ناقش مخرجات استضافة الدولة لمؤتمر «COP28»
دبي: «الخليج»
ترأست مريم المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة، الاجتماع الرابع لـ«مجلس الإمارات للعمل المناخي» لعام 2023، الذي عقد عبر التواصل المرئي، واستعرض الجهود الوطنية للطموح المناخي ومخرجات استضافة الدولة لمؤتمر«COP28» وعدداً من المواضيع ذات الصلة.
وأشارت، إلى نجاح استضافة الإمارات للمؤتمر الذي دشنت عبره مرحلة جديدة في مسيرتها في العمل المناخي محلياً وعالمياً، وقالت «إن ما حققته الإمارات خلال المؤتمر كان انعكاساً لروح العمل والتعاون بين كل الجهات المعنية في الدولة، بما فيها القطاع الخاص والقطاع الأكاديمي والبحثي وكل أفراد المجتمع.

وهي ماضية برؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة من أجل خلق مستقبل مستدام للأجيال القادمة».
وقالت «كان المؤتمر حدثاً فارقاً في جهود العالم لمواجهة التغيرات المناخية والتكيّف معها بكثير من الجهود التي تمت لأول مرة، وكان أبرزها إطلاق «اتفاق الإمارات التاريخي للعمل المناخي»، الذي جدد أمل بقاء ارتفاع الحرارة العالمية عند حدود 1.5 مئوية وحماية كوكب الأرض. واستطاع جمع 85 مليار دولار، لتدشين مرحلة جديدة من العمل المناخي في العالم. وتفعيل صندوق الخسائر والأضرار وجمع 800 مليون دولار، لمساعدة الدول الأكثر تضرراً من مواجهة التغيرات المناخية والتكيف معها، وإتمام 11 تعهداً وإعلاناً عن مختلف المجالات المرتبطة بالعمل المناخي، وحظيت بتأييد واسع النطاق من عشرات الدول».
وتابعت مريم المهيري «كان «COP28» خير ختام لهذا العام، ونأمل خلال الأعوام المقبلة بالبناء على نتائجه لتعزيز مكانة الإمارات في العمل المناخي العالمي، وبناء نموذج عالمي رائد للاستدامة في مختلف القطاعات الوطنية المستهدفة وتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، وأن يكون هذا العمل المناخي فرصة لتحقيق المزيد من النمو الاقتصادي المستدام والازدهار لشعب دولة الإمارات».
واستعرض الاجتماع المنجزات التي تحققت ومستجدات الإعلانات والتعهدات الصادرة في المؤتمر،، ومنها تعهده، لزيادة القدرة الإنتاجية لمصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات ومضاعفة كفاءة الطاقة عالمياً، وإعلانه بشأن الزراعة المستدامة والنظم الغذائية المرنة والعمل المناخي.
واستعرض مستجدات العمل على عدد من المبادرات الوطنية التي اعتمدت ضمن الاجتماعات السنوية لحكومة دولة الامارات واجتماع مجلس الوزراء خلال ديسمبر 2023 ومنها: استراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050، وتقرير استراتيجية خفض الانبعاثات الطويلة المدى، والسجل الوطني لأرصدة الكربون، وعدد من المشاريع والمبادرات قيد الإنجاز كمشروع النظام الوطني للرصد والتحقق والابلاغ، ومشروع تطوير برنامج التكيف الوطني. ومستجدات العمل في مبادرة الحوار الوطني للطموح المناخي، وتعهد الشركات المسؤولة مناخياً، وبرنامج سفراء المناخ، ومبادرة تدريب موظفي الخطوط الأمامية لمؤتمر «COP28»

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مريم المهيري الإمارات التغير المناخي العمل المناخی

إقرأ أيضاً:

الدكتور محمود البتانوني يستعرض ملامح المؤتمر السنوي الرابع لقسم الصدر بطب بني سويف

أنهى قسم الصدر بكلية طب جامعة بني سويف، بالتعاون مع جمعية جنوب الوادي لأمراض وحساسية الصدر" استعداداتهما لإقامة فعاليات المؤتمر السنوي الرابع الذى يعقد على مدار يومي 10- 11 أكتوبر المقبل 2024، بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، تحت رعاية الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والدكتور منصور حسن رئيس جامعة بنى سويف، والدكتور خالد الحديدى عميد كلية الطب و الدكتور محمود البتانونى، أستاذ ورئيس قسم الصدر بكلية طب جامعة بني سويف، رئيس المؤتمر.

