كشف رئيس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، عبد اللطيف برضاش، أن المغرب يعتزم إطلاق مشروع خاص بتبادل الطاقة الكهربائية، في دول غرب إفريقيا.

وقال برضاش، خلال كلمة له بلجنة البنيات الأساسية، في البرلمان، الأربعاء، إن "الهيئة سوف تتمكن من تطوير المشروع الخاص بربط المغرب، بنظام تبادل الطاقة الكهربائية في غرب إفريقيا".



ولم يتكلم المسؤول المغربي، عن أية تفاصيل مالية أو فنية إضافية، بخصوص كلفة بناء شبكات الربط بين دول غرب إفريقيا، أو موعد التنفيذ.

وبحسب المسؤول نفسه، فإن المغرب قام بإنجاز عدد من الدراسات الرامية إلى فحص إمكانية ربط كهربائي بين المغرب وموريتانيا، في منظور أوسع؛ فيما يسعى إلى ربط دول المغرب العربي ودول غرب إفريقيا على المستوى الاقتصادي والتقني.


وفي السياق نفسه، اتفق وزراء دول الساحل الإفريقي بمدينة مراكش المغربية، السبت، على إنشاء فريق عمل وطني في كل دولة لإعداد واقتراح سبل تفعيل مبادرة دولية للملك محمد السادس بشأن الطاقة، لاستفادة بلدان الساحل من المحيط الأطلسي من الطاقة المتجددة.

وفي تاريخ 23 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022، قال الديوان الملكي، إن "الرباط تعتزم إنتاج 52 بالمئة من الكهرباء من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030"، مضيفا أن "البلاد تهدف للارتقاء إلى نادي الدول ذات المؤهلات القوية في قطاع الطاقة المتجددة، والاستجابة للمشاريع المتعددة في المجال".

وفي حزيران/ يونيو الماضي، أعلنت الحكومة المغربية، أنها سوف تعمل على مضاعفة استثماراتها بالطاقة المتجددة 3 مرات، لتصل إلى 1.4 مليار دولار سنويا بين عامي 2023 و2027.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي المغرب الطاقة المتجددة الحكومة المغربية المغرب الطاقة المتجددة الحكومة المغربية المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الطاقة المتجددة دول غرب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعا للهيدروجين الأخضر

عقد وزير المالية المصري محمد معيط لقاء ثنائيا مع إيفيت إيشود، وكيل نائب وزير التجارة الخارجية الهولندية، على هامش مشاركتهما في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.

إقرأ المزيد مصر .. خبراء يشيرون إلى أسباب وتداعيات أزمة الطاقة في البلاد

وأكد الوزير أن التحديات الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط ذات آثار سلبية على التجارة والاستثمار، ونتطلع إلى تحسن هذا الوضع، موضحا: "مستمرون في مسار الإصلاح الاقتصادي لتحقيق الاستقرار الاقتصادي لمصر وجذب المزيد من الاستثمارات، وحريصون أيضا على الاستمرار في تحسين مناخ الاستثمار لتشجيع القطاع الخاص من المستثمرين المحليين والأجانب".

وأضاف الوزير: "مستمرون في تعزيز الشراكة مع هولندا في مختلف القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية، خاصة الطاقة المتجددة، والبنية التحتية، والزراعة، والصناعات الغذائية؛ على نحو يعزز فرص الاستثمار المشترك بين البلدين".

وتابع: "لدينا استراتيجية متكاملة لتوطين صناعة وإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأننا حريصون على جذب استثمارات هولندية في قطاع الهيدروجين الأخضر، وذلك عبر طرح حوافز لتشجيع إنتاجه بنسبة تتراوح من 33% إلى 55% من الضرائب المستحقة، بجانب الرخصة الذهبية التي تسهم في تسريع وتيرة تنفيذ الأنشطة الإنتاجية خاصة الطاقة المتجددة".

وختم معيط: "أن مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعا للهيدروجين الأخضر، حيث جاءت في المركز الأول عربيا في تنفيذ هذه المشروعات حتى نهاية مارس 2024".

 

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • المغرب يضاعف استثماراته في الطاقات المتجددة 4 مرات
  • الذهب الأخضر
  • الطاقة المتجددة في العراق
  • مختص يوضح أثر الطاقة المتجددة على النمو الاقتصادي
  • وزير المالية: مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعًا للهيدروجين الأخضر
  • مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعا للهيدروجين الأخضر
  • كيف تتنافس سلطنة عمان في قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميا؟
  • ألمانيا تحصل من المغرب على الضوء الأخضر رسمياً لدخول سوق الطاقات المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر
  • الكهرباء في العراق
  • فصل التغذية الكهربائية على عدد من المحطات لمدة 3 ساعات