولية للملك محمد السادس بشأن الطاقة، لاستفادة بلدان الساحل من المحيط الأطلسي من الطاقة المتجددة.

وفي تاريخ 23 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022، قال الديوان الملكي، إن "الرباط تعتزم إنتاج 52 بالمئة من الكهرباء من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030"، مضيفا أن "البلاد تهدف للارتقاء إلى نادي الدول ذات المؤهلات القوية في قطاع الطاقة المتجددة، والاستجابة للمشاريع المتعددة في المجال".

وفي حزيران/ يونيو الماضي، أعلنت الحكومة المغربية، أنها سوف تعمل على مضاعفة استثماراتها بالطاقة المتجددة 3 مرات، لتصل إلى 1.4 مليار دولار سنويا بين عامي 2023 و2027.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي المغرب الطاقة المتجددة الحكومة المغربية المغرب الطاقة المتجددة الحكومة المغربية المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الطاقة المتجددة دول غرب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

مختص يوضح أثر الطاقة المتجددة على النمو الاقتصادي

أوضح المختص في الطاقة المتجددة، د.هادي مدخلي، إن الطاقة المتجددة توفر فرص عمل كثيرة واستثمارات ضخمة في المملكة.

وأضاف خلال مداخلة مع قناة «السعودية» أن تكاليف الطاقة المتجددة انخفضت بشكل كبير جدا خلال السنوات الأخيرة، حيث انخفضت تكاليف الطاقة الشمسية بنسبة 85%، وكذلك توربينات الرياح بنسبة 48%.

ولفت مدخلي إلى أن مصادر الطاقة المتجددة كثيرة، وأهمها الطاقة الشمسية وهي الأكثر انتشارا، وكذلك طاقة الرياح والمياه الجوفية والطاقة الحركية.

وأشار إلى أنه يمكن تخزين الطاقة بعدة طرق مختلفة، ومن خلال تجميع طرق الطاقة، كا بين أن هناك استخدامات متعددة لها مثل انتاج الطاقة الكهربائية وفي وسائل النقل وتنقية المياه واستخراج الطاقة المتجددة مثل الهيدروجين.

ما هي قوة اقتصاد الطاقة النظيفة؛ وما أثر الطاقة المتجددة على النمو الاقتصادي؟

د.هادي مدخلي - مختص في الطاقة المتجددة. #صباح_السعودية | #قناة_السعودية pic.twitter.com/sUwpioHw9b

— صباح السعودية???????? (@SabahAlsaudiah) June 30, 2024

مقالات مشابهة

  • المغرب يضاعف استثماراته في الطاقات المتجددة 4 مرات
  • الذهب الأخضر
  • الطاقة المتجددة في العراق
  • مختص يوضح أثر الطاقة المتجددة على النمو الاقتصادي
  • وزير المالية: مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعًا للهيدروجين الأخضر
  • كيف تتنافس سلطنة عمان في قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميا؟
  • لأول مرة في تاريخ المسابقة.. المغرب يعتمد بطاقة المشجع FAN ID في كأس أفريقيا 2025
  • دانون تفوز بجائزة العلامة التجارية الأكثر إعجابًا في المغرب
  • منصة TripAdvisor : معالم المغرب وتجاربه السياحية تستحوذ على المراكز الأولى أفريقياً
  • فصل التغذية الكهربائية على عدد من المحطات لمدة 3 ساعات