جريدة الوطن:
2024-09-29@00:58:06 GMT

«قيامة غزة» بداية ونهاية

تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT

«قيامة غزة» بداية ونهاية

ينتهي عام ويأتي آخر جديد، بعيدًا عن إطفاء شمعة وإضاءة أخرى، تأتي أهمِّية التاريخ في قراءة أيِّ حدَثٍ قراءة صحيحة، بَيْنَما البعض «الصورة» يضع على وجهه الأقنعة احتفالًا وهو في عزله بعيدًا عن التفاعل الطبيعي مع الحياة، فيما «الأصل» يقرأ الحدث ويعرف أهمِّية العِلم والتاريخ والفكر والفلسفة في تحديد صحيح الأشياء.

وقبل أن يسدلَ الستار عن العام 2023 كنَّا على موعد في شهر أكتوبر مع «طوفان الأقصى» وهو المرحلة الأولى من «قيامة غزَّة» الَّتي ما زالت مستمرَّة خلال كتابة هذه السطور، ومن الطبيعي في الأشياء أنَّ بها الحلْوَ والمرَّ، فيما بلغ الحزن منتهاه ونحن نرى الشهداء الأبرياء يرتقون دُونَ ذنْبٍ وقَدْ تجاوز عددهم لأكثر من العشرين ألفًا، وهُدِّمت مدينتهم «غزَّة العزَّة» بالكامل حتَّى أصبحَ لا يفوح مِنْها إلَّا رائحة عطرة سكنَتْ تاريخنا بدماء شرفاء أُمَّتنا الَّتي سالت وما زالت تسيل وعيون الأصدقاء تحدق في الأفق بحثًا عن طريق للمواراة، ووسط هذه الآلام نور يضيء ويشير إلى إذلال جيش الاحتلال الإسرائيلي الَّذي لا يملك إلَّا القذف من بعيد بطائرات محصَّنة تدكُّ وتقتل العباد وتُدمِّر البلاد، بَيْنَما على الأرض تمَّ تحويله إلى أضحوكة في قوانين الحروب، بضعف مراحل تكوينه من جندي وعقيدة وتحضير مخابراتي لمعرفة قوَّة واستعداد رجال للمقاومة ليسوا ككُلِّ الرجال، بل التحفت بهم العزَّة والقوَّة والفداء والنصر بإذن الله، لِتسقطَ أمامهم أساطير كانوا يسيطرون بها على عقولنا مِنْها «الجيش الَّذي لا يُقهَر»، وأنَّ ما يُسمَّى الموساد هو الَّذي يعْلَم كم عدد أنفاس أهل لُغة الضَّاد، والحقيقة أنَّهم لا يعرفون حتَّى قدرات أقرب جيرانهم جغرافيًّا، الَّذي أذاقهم رعبًا من وراء رعب بمثَّلث برمودا الأحمر وهو يشير إلى سقوط آلتهم الحربية الواحدة تلو الأخرى بما تحمله من جنود وعتاد.
لا يُمكِن قراءة أيِّ حدَث قراءة صحيحة إلَّا بعد معرفة الهدف من الحدث، حتَّى نفهمَ مغزى حقيقة أنَّ الأشياء لا تبدو متشابهة عِندما يتمُّ النظر إليها من زوايا مختلفة، فكان السؤال الملحُّ: لماذا يريد رئيس وزراء «إسرائيل» بنيامين نتنياهو إطالة الحرب تحت حجَّة أنَّ الهدف من شنِّ الحرب على غزَّة هو تحرير الأسرى، بَيْنَما الحقيقة أنَّه لَمْ ينجحْ في ذلك، بل إنَّه لَمْ يتم الإفراج عن جزء من الأسرى إلَّا بعد الاتِّفاق مع حماس من خلال الهدنة، وقَدْ تكُونُ الإجابة أنَّ التلذُّذ بشهوة البقاء في الحُكم، والخوف من العزْل والمحاكمة بعد أن حقَّق أكبر المنافع له بالمخالفة للقانون بتلقِّي الرشاوى، ومع إصراره على استمرار الحرب يتلقَّى أشدَّ الهزائم، وتظهر عورات الجيش الَّذي أصبح يُقهر رغم استعانته بمرتزقة من مُعْظم دوَل العالَم ووقوف أميركا وبعض الدوَل الأوروبيَّة معه عسكريًّا وماليًّا وسياسيًّا.
إنَّ قيامة غزَّة وتحوُّلها من الطوفان الأول إلى الثاني والثالث… منذ السَّابع من أكتوبر الفائت تكتب تاريخًا جديدًا للمنطقة، رغم التخاذل من بعض الأصدقاء والأشقاء. وإذا كان العام المنصرم شهد بداية القيامة فإنَّ المؤشِّرات تقول إنَّه لا نهاية لهذه القيامة إلَّا بنصرة القضيَّة الفلسطينيَّة، الَّتي أصبحت هي القضيَّة الأولى الَّتي تتصدر عواصم الدوَل الَّتي كانت ماضيًا تقف مع دَولة الاحتلال، والآن عرفت الحقيقة وأصبح «الإسرائيلي» مكروهًا بعد أن وُصم بالهمجيَّة والعنصريَّة ومشاهدة شعوب العالَم لجُثَث الأطفال والنِّساء والعجائز الأبرياء الباحثين عن مكان يوارى الثرى بعد أن ضاقت عَلَيْهم الحياة وهُمْ أحياء، ولهؤلاء أقول: عامٌ مضَى وأنتُم شهداء تنعمون بالجَنَّة وبصحبة الأنبياء، وعامٌ آتٍ والنَّصر يُحلِّق مع رائحتكم الذكيَّة، بفضل رجال ليسوا ككُلِّ الرجال.

