أقام المجلس العربي لحقوق الإنسان ومنظمة رسل السلام، ندوة، اليوم الأربعاء 27 ديسمبر 2023، بسفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة، وذلك من أجل مناصرة القضية الفلسطينية.

وجاء شعار ندوة المجلس العربي لحقوق الإنسان تحت عنوان «مناهضة الإبادة الجماعية والتهجير القسري للشعب الفلسطيني بغزة واجب وأمن قومي عربي وخط أحمر».

وشارك في هذه الندوة قطاع فلسطين بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وعدد من السياسيين والإعلاميين المؤثرين، من بينهم الإعلامي جمال الشاعر، والكاتب الصحفي مصطفى بكري، الذي تمت دعوته، للحضور والمشاركة، كمتحدث في الندوة العربية لمناصرة القضية الفلسطينية.

وقال الكاتب الصحفي مصطفي بكري، إن «هؤلاء الشباب الذين رهنوا على هزيمة الجيش الإسرائيلي في حرب الشوارع، أجبروا لواء الجولاني، وجنود النخبة الإسرائلية على الهزيمة، الذي تعتقد إسرائيل أنه فقد من ضباطه وجنوده نحو 25%، وأن مئات الجرحة يرقدون الآن في المستشفيات، وأن هذا الجيش الذي يحارب مصاب بأمراض نفسية، وأن حالة الخوف والهلع تسببت في أزمات كثيرة.

وأوضح «بكري» أنه عندما تسحب إسرائيل رجال النخبة، وتقول أنها استراحة محارب، تلك هي الهزيمة في جيش الاحتلال الإسرائيلي، وبالتالي فإطالة الحرب ليس في مصلحة إسرائيل، وإنما في مصلحة المقاومة.

وأردف «بكري» في كلمته، أن نتنياهو أعلن منذ البداية عن عدد من الشروط الأساسية، وجاءت كالتالي: القضاء على حماس وعودة المختطفين وتجريد غزة من أن تكون يدًا للمقاومة وتهجير الفلسسطينيين قصريا إلى مصر عن طريق غزة.

وتابع بكري، أن نتنياهو لم يحقق حتى الآن أي هدف من الأهداف السابق ذكرها، وبذلك نكون قد انتصرنا من الناحية التكتيكية، وإسرائيل تكون هزمت من الناحية الاستراتيجية.

واستكمل بكري، أن الحديث عن توسعة الحرب لم يكون في صالح إسرائيل ولا في صالح الولايات المتحدة الأمريكية، ولذلك نجد أن مجئ أمريكا ببوارجها العسكرية، وبحاملة الطائرات، لمنع توسعة الحرب، لأنها تعلم أن توسعة الحرب ستتسبب في مشاكل لإسرائيل وللمخطط الأمريكي في المنطقة العربية.

وأوضح أنه عندما انطلقت عملية طوفان الأقصى، لم يكونا حزب الله ولا إيران يعلما بها، وبالتالي وجدت إيران نفسها في موقف حرج، ولم يكن أمامها خيارات إلا حفظ ماء الواجهة بالعمليات المحدودة التي تشنها.

واختتم الكاتب الصحفي مصطفى بكري كلمته، بأن أمريكا قالت بإنها ستضرب طهران، إذا كانت هناك حرب مباشرة وتدخل فيها حزب الله وقوى أخرى وإيران، ولذلك تمت الاستعاضة بما يحدث الآن.

اقرأ أيضًامصطفى بكري: تصريحات وزير المالية الإسرائيلي ضد مصر بخصوص تهجير الفلسطينيين مستفزة وتعبر عن مؤامرة

مصطفى بكري: تصريحات «الحرس الثوري» بشأن تنفيذ «طوفان الأقصى» انتقاما لمقتل قاسم سليماني غير موفقة

مصطفى بكري: الصهاينة يعيشون كابوسا فظيعا.. والأسر تودع أبنائها بلا عودة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إسرائيل الاحتلال الإسرائيلي القضية الفلسطينية المجلس العربي لحقوق الإنسان غزة

إقرأ أيضاً:

حريق ضخم في مستوطنة إسرائيلية وقاعدة عسكرية بالضفة الغربية

أخلى جيش الاحتلال الإسرائيلي معظم جنوده من قاعدة لواء عتصيون الإقليمي في الضفة الغربية، الذين يقدر عددهم بمئتين جندي، بسبب اندلاع حريق كبير في المنطقة، وفقًا لصحيفة «تايمز أوف إسرائيل».

حريق كفار عتصيون

وقالت خدمة الإطفاء والإنقاذ في إسرائيل، إنّ الحريق امتد من منطقة مستوطنة كفارعتصيون إلى القاعدة العسكرية، مضيفة أنه لم يكن متعمدًا.

وأرسلت سلطات الاحتلال 6 طائرات للسيطرة عل الحريق الضخم الذي اندلع في المستوطنة، واستدعت 20 فرقة إطفاء.

وبحسب صحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، فإنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات، فيما قال جيش الاحتلال إن لواء عتصيون الإقليمي يواصل تنفيذ «الأنشطة العملياتية كالمعتاد».

وشهدت إسرائيل عددًا من الحرائق الضخمة في الفترة الماضية، جراء صواريخ حزب الله اللبناني.

ويتزامن هذا الحريق مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ووفق الإعلام الإسرائيلي فإن هناك حالة من الإرهاق الجسدي والتعب نفسي بين العديد من الجنود الإسرائيليين بسبب الحرب.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن ضابط بارز أبلغ قيادة جيش الاحتلال بضرورة التخلي عن شعار عمليات بأي ثمن، وأن الجيش غير جاهز لحرب طويلة بالشمال.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي ينشر المزيد من اللقطات لقوات لواء ناحال في منطقة رفح
  • إسرائيل والمأزق متعدد الجبهات
  • مصطفى بكري: مصر كانت تمضي نحو الحرب الأهلية قبل ثورة 30 يونيو
  • حريق ضخم في مستوطنة إسرائيلية وقاعدة عسكرية بالضفة الغربية
  • بكري لمدبولي قبل إعلان التشكيل الجديد للحكومة: "أوعوا تحبطونا ولموا البلد" (فيديو)
  • بكري: الرئيس السيسي يشعر بمعاناة المواطنين وتداعيات الأزمة الاقتصادية -(فيديو)
  • مصطفى بكري: خونة يرتدون ملابس الوطنية.. والسيسي يشعر بمعاناة المصريين (فيديو)
  • مصطفى بكري منتقدا الحكومة: محدش بيشتغل بإخلاص إلا قلة «فيديو»
  • مصطفى بكري يوجه رسالة للرئيس السيسي بشأن غلق المحال في الـ10 مساءً.. فيديو
  • حزب الله: فيديو هدهد نموذج لقدرة المقاومة على استهداف العمق الإسرائيلي