جدد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي رفضهما محاولات تصفية القضية الفلسطينية، والتهجير القسري للفلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة، حسب بيان نشره الديوان الملكي الأردني.

وقال الديوان إن الملك عبدالله الثاني شدد خلال اللقاء في القاهرة، الأربعاء، على دعم الأردن الثابت لموقف مصر ضد أي محاولات لتهجير أهالي غزة.


وشدد الزعيمان على أهمية التصدي لمحاولات لإعادة احتلال أجزاء من غزة، أو إقامة مناطق عازلة فيها، أو فصلها عن الضفة الغربية.

العاهل الأردني: نرفض تهجير سكان #غزة https://t.co/wJEopyh3qc

— 24.ae (@20fourMedia) December 20, 2023 وجدد الزعيمان حسب البيان، التمسك بـ "ضرورة تحرك العالم أجمع لوقف فوري لإطلاق النار في غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية بشكل كاف ومستمر، لتخفيف الوضع المأساوي، ومعاناة الأهل في القطاع"، وأكدا المسؤولية السياسية والأخلاقية للمجتمع الدولي لتنفيذ قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، على النحو الذي يحفظ مصداقية المنظومة الدولية.
وقال البيان إن الملك عبدالله والرئيس السيسي، حذرا من تداعيات استمرار الحرب على غزة، والتي ستجر المنطقة إلى كارثة سيدفع الجميع ثمنها، محذرين من توسيع دائرة الصراع.

تهجير سكان غزة ليس جديداً https://t.co/Os5vyHbqeX pic.twitter.com/8Jok6XNl8J

— 24.ae (@20fourMedia) December 17, 2023 وقال العاهل الأردني إن استمرار توسع العمليات الإسرائيلية في جنوب غزة ستكون له تداعيات إنسانية وأمنية كارثية، في ظل الوضع الإنساني الخطير، محذراً في الوقت ذاته من استمرار الإجراءات الإسرائيلية التصعيدية في الضفة الغربية والقدس، ومن عنف المستوطنين المتطرفين ضد الفلسطينيين، والذي قد يؤدي لانفجار الوضع في الضفة.
وشدد الزعيمان على ضرورة الدفع الجاد نحو أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط 4 حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الأردن مصر

إقرأ أيضاً:

عقوبات أمريكية جديدة على مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية

أعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء عقوبات جديدة على مستوطنين متطرّفين إسرائيليين متّهمين بتأجيج العنف في الضفة الغربية المحتلة، في خضمّ الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

وتستهدف العقوبات عدداً من المستوطنين المتطرّفين،بينهم مدير جمعية "هاشومير يوش"، فضلاً عن جماعة "هيلتوب يوث" المتطرّفة، وفقاً لبيانات منفصلة صادرة عن وزارتي الخارجية والخزانة.
وقال برادلي سميث القائم بأعمال وكيل وزير الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية في بيان: "تفاقم العنف والاضطراب في الضفة الغربية يضرّ بمصالح الإسرائيليين والفلسطينيين على المدى الطويل، ولا تؤدي تصرّفات المنظمات العنيفة مثل هيلتوب يوث، إلا إلى تفاقم الأزمة".
ووفق وزارة الخزانة، فإن "هيلتوب يوث" المتطرّفة متهمة خاصةً بـ"ارتكاب جرائم قتل وإشعال حرائق وهجمات أخرى للانتقام وترهيب المدنيين الفلسطينيين".

بريطانيا تهدد بفرض عقوبات جديدة على مستوطنين إسرائيليينhttps://t.co/mFCHVuFAcU

— 24.ae (@20fourMedia) September 22, 2024

من جهتها، قالت وزارة الخارجية "ندعو حكومة إسرائيل إلى اتخاذ إجراءات" وإلى تقديم هؤلاء إلى القضاء.
وفرضت الولايات المتحدة، سلسلة عقوبات على مستوطنين إسرائيليين، ما أثار غضب حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.
وتصاعد التوترا في الضفة الغربية بسبب في قطاع غزة منذ نحو عام.

وقُتل أكثر من 680 شخصاً برصاص القوات الإسرائيلية، أو برصاص المستوطنين في الضفة منذ بداية الحرب، وفق بيانات وزارة الصحة الفلسطينية.
وقتل من الجانب الإسرائيلي 24، بينهم عناصر أمن في هجمات لفلسطينيين في الضفة الغربية في الفترة نفسها.

مقالات مشابهة

  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 12 فلسطينيًا على الأقل من الضفة الغربية
  • وفاة فلسطيني بشظية صاروخ إيراني في الضفة الغربية
  • عقوبات أمريكية جديدة على مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية
  • العاهل الأردني يحذر من خطورة التصعيد الإقليمي: يجر العالم لحرب شاملة
  • يديعوت أحرونوت: الضفة الغربية قد تشتعل في لحظة
  • مخططات إسرائيلية لضم الضفة الغربية
  • أزهر الغربية.. إنطلاق الموسم الثاني لمشروع "نحلة الأزهر ضمن مبادرة "بداية"
  • قوات الاحتلال تعتقل 30 فلسطينياً وتهدم منزلين بالضفة الغربية
  • صافرات الإنذار تدوي في تل أبيب والسهل الداخلي ومستوطنات الضفة الغربية
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تعتقل 30 فلسطينيا على الأقل في الضفة الغربية