جودة مرسي
godamorsi4@yahoo.com
من أسرة تحرير «الوطن»

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

القبض على المتهمين بالاعتداء على شاب

تمكنت الأجهزة الأمنية من القبض على، المتهمين بالاعتداء على شاب، وإصابته بقطع بيده، وجروح أخرى بالجسد، في كرداسة، وتحرر محضرا بالواقعة، وأخطرت النيابة للتحقيق.

واستمع رجال المباحث لأقوال شهود عيان، أكدوا تعرض الضحية لاعتداء وإلحاق إصابات متعددة به، ليتم نقله إلى المستشفى، وإجراء عملية جراحية بيده..

ورد بلاغ لمديرية أمن الجيزة يفيد تعرض شاب لاعتداء بكرداسة، ونقله إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، وانتقل رجال المباحث إلى محل الواقعة لإجراء التحريات، وتبين أن المجني عليه تعرض لاعتداء  وأصيب بجرح بيده، وإصابات أخرى بجسده، على يد أشخاص بسبب خلاف بينهم.

عقب تقنين الإجراءات القانونية اللازمة، ألقى رجال المباحث القبض على المتهمين، وحرر محضرا بالواقعة، لتباشر النيابة المختصة التحقيق.

وفى واقعة اخري أكدت تحريات رجال المباحث بمديرية أمن الجيزة، سبب وفاة مدرس بمنطقة الهرم، حيث تبين أنه فارق الحياة بعد نشوب مشادة كلامية مع عامل بسوبر ماركت، ولم يصل الخلاف إلى التشاجر، وحرر محضرا بالواقعة، لتباشر النيابة التحقيق.

ورد بلاغ لمديرية أمن الجيزة، يفيد وفاة مدرس بمنطقة الهرم، وبإجراء التحريات تبين أن مشادة كلامية نشبت بينه وبين عامل بسوبر ماركت، وعقب ذلك شعر المدرس بحالة إعياء، مما أسفر عن وفاته.

استجوب رجال المباحث العامل، ونفى اعتداءه على المدرس، وأكد أن مشادة كلامية نشبت بينهما فقط، وتحرر محضرا بالواقعة، وجارى تكثيف التحريات لكشف ملابسات الواقعة، وأخطرت النيابة للتحقيق.

كما قررت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، حجز جلسة 26 أكتوبر المقبل، للحكم على المطرب الشعبي سعد الصغير في الدعوى المقامة من طليقته لاتهامه بالسب والقذف.

وكانت مطلقة المطرب الشعبي سعد الصغير، اتهمه بأنه يحاول الخوض في الأعراض، والتهجم عليها في الكثير من الأوقات، وذلك في بث مباشر عبر صفحته على فيس بوك.

مقالات مشابهة

  • ناس خالد سلك وجماعة مكتب العلاقات العامة التابع للتمرد قد أيقنوا أن انتصار الجنجويد في هذه الحرب أصبح مستحيلاً
  • طلاب روس يبتكرون طريقة لإعادة تدوير الأشياء بالاعتماد على حشرة
  • القبض على المتهمين بالاعتداء على شاب
  • حكم قراءة سورة "يس" بنيَّة قضاء الحاجات وتيسير الأمور
  • نور الهداية: فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
  • فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. تعرف عليها
  • وزير الداخلية اللبناني: بيان مجلس الأمن بداية مشجعة لحل الأزمة ووقف الحرب
  • غدا.. الكنيسة القبطية تحتفل بعيد الصليب
  • حملة للتبرع بالدم من رجال الشرطة بمديرية أمن السويس
  • قيامة المليشيا قامت، فارق النوم عيوننا طرباً بالفتك والمتك