تونس (عدن الغد) خاص:

شهدت مؤخرا مدينة المرناڨية التابعة لولاية منوبة في تونس فعالية ثقافية فنية أدارتها الإعلامية المتميزة بإذاعة تونس الثقافية "عروسية بو معيزة".

وابتدأت الفعالية بعزف النشيد الوطني التونسي ويليه الفلسطيني ثم كلمة السيدة المندوبة الثقافية بمنوبة تلتها كلمتا مديرة دار الثقافة المرناڨية الأستاذة وحيدة بن بلقاسم، ورئيسة منتدى الحرف الحر الأدبي الأستاذة جليلة بالفالح منظمة الفعالية.

وبمناسبة اليوم العالمي للغة العربية قدم اشبال المدينة مداخلة فنية بعنوان تهكمي " لتسقط اللغة العربية" وظهر من خلال العرض الذي أشرفت عليه الأستاذة رابعة قلايد مغزى هذا العنوان المثير الذي يدعو إلى الحفاظ على اللغة العربية والتغني بها والافتخار.

وبعدها جاءت القراءات الشعرية لشعراء متميزين من مختلف انحاء تونس بالإضافة الى الشاعر التركي محمد رواحة واليمني إبراهيم القحوي، تخللها وصلات غنائية للفنانين ريان الطربلسي وغفران الهواشي.

وبعد الفقرة الثانية من القراءات الشعرية تمتع الحضور بوصلات غنائية لأحمد قميحة وناصر علي، تلتها فقرة متميزة للاستاذة رابعة قلائد" فقرة الحكواتي" عن حكاية ظريف الطول التي استطاعت الأستاذة قلائد الابداع في تقديمها مشافهة على المسرح، تلتها فقرة الإصدارات والقراءات النثرية.

لتختتم الفعالية بكلمة وتكريم للمشاركين اعقبه جولة في معرض الرسم للرسامين جليلة بالفالح وعبداللطيف الكوساني ورؤوف حسناوي.

 

*من مجيب الرحمن الوصابي

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

الإعلان عن عرض قاعة العروض الثقافية والفنية للبيع في صنعاء

أعلن رئيس البيت اليمني للموسيقى والفنون فؤاد الشرجبي، عن عرض قاعة العروض الثقافية والفنية في البيت اليمني، للبيع في العاصمة صنعاء.

 

وأكد فؤاد الشرجبي في منشور له على منصة فيسبوك، عرض قاعة العروض الثقافية والفنية في البيت اليمني للبيع، بعد التكفل بنقل القاعة إلى المكان المطلوب بكامل تجهيزاتها الفنية.

 

وعبر عن تحسره لعرض القاعة للبيع وخروجها عن الخدمة.

 

وأوضح أن هذه القاعة، هي آخر قاعة في صنعاء، تقيم فعاليات فنية وثقافية وهي النافذة الوحيدة التي استمرت حتى اليوم.

 

وأشار إلى أن القاعة شهدت منذ العام 2019م أكثر من ثلاثمائة فعالية ثقافية وأدبية وفنية فضلا عن مجموعة من العروض المسرحية والموسيقية ومعارض الفنون التشكيلية والندوات المتنوعة في عدة مجالات مختلفة وكذلك في عالم الأنترنت لرفع الوعي في عالم تتجدد فيه التقنيات الحديثة.

 

ولفت إلى أن القاعة استوعبت عشرات الورش التدريبية في مجالات كتابة القصة وكتابة السيناريو والتصوير الفوتوغرافي وصناعة السينما والأداء المسرحي والدراما الإذاعية وصناعة الموسيقى التصويرية والتدريب الصوتي (المذيع العام + صولفيج + المقامات الشرقية والغربية) وغيرها.  


مقالات مشابهة

  • الحكم بالسجن 20 شهرا على المرشح للرئاسة بتونس العياشي زمال
  • حفل من أجل السلام.. عمر حرفوش على درب الساحة الثقافية العالمية
  • التعريف بأهمية الفعاليات الثقافية ضمن برنامج "حوار المعرفة"
  • تخصيص فقرة في أول طابور صباحي بمدارس قوص للتعريف بمبادرة «بداية»
  • الإعلان عن عرض قاعة العروض الثقافية والفنية للبيع في صنعاء
  • احتفالاً بالمولد النبوي.. لقاءات تثقيفية وعروض فنية لقصور الثقافة بالبحر الأحمر
  • مصر تشارك فى البطولة العربية للسيدات والناشئين للجولف فى تونس.. الفوج الأول يغادر القاهرة السبت
  • مصر تشارك بالبطولة العربية للسيدات والناشئين للجولف في تونس
  • العفو الدولية بتونس تندد بقمع الحريات قبيل الانتخابات
  • أي مشهد سياسي بتونس قبل أسابيع من الاقتراع الرئاسي؟