عقد مجمع إعلام زفتى التابع للهيئة العامة للاستعلامات، ندوة إعلامية بقاعة الإدارة الزراعية بزفتى تحت عنوان " التكدس السكاني وانعكاسه على موارد الدولة"، بحضور المهندس إبراهيم فودة مدير عام الإدارة الزراعية بزفتى، و محسن عبد الله أخصائي إعلام بمجمع إعلام زفتى، و لفيف من موظفي وموظفات الإدارة الزراعية، في إطار الحملة التي أطلقها قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة برئاسة الدكتور أحمد يحيى، حول تنمية الأسرة المصرية تحت شعار" أسرتك ثروتك ".

تحدث في الندوة الدكتور محمد حجازى أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة والذى بدأ حديثه بإبداء إعجابه بالحملة الإعلامية التي أطلقها قطاع الإعلام الداخلي التابع للهيئة العامة للاستعلامات، وأوضح مدي أهمية هذه الحملات في زيادة الوعى المجتمعي عن المشكلات التي تواجه الأفراد والمجتمع وإحدى هذه المشكلات أو القضايا هي الزيادة السكانية والتي تؤثر بشكل كبير علي الاقتصاد المصري وموارد الدولة وبيان كيفية التعامل معها واستخدامها والاستفادة منها وكيفية ترويضها وجعلها أداة من أدوات التنمية والتطور الاقتصادي.

وأضاف حجازي أن المشكلة السكانية ليست مشكلة حجم ولكن مشكلة طرق الاستخدام والاستفادة فهناك دول كثيرة استفادت من الزيادة السكانية مثل الهند وماليزيا والصين فأصبحوا من أهم الدول التجارية والاقتصادية في حجم التجارة والاقتصاد العالمي وذلك باستغلال وتوظيف وتطوير العنصر البشرى بما يساهم في تنمية الدولة.

وأضاف أن المشكلة السكانية ليست مشكلة في حد ذاتها ولكن المشكلة في تكدس السكان في مناطق بعينها فهى تستهدف وتستنزف موارد هذه المناطق فلابد من توزيع الكتلة السكانية في أنحاء الدولة وهذا ما تقوم به الدولة من إنشاء مجتمعات سكانية جديدة متكاملة الخدمات من أجل تخفيف الضغط والتكدس السكاني في بعض المحافظات و كذا استيعاب الزيادة السكانية للاجيال القادمة.

وقال أن استقرار الأسرة المصرية ضرورة لاستقرار التنمية والاقتصاد ولكن هناك كثير من ضغوط الحياة من ارتفاع الأسعار والبطالة وقلة الدخل التي تؤثر على الحالة الاقتصادية للأسرة وبالتالي على اقتصاد الدولة.

و أوصى حجازي بضرورة استغلال الطاقات البشرية الكبيرة بزرع الشباب في سيناء واستكمال المشروع التنموي بسيناء و التوسع الأفقي في قطاع الزراعة والتوسع في قطاعات الاقتصاد القومي المختلفة وبشكل متوازن ( الزراعة - الصناعة - الخدمات والموانئ ).

أدارت الندوة منى عمار كبير أخصائي الإعلام بمجمع إعلام زفتى، تحت إشراف عبد الله الحصري مدير مجمع الإعلام، و مصطفى يوسف حسين مدير عام إدارة إعلام وسط الدلتا، و الدكتور أحمد يحيى رئيس قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ندوة إعلامية

إقرأ أيضاً:

"بيئة مكة " تنظم ندوة تدريب وتأهيل الكوادر الفنية في مجال "التركيبة المحصولية"

