في قرار كان متوقعا، قامت وزارة الداخلية، مطلع هذا الأسبوع، بإعفاء مسؤول كبير في عمالة المضيق الفنيدق على خلفية انتقادات واسعة لاحقت تنفيذ البرامج الاجتماعية في هذه العمالة، لا سيما منذ عام 2020 إثر سلسلة من الاحتجاجات تسببت فيها أزمة معاشية غير مسبوقة.

المسؤول هو رئيس قسم العمل الاجتماعي، ولقد كان المفوض المباشر في تنسيق وتوزيع موارد المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتوزيع الإعانات والهبات، وكذلك تحويل مخصصات الدعم لفائدة الجمعيات، والمشاريع المدرة للدخل.

قالت مصادر موثوقة إن لجنة مركزية قامت بإجراء فحص شامل على عمليات هذا القسم الحيوي في هذه العمالة، وأفضت نتائج عملها إلى إعفاء المسؤول من منصبه.

وطالما لاحقت الشكايات الطريقة التي تدير بها سلطات هذه العمالة الميزانيات الهائلة المخصصة لإنقاذ المنطقة من الركود منذ إغلاق الحدود في أكتوبر عام 2019. ويعتقد بأن إحدى هذه الشكايات قد أماطت اللثام عن وقائع مذهلة عن الطريقة التي وزعت بها مئات الملايين على جمعيات، وهي من عجلت بالتحقيق في عمليات هذا القسم.

تعليقا على الإجراء المتخذ في حق هذا المسؤول، شدد بلال دواس رايس، المسؤول بالحزب الاشتراكي الموحد بالفنيدق، على أن “تتسع دائرة التحقيق لتشمل شبكة مترامية الأطراف من الجمعيات ممن كانت طيلة 5 سنوات، تستفيد دون وجه حق من المال العام” في هذه المنطقة المأزومة.

وتعاني منطقة المضيق الفنيدق من أزمة حادة منذ عام 2020، وهي تزداد مع مضي الوقت. وقد طرحت السلطات حلولا عدة كان أكثر أهمية تلك التي يشرف عليها المسؤول عن القسم الاجتماعي. ولم تظهر تلك الحلول سوى فعالية بسيطة في تحريك عجلة الاقتصاد المحلي.

 

كلمات دلالية اجتماعي الفنيدق المغرب سلطات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اجتماعي الفنيدق المغرب سلطات

إقرأ أيضاً:

إعفاء مفاجئ لمدير مستشفى بوجدور

زنقة20ا علي التومي

علم موقع Rue20 لدى مصادر موثوقة أن وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب أعفى مدير المستشفى الإقليمي لمدينة بوجدور من مهام إدارة المستشفى.

وأضافت المصادر ذاتها أنه محمد البوحاحي، الذي كان يشغل منذ سنوات مدير المستشفى الإقليمي أقيل من مهامه دون ذكر الأسباب.

ويأتي هذا الإعفاء لأحد أقدم الأطر الصحية بالإقليم بعد آخر زيارة قام بها الوزير خالد آيت الطالب لمدينة بوجدور وافتتح خلالها العديد من المراكز الصحية ، كما وقف شخصيا على سير عمل المستشفى الذي يشهد منذ فترة هجرة للأطباء خاصة أطباء “التوليد”.

وتعرف مدينة بوجدور على الخصوص من أقاليم جنوب المملكة شللا في العديد من القطاعات وتوقف شبه تام للتنمية وسط الحديث عن تقرير أسود يضم ملفات حارقة سيتم الكشف عنه قريبا.

مقالات مشابهة

  • مسؤول كولومبي كبير يعتزم ترك منصبه
  • الصين تعتقل مسؤول كبير سابق لقبوله رشوى
  • الصين.. اعتقال مسؤول كبير سابق للاشتباه في قبوله رشاوى
  • البيوضي: بيان المجلس الأعلى للإباظية تطور كبير في الأزمة الوطنية
  • واشنطن تناقش مع تل أبيب الإفراج عن شحنة قنابل معلقة
  • تراجع عن إعفاء ابو زينب اللامي واعادته مديرا لأمن الحشد
  • عمالة الأطفال وآثارها السلبية على المجتمع… ورشة عمل في بلدة النجيح بدرعا
  • إعفاء مفاجئ لمدير مستشفى بوجدور
  • مع تزايد الحرارة والرطوبة.. أعشاب تعزز المناعة وتهاجم الجفاف والهبوط
  • إعفاء اللأمي من مسؤولية أمن الحشد الشعبي