وقال الدكتور محمود البتانوني، رئيس المؤتمر أن هذا المؤتمر يعد واحدا من أهم المؤتمرات لجمعية جنوب الوادي لأمراض الصدر والحساسية والذى يحظى بمشاركة واسعة من لفيف من أساتذة الصدر فى مصر والتخصصات الأخرى المشتركة

وأوضح رئيس المؤتمر، أن الهدف من إقامة هذا الملتقى، هو تحقيق التواصل المثمر وتبادل الخبرات البحثية بين الأطباء وكبار الأساتذة في هذا المجال، من مختلف الجامعات المصرية، لتحقيق الاستفادة القصوى، وكذلك دعم الدور المجتمعى والأكاديمي بما يؤكد رسالة الجمعية ودورها فى خدمة المجتمع وكذلك الأطباء والباحثين، والاطلاع على كل ما هو جديد في مجالات تشخيص وعلاج أمراض الجهاز الصدر و الجهاز التنفسي، فضلا عن إتاحة فرص اكبر لشباب الاطباء من خلال مشاركتهم ورش العمل العملية، فضلا عن تطوير البروتوكولات العلاجية فى أمراض الصدر والتأكد على الدور الحيوى المهم التى تقوم به مثل هذه الفعاليات العلمية المهمة فى خدمة المجتمع.

وأضاف رئيس المؤتمر، أنه سيتم خلال الفعاليات مناقشة عدد من المحاور فى التخصصات المختلفة لأمراض الصدر وجراحة الصدر، ومنها:

▪︎ استراتيجيات التهوية في حالات الضائقة التنفسيةالحادة ( ARDS)

▪︎فشل الجهاز التنفسى

▪︎التليف الرئوى IPF في وحدة العناية المركزة الرئوية.

▪︎الربو الشديد

▪︎مرض الانسداد الرئوي المزمن

▪︎طب النوم واضطرابات النوم

▪︎توقف التنفس الانسادي اثناء النوم

▪︎ارتفاع ضغط الدم الرئوى في وحدة العناية المركزة الرئوية

و أشار البتانوني إلى أن المؤتمر العلمى سيشارك فيه دد كبير من العلماء ما بين مشاركين ومتحدثين ورؤساء جلسات، بالإضافة إلى مشاركة 400 طبيبا من رواد أطباء وأساتذة أمراض وجراحات الصدر من مختلف الجامعات المصرية، للوقوف على آخر المستجدات العالمية، لافتا إلى أن أحد أهم أهداف هذا المؤتمر هو رفع الكفاءة العلمية للكوادر الطبية لتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمرضى عبر أحدث المعايير العالمية المعتمدة.

و سوف يستعرض المؤتمر 10 جلسات علمية و تفاعلية وثلاثة ورش عمل مهمة على مدار يومي الانعقاد، الأمر الذى يعكس مدى أهمية هذا المؤتمر وما يتضمنه من أوراق علمية مهمة جديدة.

ويذكر أنه سوف يشارك فعاليات المؤتمر عدد كبير من شركات الأدوية فى مصر، وذلك من خلال اسناد تنظيم هذا الحدث الى شركة ( itc ) لتنظيم المعارض والمؤتمرات والتى تعد رائدة فى هذا المجال وبخاصة المؤتمرات الطبية.

مقالات مشابهة

  • سلطان الجابر يدعو لتنفيذ «اتفاق الإمارات» المناخي
  • سلطان الجابر يدعو قادة العالم إلى تنفيذ اتفاق الإمارات التاريخي
  • سلطان الجابر يدعو قادة العالم إلى تنفيذ “اتفاق الإمارات” التاريخي والاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي
  • الحوار الوطني يستعرض أوجه الدعم المباشر التي تقدمها الدولة لمواطنيها
  • رئاستا مؤتمر الأطراف COP28 وCOP29 تستضيفان حدثاً رفيع المستوى لدعم العمل المناخي
  • الإمارات: الاستثمار المناخي في الدول الأكثر ضعفاً أولوية
  • الدكتور محمود البتانوني يستعرض ملامح المؤتمر السنوي الرابع لقسم الصدر بطب بني سويف
  • رئاستا «COP28» و«COP29» تستضيفان حدثًا رفيع المستوى لدعم العمل المناخي وتحقيق الأمن والإغاثة والتعافي
  • الإمارات تؤكد التزامها بدعم الابتكارات المفيدة للكوكب
  • آمنة الضحاك: «COP28» وضع ملف الغذاء في صميم أجندة العمل المناخي