نظم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة، اليوم الاثنين، ندوة بعنوان "تدريب وتأهيل الكوادر الفنية بأهمية التركيبة المحصولية بمحافظات منطقة مكة المكرمة".
واستهدف اللقاء الفنيين والمهندسين المتميزين المرشحين من وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة لتدريبهم وتأهيليهم وتطويرهم وتعريفهم بالمحاصيل الجديدة والواعدة وفق خصوصية محافظات منطقة مكة المكرمة.
أخبار متعلقة وزير شؤون القدس لـ"اليوم": السعودية مواقفها ثابته وتاريخية تجاه الاقصىلفترات أقل من شهر.. بدء تطبيق التأمين الإلكتروني للمركبات على جسر الملك فهدوجاء تنفيذ هذه الندوة التدريبية من خلال مشاركة خبير التركيبة المحصولية الدكتور أحمد حجازي. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "بيئة مكة " تنظم ندوة تدريب وتأهيل الكوادر الفنية في مجال "التركيبة المحصولية"
دعم تقني
تناولت الندوة تعريف الكوادر الفنية بالأدوار المنوطة بأهدف وعناصر البرنامج عن طريق وضع إستراتيجية للمحاصيل الأولية بالتركيبة المحصولية، وتحديث نظام التركيبة المحصولية وفق المعطيات المطبقة في مختلف المناطق ومحافظاتها، كذلك الدعم التقني بإنشاء قاعدة بيانات تشمل الأصناف المحلية الزراعية، بالإضافة الى تحديد المحاصيل الواعدة في كل منطقة حسب دراسة التركيبة المحصولية وزراعتها في حقول المشاهدة وتحديد أنسب العمليات الزراعية لكل محصول حسب الميزة النسبية لكل منطقة.
وتناولت الندوة التعريف بأهمية وأهداف مشروع التركيبة المحصولية، واستعراض الوضع الراهن للتركيبة المحصولية، وخطتها بمنطقة مكة المكرمة، والتعريف بالمحاصيل الجديدة والواعدة بالمنطقة مثل (الورد الطائفي والنباتات الطبية والعطرية والمانجو والبطيخ والطماطم)، ودور المشروع في تطوير التركيبة المحصولية وفي تحقيق التنمية الزراعية المستدامة وتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة للمحاصيل الاقتصادية الأساسية بمنطقة مكة المكرمة بالإضافة إلى اختيار وإدخال وتبني المحاصيل الجديدة والواعدة وتلبية الاحتياجات التدريبية الفعلية التي تمكن المزارعين من زراعتها وإنتاجها ونشرها والاهتمام بها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "بيئة مكة " تنظم ندوة تدريب وتأهيل الكوادر الفنية في مجال "التركيبة المحصولية"
أهداف استراتيجية
قال مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد الخليف: القطاع الزراعي يُعد إحدى الركائز المهمة لتحقيق أهداف استراتيجية التنمية الاقتصادية، حيث يُسهم في تحقيق الأمن الغذائي وتنويع مصادر الدخل، وتوفير فرص العمل.
وأشار إلى أن الوزارة وضعت ضمن أولوياتها تطوير وتحسين إدارة الموارد المختلفة في القطاع الزراعي، وانطلاقاً من هذا الاهتمام وُضِعت الاستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية المستدامة في المملكة حتى عام 2030م، حيث أخذت بعين الاعتبار ضرورة تبني جميع التوجهات والمتغيرات المستقبلية لتعظيم الفائدة من المياه والاستغلال الأمثل والكفء للموارد الزراعية المحدودة بالموارد المائية والأرضية لتطوير وتنمية الإنتاج والإنتاجية الزراعية لمناطق المملكة المتباينة بالاعتماد على الميزة النسبية للمناطق في إنتاج المحاصيل الزراعية المختلفة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "بيئة مكة " تنظم ندوة تدريب وتأهيل الكوادر الفنية في مجال "التركيبة المحصولية"
وأكد "الخليف" أن الوزارة عملت على دراسة التركيبة المحصولية؛ بهدف رفع وتحسين الإنتاجية من وحدة المساحة، مع وضع برنامج لإدخال المحاصيل الواعدة ضمن خطتها لتنويع مصادر الاقتصاد الوطني، مع ضرورة بناء ورفع القدرات للمزارعين والقياديين في مجال التركيبة المحصولية.

مقالات مشابهة

  • "إعلام ونيل الفيوم": ثورة 30 يونيو أنقذت مصر من الفوضى وطمس هويتها
  • بعد اختلافهما فيها: الدولة والشورى يناقشان مواد 3 مشروعات لقوانين مُهمة
  • إعلام الفيوم: الثورة أنقذت مصر من الفوضى وطمس هويتها الثقافية والحضارية
  • "بيئة مكة " تنظم ندوة تدريب وتأهيل الكوادر الفنية في مجال "التركيبة المحصولية"
  • صمود الزراعة المصرية.. إنجازات وتحديات
  • وزير الري: الزيادة السكانية وتغير المناخ أبرز تحديات قطاع المياه في مصر
  • رئيس الإعلام الداخلي: ثورة 30 يونيو أكدت إرادة الشعب المصري
  • الإحصاء: انخفاض أعداد الزيادة السكانية خلال عام 2023 لتصل إلى 1.5 مليون نسمة
  • وزيرة التخطيط: الدولة استثمرت في شبكة الطرق لتصبح مؤهلة للتجارة العالمية
  • في ندوة استضافتها جامعة جنيف.. «جسور انترناشيونال» يؤكد ضرورة الاهتمام بقضايا اللاجئين